فيديو.. عام على تتويج الملك تشارلز.. أنشطة موسعة ومرض يتسلل إلى القصر الملكي

عامٌ كامل مرّ على يوم كان مليئاً بالاحتفالات والبهجة التي ضجت جميع أركان المملكة البريطانية ودول اتحاد الكومنولث؛ يوم تتويج الملك تشارلز الذي بدأ بتوجهه والملكة كاميلا لكنيسة وستمنسر آبي؛ لعقد مراسم التتويج، وانتهى باحتفالات شهدتها العائلة المالكة والشعب البريطاني أيضاً.

مرّ عام ولم يكن يعلم أفراد العائلة المالكة ما تحمله أيام هذا العام في طياتها. فصحيح أن العرش جاء للملك تشارلز في العقد الـ70 من عمره، لكنه أتى بالمرض ليس له وحده، بل لزوجة ابنه المحببة أيضاً؛ كيت ميدلتون.

تولي الملك تشارلز العرش

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر 2022، أصبح الملك تشارلز في نفس اللحظة هو الملك الفعلي للبلاد، وتم تتويجه بعد ثمانية أشهر في كنيسة وستمنستر، وحضر مراسم التتويج أفراد العائلة المالكة البريطانية ووفود من ملوك وملكات العالم ورؤساء الدول ومندوبون عنهم.

وفي التالي، أبرز الأحداث التي مرت على الملك تشارلز بعد مرور عام من تتويجه:

مايو 2023: التتويج الرسمي

في 6 مايو من عام 2023، تم تنفيذ الخدمة التاريخية لتتويج الملك تشارلز والملكة كاميلا في وستمنستر آبي. ولم يتم التتويج بعد وفاة الملكة إليزابيث مباشرةً؛ احتراماً لفترة الحداد، وكذلك لإتاحة الوقت للاستعداد للاحتفال.

تم تنصيب الملك تشارلز بتاج القائد سانت إدوارد، وهو يُستخدم فقط لتتويج ملك أو ملكة جديدة خلال حفل التتويج، وقد استُخدم آخر مرة في عام 1953 لوالدة الملك تشارلز "الملكة إليزابيث".

في الواقع، ارتدى الملك تشارلز تاجيْن في يوم تتويجه، ولقد استبدل تاج سانت إدوارد بتاج إمبريال الدولة في نهاية الخدمة. شوهد تاج إمبريال الدولة آخر مرة على نعش الملكة إليزابيث خلال جنازتها في سبتمبر، ويُستخدم أيضاً في المناسبات الاحتفالية، مثل الافتتاح الرسمي للبرلمان.

وبعد حضوره مراسم التتويج بيومٍ واحد، عاد الأمير هاري إلى منزله في كاليفورنيا، حيث يعيش مع زوجته ميغان ماركل وطفليهما.
يمكنكِ التعرف إلى أهم الأحداث التي شهدتها العائلة المالكة البريطانية لعام 2023

يونيو 2023: يوم ميلاد الملك

تم الاحتفال بيوم ميلاد الملك الرسمي Trooping the Color يوم 17 يونيو 2023، في أول احتفال فرقة عسكرية في عهده الملكي في لندن، وذلك بحضور أفراد العائلة المالكة البريطانية، بينما لم يحضر الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل.

بالنسبة لهذا الحدث، ارتدى الملك تشارلز سترة وسام حرس الشرف الويلزي. وأضاف القبعة التقليدية المصنوعة من جلد الدب مع وشاح أزرق. ركب الملك جواداً يُدعى نوبل، لدوره الاحتفالي بصفته عقيداً رئيسياً للأفواج السبعة في الفرقة المنزلية للجيش البريطاني.

يوليو 2023: تتويج الملك تشارلز في أسكتلندا

احتفلت أسكتلندا على طريقتها الخاصة بالملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا، حيث أقامت لهما مراسم تتويج ملكية في 5 يوليو 2023، تضمنت موكباً كبيراً وعرضاً جوياً ومراسم ملكية مهيبة في كاتدرائية سانت جايلز، حضرها ولي العهد الأمير ويليام، وزوجته أميرة ويلز كيت ميدلتون.

وبدأت مراسم التتويج في موكب شعبي بمشاركة نحو 100 شخصية؛ تمثل المكونات المختلفة للمجتمع الأسكتلندي، استقبلت الملك تشارلز الثالث، وذلك إلى جانب مئات من العاملين في الخدمة العامة على طول طريق "رويال مايل" في العاصمة إدنبرة.

وتم منح الملك البريطاني جواهر التاج الأسكتلندي وسيفاً وصولجاناً، وتاجاً ارتدته ماري ملكة أسكتلندا عام 1543، كما تم إطلاق 21 طلقة لتحيته من قلعة إدنبرة.
قد ترغبين في معرفة كيف دعمت العائلة المالكة البريطانية الأرض في يومها العالمي؟

سبتمبر 2023: ذكرى وفاة الملكة إليزابيث

أصدر الملك رسالة رسمية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى، والتي تتزامن أيضاً مع يوم اعتلائه العرش البريطاني، حيث اعتلى تشارلز العرش على الفور عندما توفيت والدته عن عمرٍ يناهز 96 عاماً في 8 سبتمبر 2022، في قلعة بالمورال في أسكتلندا، بعد أن حكمت لمدة 70 عاماً.

وقال الملك تشارلز في البيان: "بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة الملكة الراحلة واعتلائي العرش، نتذكر بمودة كبيرة حياتها الطويلة وخدمتها المخلصة وكل ما كانت تعنيه للكثيرين منا". وأضاف في إشارة إلى زوجته الملكة كاميلا: "أنا ممتن للغاية أيضاً للحب والدعم الذي ظهر لي ولزوجتي خلال هذا العام، ونحن نبذل قصارى جهدنا لخدمتكم جميعاً".

وجاءت رسالة الملك مصحوبة بصورة لم تُنشر من قبل للملكة إليزابيث، اختارها للاحتفال بالذكرى السنوية، التقطها سيسيل بيتون في قصر باكنغهام خلال جلسة رسمية في 16 أكتوبر 1968.
إليكِ هذا الخبر: عام على وفاة الملكة إليزابيث.. كيف تغيرت العائلة المالكة البريطانية؟

نوفمبر 2023: افتتاح البرلمان

قام الملك تشارلز الثالث، رفقة زوجته الملكة كاميلا، بافتتاح الدورة البرلمانية الجديدة لأول مرة بصفته ملكاً بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث. ويمثل هذا الحدث البداية الرسمية للسنة البرلمانية التي تحدد جدول أعمال الحكومة، وذلك بمشاركة كبار ضباط وأفراد الدولة وأعضاء الأسرة الملكية.

وفي نفس الشهر، واحتفالاً بيوم الذكرى، قام الملك تشارلز والملكة كاميلا بخطوة معبرة لدور الملكة إليزابيث الراحلة والأمير فيليب، من خلال إزاحة الستار عن تمثالين جديدين لهما؛ تجسيداً للاحترام العميق والتقدير لمسيرتهما العظيمة.

ديسمبر 2023: المشاركة في قمة المناخ

في الـ 30 من نوفمبر الماضي، انطلقت فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP28، في الإمارات العربية المتحدة، دبي، وذلك بحضور قادة وزعماء العالم. والملك تشارلز، المعروف عنه اهتمامه بقضايا البيئة والدفاع عنها، انضم للوفود المشاركة في المؤتمر. وفي خطابه الافتتاحي أمام قمة المناخ للأمم المتحدة COP28، أخبر الملك تشارلز زعماء العالم بأن مخاطر تغير المناخ لم تعد خطراً بعيداً، وحثهم على اتخاذ المزيد من الإجراءات.
للمزيد من الأخبار: الكشف عن أول نصب تذكاري للملكة إليزابيث في ذكرى ميلادها

يناير 2024: اضطرابات صحية

في 16 يناير، أعلن قصر كنسينغتون عن دخول كيت ميدلتون المستشفى لإجراء عملية جراحية في البطن في The London Clinic، ليعلن بعدها قصر باكنغهام بساعة ونصف أن الملك تشارلز سيدخل المستشفى الأسبوع التالي؛ ليخضع لعلاج من تضخم البروستات، مع التأكيد أن الورم حميد. أُجريت جراحة ناجحة للملك ويغادر المستشفى بعد دخوله.

فبراير 2024: السرطان يهاجم القصر الملكي

ما هي إلا أيام بسيطة بعد خروجه من المستشفى، حتى أعلن قصر باكنغهام عن إصابة الملك تشارلز بالسرطان، وأصدر القصر بياناً رسمياً يؤكد خلاله تشخيص إصابة الملك بالسرطان دون الكشف عن نوعه، إلا أنه ووفقاً للبيان، فقد تم اكتشاف إصابة الملك بالمرض خلال خضوعه لرحلة علاج على إثر تضخم البروستاتا.

وبعد علمه بهذا الخبر، استقل الأمير هاري رحلة جوية من لوس أنجلوس متوجهاً إلى كلارنس هاوس؛ حيث يعيش والده، لزيارته.

مارس 2024: الملك يبتعد عن الواجبات الملكية والملكة تتصدر المشهد

مثلت الملكة كاميلا زوجها الملك تشارلز في حدث يوم الكومنولث في لندن؛ إذ قادت بنفسها باقي أفراد العائلة المالكة لحضور قداس يوم الكومنولث الذي وافق الإثنين 11 مارس في كنيسة وستمنستر آبي، وذلك نيابةً عن زوجها الملك تشارلز، الذي قلل من واجباته الملكية بعد تشخيص إصابته بالسرطان.

ولكن في يوم الفصح، الذي وافق 31 مارس، قاد الملك العائلة المالكة في قداس هذا اليوم في قلعة وندسور.

وفي الشهر نفسه، ضربة قوية أخرى يوجهها السرطان للعائلة المالكة؛ إذ أعلنت كيت ميدلتون عن إصابتها بالسرطان، في مقطع فيديو شاركه حساب أمير وأميرة ويلز على وسائل التواصل الاجتماعي.

أبريل 2024: تحسن في الحالة الصحية للملك

لأول مرة منذ توليه العرش البريطاني، تم إصدار أول عملة ورقية تحمل صورة الملك تشارلز، حيث استقبل الملك البريطاني، البالغ من العمر 75 عاماً، محافظ بنك إنجلترا ورئيسة الصندوق في قصر باكنغهام لتلقي العملات الورقية الأولى التي تحمل صورته. وقد بدا حينها بمعنويات مرتفعة.


وفي نهاية الشهر، تحديداً يوم 30 أبريل، عاد الملك تشارلز لتولي الشؤون الملكية، للمرة الأولى منذ إعلان إصابته بالسرطان في 5 فبراير الماضي، حيث قام برفقة زوجته الملكة كاميلا بأول مشاركة عامة رسمية، وتوجها لمركز ماكميلان للسرطان في مستشفى الكلية الجامعية؛ للتأكيد على أهمية الكشف المبكر عن السرطان، ومعرفة المزيد عن الدعم المقدم.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».