يوم 28 أكتوبر المقبل افتتاح الدّورة 34 لمهرجان أيّام قرطاج السينمائية والأردن ضيف شرف

لافتة مهرجان أيام قرطاج السينمائية- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
لافتة مهرجان أيام قرطاج السينمائية- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
يوم 28 أكتوبر المقبل تنطلق الدورة 34 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية لتتواصل إلى 4 نوفمبر 2023، وسينتظم حفل الافتتاح في قاعة "الكوليزي" بتونس العاصمة، وتتزامن الدورة الجديدة لأيّام قرطاج السينمائية مع الاحتفال بمئوية السينما التونسية وهو ما يجعل منها دورة "استثنائية" من خلال الاهتمام الذي ستوليه للاحتفال "بمئوية السينما التونسية (ديسمبر 1922 - ديسمبر 2023)" والذي تم تخصيص قسم خاص بها مع الاحتفاظ بجميع المسابقات والأقسام الرئيسية للمهرجان.

وذكرت مصادر وزارة الثقافة في تونس أنّ عشاق الفن السابع سيتابعون في المهرجان أفلاماً تونسية كلاسيكية وأخرى حديثة الإنتاج أو تُعرض للمرة الأولى، إلى جانب أفلام عربيّة و إفريقية تماشياً مع مبادئ هذه التظاهرة العريقة.
وتشارك في الدورة الجديدة للمهرجان دول عربية وإفريقية من بينها الجزائر وفلسطين وسوريا وجنوب إفريقيا والسودان ونيجيريا.

الأردن ضيف شرف


وفي دورتها الرابعة والثلاثين اختارت أيام قرطاج السينمائية أن يكون الأردن ضيف شرف المهرجان وكذلك السينغال، وتقول إدارة التنظيم إنّ أيام قرطاج السينمائية ستخصّصُ "سينما تحت المجهر 2023" للأردن صاحبة التجربة السينمائية العربية الناشئة والتي تشهد تطوراً واعداً بفضل دينامكية جديدة تدعم السينما وتعكس جودة أفلامها.

تكريمات

وستحتفي الدورة الرابعة والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية 2023 بسينما السينغال والأردن بحضور وفود رسمية، كما سيتمّ تكريم وجوه سينمائية إلى جانب عروض للأفلام وتعبيرات فنية أخرى تشكل إلى جانب الفن السابع، ملامح من الهوية الثقافية للبلدين من كتب، منشورات، موسيقى وأزياء.

المسابقات

وأعلنت لجنة التنظيم أنّ مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" يتضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة الأفريقية والعربية، والمسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة الأفريقية والعربية.
كما يتضمّن المهرجان المسابقة الرسمية "قرطاج الواعدة" لأفلام مدارس السينما العربية والأفريقية إلى جانب قسم قرطاج للمحترفين لدعم مشاريع الأفلام في مرحلة التطوير أو المراحل الأخيرة للإنتاج بمختلف أقسامه وهي "شبكة" و"تكميل" و"نقاشات قرطاج" و"ملتقى المواهب".

أقدم مهرجان سينمائي

وأيام قرطاج السينمائية هي أقدم مهرجان سينمائي في أفريقيا والعالم العربي، وقد حمل على عاتقه منذ تأسيسه الدفاع عن "أفلام الرأي" الأفريقية والعربية، باعتبارها تعكس وجهة النظر الفنية للسينمائيين بعيداً عن السينما التجارية السائدة المهيمنة والتي تهدف إلى الترفيه والهروب من الواقع.

الرئيس الشرفي


تم اختيار فريد بوغدير رئيساً شرفياً لأيام قرطاج السينمائية 2023وهو مخرج سينمائي تونسي، وصاحب ثلاثية "حلفاوين"، "صيف حلق الوادي"، "زيزو" وهي ثلاثة أفلام طويلة نالت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وخاصة فيلمه الأول "عصفور السطح" أو "حلفاوين" الذي تحصّل على العديد من الجوائز العربية والعالمية، بما في ذلك "التانيت الذهبي" في مهرجان أيام قرطاج السينمائية للعام 1990.
وعُرف فريد بوغدير في البداية كناقد سينمائي في مجلة "جون أفريك" الصادرة بباريس، كما درّس السينما بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»