سجاد يدوي من مصممين وفنانين عرب وأجانب في بوتيك "إيوان مكتبي"

Delights من تصميم الفنان السعودي سلطان بن فهد Sultan Bin Fahad
Delights من تصميم الفنان السعودي سلطان بن فهد Sultan Bin Fahad

تصوير| فاتشيه أباكليان

 

للسجاد حصّة في معرض We Design Beirut، إذ عرض بوتيك "إيوان مكتبي" الكائن في منطقة الأشرفية ببيروت مجموعة من السجاد معدة بالتعاون مع مصممين محترفين وفنانين، علمًا أن "إيوان مكتبي" يدعم المصممين والمبدعين من تخصصات مختلفة ويدعوهم لإنتاج تصميمات مستدامة ومبتكرة، باستخدام التكنولوجيا والمواد المبتكرة، مع الاستمرار في تصنيع كل قطعة باستخدام تقنيات صناعة السجاد التقليدية.
خلال العرض، كان من الواضح الحفاظ على تقاليد السجاد القديم وتقديم الأخير في صور جديدة، من دون أن يكون هناك اتجاه محدد في الألوان، التي تنوعت بحسب كل تصميم، علمًا أن السجاد معدّ من الصوف ونسبة قليلة من الحرير.

السجاد المعاصر

محمد مكتبي


وعن تعاون "إيوان مكتبي" مع المصممين، وحفاظه على أسلوب كل منهم، يقول محمد مكتبي لـ"سيدتي" إن "العامل الأساسي في اختيار المصممين هو مدى مراعاتهم لأسلوب حياتنا اليوم عند تنفيذ منتجاتهم، علمًا أن التغيير السريع أصبح واضحاً راهنًا بخلاف السابق، حينما كانت التغييرات تحدث كل 50 عامًا، فيما اليوم، التكنولوجيا والاكتشافات الجديدة بإمكانها أن تقلب طريقتنا في العيش رأسًا على عقب". ويضيف أن التصاميم كلها يدوية الصنع، وأنه حريص على احترام رؤية المصمم (ة) الذي يتعاون معه.

المعروضات

Forgotten spaces من تصميم المهندس المعماري والمصمم توماس مودين


من المعروف أن العمل اليدوي يستغرق أشهرًا ليبصر النور، وفي شأن السجاد تحديدًا، تُقام تجارب عدة قبل الوصول الى النتيجة الأنجح لناحية التقنية والتي تترجم رؤية المصمم بالشكل الأمثل. ومن القطع التي عُرضت في "البوتيك":
Forgotten spaces من تصميم المهندس المعماري والمصمم توماس مودين، الذي يمتلك رصيدًا غنيًّا من الأعمال الممتدة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والشرق الأوسط. تلخص المجموعة التي قدمها "ايوان مكتبي" لمودين، في إطار تجهيز فني يشمل الأصوات وروائح البخور، الحرفية الدقيقة. هناك أشكال هندسية عدة على قطعة واحدة، علمًا أنه من الممكن الافادة من كل قسم بمفرده ليغطي أيضا الجدار وأقسام منزلية أخرى.

Water Memory من تصميم المصممة الكويتية أسيل اليعقوب


Water Memory من تصميم المصممة الكويتية أسيل اليعقوب، تجسد فكرة الحنين، إذ عكست المصممة عبر سطح السجادة وألوانها مشهدًا مألوفًا من طفولتها، متمثلًا في الكرسي البلاستيك الذي كان جدها يجلس عليه، أثناء مراقبة الأولاد يسبحون في حوض السباحة المنزلي الخارجي. يظهر على سطح السجادة، الكرسي منعكسًا على مياه حوض السباحة الموزاييك.

Strata من تصميم المهندسة المعمارية والمصممة اللبنانية رولا سلمون


Strata من تصميم المهندسة المعمارية والمصممة اللبنانية رولا سلمون، وهي سجادة عصرية تمتاز بشكلها العضوي الذي يوحي بالانسيابية في أي مساحة تحلّ فيها.
Delights من تصميم الفنان السعودي سلطان بن فهد Sultan Bin Fahad الذي استوحى الفكرة من الهدية التي كانت تقدم في الأعراس. كانت العبارة الآتية مختومة على الهدية: "طابت أيامكم بالأفراح والمسرات". هذه العبوة كان لها تاريخ تتكرر في السعودية واليوم بعد أن اختفت أعاد المصمم إحياءها.

Al Thumama من تصميم المصمم المعماري القطري إبراهيم الجيدة
 


Al Thumama من تصميم المصمم المعماري القطري إبراهيم الجيدة وقد استوحى الفكرة من شكل الملعب الثمامة الذي صممه لكأس العالم في قطر (2022). السجادة عصرية مصبوغة بالأبيض وتدرجات الرمادي.

Orientations من تصميم المصممين اللبنانيين


Orientations من تصميم المصممين اللبنانيين David&Nicolasعبارة عن سجادة تتخذ الطابع الفنتدج (العتيق).
Tent to One من تصميم المهندس المعماري والفنان إدوارد كاباي، سجادة تدعو الى تأملها طويلًا لكثرة النقاط الملونة فيها.
Do You See Me I من تصميم الفنانة الإماراتية نور السويدي، عبارة عن سجادة تجريدية ملونة.
Taghrouda من تصميم الأختين الإماراتيتين شيخة وعفرة بن ضاهر، عبارة عن سجادة معاصرة تجريدية الألوان.