صحة /الصحة العامة

تمسكي بطرق حماية العيون في فصل الصيف لتجنّب الأمراض الخطيرة

 فصل الصيف هو وقت الاستمتاع بالإجازات والسفر والرحلات؛ ولكن الصيف يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الضارة على عينيك؛ لذا، تُعد حماية العينين من أشعة الشمس من الأمور الهامة كونها قد تُلحق الأذى والضرر في عينيك على نحو كبير.العين

الدكتور محمد عسقلاني استشاري طب وجراحة العيون والليزر يطلعك في الآتي على ما يمكن أن تتعرض له العين فى فصل الصيف:

 

 

آثار الصيف السلبية على العين

 

يترك الصيف بعض الآثار السلبية على العينين، إذا لم يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهما من أشعة الشمس؛ ومن هذه الآثار:

 

-حساسية العين الصيفية: تنتشر مسببات الحساسية الشائعة في الصيف، حيث تصل رواسب العفن والبذور إلى ذروتها فى الجو خلال أشهر الصيف الأكثر دفئًا، وقد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية، من زيادة في أعراض حساسية العين، بما في ذلك حكة العين والحرقان وجفاف العين.

-حروق القرنية: لا تؤثر حروق الشمس على الجلد فقط، إذ يمكن أن يؤدي التعرّض المفرط للشمس أيضًا إلى حروق القرنية والتسبب في أعراض مثل جفاف العين وتشوش الرؤية والشعور بالضيق.

-جفاف العيون: العيون الجافة حالة شائعة جدًا ويمكن أن تؤثر على البعض على مدار السنة؛ وقد تزداد المشاكل في الصيف، ويمكن أن تساهم درجات الحرارة المرتفعة بالخارج جنبًا إلى جنب مع المراوح ومكيفات الهواء بالداخل في ظهور أعراض جفاف العيون.

-زيادة خطر الإصابة بالعدوى: على الرغم من أن الصيف قد لا يكون موسم البرد والإنفلونزا، إلا أنك لست محصنة من الإصابة بعدوى. وقد تأتي هذا العدوى مصحوبة بالتهابات العين.

 

 

مخاطر أشعة الشمس

تعرّض العيون للشمس خطر عليها

 

إنَّ تعرّض العينين لأشعة الشمس بشكل مباشر ومستمر يُعرضهما للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، منها:

-سرطان الجفون: شكل من أشكال سرطان الجلد، وتُشكل نسبة الإصابة به من 5 - 10% من سرطان الجلد. يظهر غالبًا في الجفن السفلي نظرًا لتعرّضه إلى أشعة الشمس أكثر.

-سرطان العين: نادر الحدوث إلا أنه يُصيب البالغين عادةً، ويبدأ في الطبقة الوسطى من العين.

-الساد: وهو ضبابية في عدسة العين، والتعرّض لأشعة الشمس المباشرة أحد عوامل الإصابة بهذا المرض.

-التنكس البقعي: من أهم أسباب فقدان النظر عند المتقديمن في السن، وقد يكون أحد أسباب الإصابة به التعرّض المفرط لأشعة الشمس. لذلك يُوصى بالفحص المنتظم لسلامة العينين سنويًا.

 

تابعي المزيد: أسباب الخمول وكثرة النوم غير متوقعة

 

 

إجراءات لحماية العينين

 

فكري بحماية عينيك في الصيف

 

 

-يجب ارتداء النظارة الشمسية قبل الخروج من المنزل نهارًا في فصل الصيف، وذلك لحماية العينين من الأمراض التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، مثل التهاب الملتحمة الضوئي وإعتام عدسة العين وسرطان الجفون.

-لن توفر النظارة الشمسية حماية كاملة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، لذا يُفضّل ارتداء قبعة قبل الخروج من المنزل نهارًا في فصل الصيف، لمنع أشعة الشمس من الوصول إلى جميع أجزاء الوجه، ولا سيما العينين.

-الحرص على ارتداء نظارة المياه قبل النزول للسباحة، لأنَّ الملح والكلور قد يهددان العينين ببعض المشاكل المزعجة، مثل الالتهاب والحرقان والحكة.

-تعتبر اليد أداء لنقل العدوى إلى العينين، ولهذا السبب، لا بد من الاهتمام بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل لمس أو فرك العين، لحمايتها من خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة.

-لا بد من اتباع نظام غذائي صحي في فصل الصيف، غني بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة العينين، مثل فيتامين سي وفيتامين هـ والزنك ومضادات الأكسدة، مع مراعاة تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا، لحمايتهما من خطر الجفاف.

-تحتاج العينين إلى الراحة والاسترخاء يوميًا لفترة كافية، لأنَّ السهر ليلًا، يجعلها عرضة للالتهاب والاحمرار والإجهاد، لذلك يجب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، للحفاظ على صحة العينين.

 

تابعي المزيد: هكذا نتجنب أمراض الصيف الخطيرة

X