ضغط العين خطير جداً.. الأعراض وعوامل الخطر والعلاجات

ضغط العين خطير جداً.. الأعراض وعوامل الخطر والعلاجات (المصدر: Shutterstock)
ضغط العين خطير جداً.. الأعراض وعوامل الخطر والعلاجات (المصدر: Shutterstock)
ضغط العين قد يجعلك عرضة لفقدان البصر إذا لم يُعالج (المصدر: Pexels)
ضغط العين قد يجعلك عرضة لفقدان البصر إذا لم يُعالج (المصدر: Pexels)
ضغط العين خطير جداً.. الأعراض وعوامل الخطر والعلاجات (المصدر: Shutterstock)
ضغط العين قد يجعلك عرضة لفقدان البصر إذا لم يُعالج (المصدر: Pexels)
2 صور


ضغط العين عامل خطر رئيسي لتطور الجلوكوما. ما هي العلامات وعوامل الخطر والعلاجات المتاحة؟.. يجيب البروفيسور إيف الأشقر، مدير معهد الجلوكوما في باريس، في الموضوع الآتي:
يتميز ضغط العين بزيادة الضغط الناتج عن السائل الموجود داخل العين. يتطور هذا المرض بصمت ويمكن أن يسبب الجلوكوما. يتم قياسه باستخدام مقياس توتر الهواء النفاث أو مقياس توتر جولدمان.

ما هو ضغط العين؟

يتراوح ضغط العين عادة بين 10 و21 ملم زئبق. نتحدث عن ارتفاع ضغط العين عندما يكون أعلى من 21 ملم زئبق. و"ضغط العين لا علاقة له بضغط الدم"، كما يوضح البروفيسور إيف الأشقر، طبيب العيون. تمتلئ العين بسائل يفرزه الجسم الهدبي الذي يتجدد كل ساعتين ويتم التخلص منه بشكل رئيسي عبر الطريق التربيقي في مستوى زاوية القزحية القرنية. عندما يكون هناك خلل وظيفي ويكون التخلص ضعيفاً، يزداد الضغط في العين ويمكن أن يسبب الجلوكوما.


ماهية الجلوكوما والعلامات الأولى

الجلوكوما مرض يصيب العين ويرتبط بزيادة غير طبيعية في ضغط السوائل داخل مقلة العين. "يؤدي ارتفاع ضغط الدم هذا بشكل تدريجي -وفي أغلب الأحيان بدون أعراض- إلى تدهور العصب البصري وفقدان الرؤية بشكل لا رجعة فيه"، يتابع اختصاصي العيون.
في بداية المرض، يؤثر ارتفاع ضغط العين أولاً على الرؤية المحيطية. ويشرح البروفسور الأشقر "يشبه الأمر إلى حد ما أنه إذا كان لديك غطاء رأس ولا يمكنك الرؤية من الجانب. بعد ذلك، يضيق المجال البصري حتى يصبح أنبوبياً، وإذا لم تتم العناية بالمرض، فقد يفقد المريض رؤيته تماماً".


أنواع الجلوكوما

هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما:
- الجلوكوما مفتوحة الزاوية: وهذا هو الشكل الأكثر شيوعاً. يتطور ببطء شديد بسبب انسداد نظام تصريف الخلط المائي في العين تدريجياً؛
- الجلوكوما منغلقة الزاوية: وهو شكل أكثر ندرة، ويحدث في أغلب الأحيان عند كبار السن وذوي الرؤية المفرطة. يزداد ضغط العين بسرعة مما يسبب الصداع وألم العين واحمرار العين وعدم وضوح الرؤية وحتى الغثيان. إنها حالة طارئة في طب العيون تتطلب علاجاً سريعاً.

ربما يهمك الإطلاع على طرق حماية العيون.

ما هي أعراض جلوكوما العين؟

في أغلب الأحيان، لا توجد علامات يمكن أن تشير إلى وجود الجلوكوما. ارتفاع ضغط العين صامت وبدون أعراض. "ومن هنا تأتي أهمية إجراء الفحص من خلال استشارة طبيب العيون، خاصة عندما يكون هناك تاريخ عائلي"، يشدد البروفيسور الأشقر.

كيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط العين؟

ضغط العين قد يجعلك عرضة لفقدان البصر إذا لم يُعالج (المصدر: Pexels)


يتم قياس ضغط العين أثناء التشاور مع طبيب العيون. "بشكل عام، يتم أخذه عن طريق جهاز يوجه الهواء النبضي إلى القرنية، وهذا الإجراء غير مؤلم. سيقوم طبيب العيون بعد ذلك بتصور الزاوية بين القزحية والقرنية (تنظير الزوايا) وإجراء فحص قاع العين لمراقبة العصب البصري"، يشير طبيب العيون.
في حالة الاشتباه في الجلوكوما، سوف يستفيد المريض من فحص المجال البصري بالإضافة إلى التصوير المقطعي التوافقي البصري (OCT) للتحقق من حالة العصب البصري.


ما هي عوامل الخطر؟

عوامل الخطر للمعاناة من ارتفاع ضغط العين وتطور الجلوكوما هي بشكل رئيسي:
- العمر: تزداد نسبة الإصابة بالجلوكوما مع التقدم في السن. وإذا كانت نسبة انتشاره منخفضة بين 18 و40 سنة، فهي 2% عند 80 سنة.
- التاريخ العائلي: المرضى الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بالجلوكوما يكونون أكثر عرضة للإصابة به.
- الأصل العرقي: وخاصة الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
- قصر النظر: الأشخاص الذين لديهم قصر النظر يعانون في كثير من الأحيان من زرق مفتوح الزاوية بينما يكون الأشخاص الذين يعانون من طول النظر أكثر عرضة للإصابة بالزرق مغلق الزاوية.
ويضيف البروفيسور الأشقر: "أخيراً، يمكن لبعض الأدوية مثل الكورتيزون أن تعزز ظهور الجلوكوما".


علاج ضغط العين

يؤكد البروفسور الأشقر أنه "لابد من علاج ضغط العين في أقرب وقت ممكن لمنعه من إتلاف العصب البصري والوصول إلى الجلوكوما. وإذا لم تتم السيطرة على الجلوكوما عن طريق قطرات العين أو الليزر، فسيتم إجراء تدخل جراحي لخفض مستوى الجلوكوما وضغط العين."
هناك ثلاثة أنواع من العلاج تتيح الآن خفض ضغط العين:
- قطرات العين؛
- الليزر: عبر إجراء تأثيرات الليزر في المنطقة الناقصة، أي الشبكة التربيقية الموجودة في الزاوية بين القزحية والقرنية؛
- الجراحة: تكون ضرورية عند استمرار تقدم المرض على الرغم من العلاجات السابقة.
وفي الختام: "ارتفاع ضغط العين هو مرض مزمن يتطلب مراقبة مدى الحياة. ولكن عندما يتم تشخيص المرض مبكراً، ويكون الالتزام بالعلاج جيداً وتكون المراقبة من قبل الطبيب المختص منتظمة، يكون لدى المرضى كل فرصة للحفاظ على بصرهم".

ربما يهمك الإطلاع على أحدث علاجات الماء الأزرق التي تجنبك العمى.


*المصدر: Femme Actuelle


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.