نشاطات لا تفوت في حديقة بورت كروس الوطنية لمحبي الطبيعة

حديقة بورت كروس الوطنية
حديقة بورت كروس الوطنية (الصورة من صفحة parcnationaldeportcros على انستغرام)

تعد حديقة بورت كروس، أول حديقة بحرية وطنية في فرنسا، تقع في جنوب البلاد، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على بعد 6 كيلومترات من شاطئ مدينة هييرس، إنها وجهة طبيعية جذابة لزوار مهرجان كان السينمائي، بفضل مساحاتها البرية، وكتل غاباتها التي تحدها المياه الصافية الكريستالية، وتحصيناتها المتعددة التي تهيمن على البحر الأزرق السماوي، وخلجانها السرية والمستنقعات المالحة القديمة، والحيوانات والنباتات البحرية الاستثنائية، مما يجعلها يقعة مثالية لهواة الغطس ومحبي الاسترخاء والانعزال في الطبيعة البكر.
تعتبر الحديقة موطناً للكثير من الحيوانات البرية المدهشة، بما في ذلك الغزلان والبغال والدببة والنسور والنوع النادر من النمور المعروف بنمر بورت كروس. يمكن للزوار الاستمتاع برؤية هذه الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية ومشاهدة سلوكها الطبيعي.

مراقبة الطبيعة

تتعايش هنا العديد من الأنواع المحمية، المائية منها والبرية، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة طائر النحام الوردي، والأفوسيت، والركيزة البيضاء، والهدهد، وحتى آكل النحل الأوروبي وهو يطير. واستنشاق الروائح التي تعطر مسارات المشي؛ مثل: إكليل الجبل والخزامى. استفد من جولة إرشادية فريدة من نوعها في هييرس لمقابلة مجموعات سلاحف هيرمان البرية سابقاً، من كوستيبيل ومونت دي أويزو في بيئتها البحرية الطبيعية.

خليج بالود

يقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورت كروس، ويطل على جزيرة راسكاس الرمزية. ويحيط بالشاطئ الصغير الذي يحمل نفس الاسم، والمظلل بأشجار الطرفل، سرير من القصب. يعد نقطة البداية لأول مسار متوسطي تحت الماء أنشأته الحديقة الوطنية. يتم الوصول إلى هذا الشاطئ عبر مسار ماعز سابق يعرف بـ The Plants Trail. يعد هذا الاستمرار الأرضي لمسار بالود تحت الماء مثالياً لاكتشاف الحياة النباتية للجزيرة من خلال عبور الشجيرات.

 

شاطئ جوفات

يعد شاطئ جوفات إحدى الجواهر الصغيرة لهذا الخط الساحلي. تحده نباتات البحر الأبيض المتوسط الوافرة، حيث توجد جنباً إلى جنب ثلاثة أنواع من غابات البلوط؛ هولم وكورك، وبوبسنت أوكس. وغابات الصنوبر؛ حلب وأمبريلا والصنوبر البحري. تكشف مياهه الفيروزية عن قاع البحر الساحر. يمكنك إلقاء نظرة فاحصة عليها من خلال السباحة في المسار تحت الماء لجزيرة التمساح، إما بمفردك أو برفقة مرشد من المرصد البحري لخليج سان تروبيه.

خليج ماجود

يقع في بلدية لا غارد في الطرف الغربي من الحديقة الوطنية، وهو عبارة عن منطقة ساحلية نموذجية على البحر الأبيض المتوسط، تضم خلجاناً صخرية وشواطئ مرصوفة بالحصي وأكواخ الصيادين ومنحدرات تتدلى منها أشجار الصنوبر البحرية المنحدرة. مكان يجمع بين جميع الظروف اللازمة لاكتشاف القيعان الرملية أو الصخرية، ومرج بوسيدونيا، والحياة البرية البحرية من خلال السباحة في المسار تحت الماء في خليج ماجود.

 

رحلات الغطس

استكشف عالم البحر الأبيض المتوسط ومناظره الطبيعية باستخدام الزعانف والقناع والغطس. توفر المسارات تحت الماء في المنتزه الوطني بفرنسا إمكانية الوصول مجاناً إلى المسارات المميزة التي تسمح لأي سباح باكتشاف ثراء الأعماق المحفوظة تحت الماء في مراحل متتالية. لا تفوت استكشاف البقايا الأثرية تحت الماء لموقع أولبيا الأثري، هذه المدينة التي أسسها اليونانيون في العصور القديمة.

رياضات مائية

على متن قوارب الكاياك، وانطلاقاً من شواطئ المنتزه، يمكنك الاستمتاع بنزهة بحرية. تتم الرحلة على مسار بحري، وهي علامة تجارية مسجلة للاتحاد الفرنسي للقوارب كاياك. هناك نشاطان آخران من هييرس لإكمال اليوم، استمتع بغروب الشمس قبالة ساحل لا كابتي وشبه جزيرة جينس على متن طوف تي ماهانا أو قم بنزهة مجداف واقفاً مع رحلة سرية في بورم ليه ميموزا بالقرب من حصن بريجانسون.