المخرجة الفرنسية أليكس ديلابورت في حوار خاص مع "سيدتي" ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي

أعده للنشر- حاتم سعيد
تصوير الفيديو- يوسف بوهوش
ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ80 حرصت "سيدتي" على التواجد بالعرض الخاص للفيلم الفرنسي "vivants" وأجرت حواراً مع مخرجة الفيلم ومؤلفته المخرجة الفرنسية أليكس ديلابورت" والتي تحدثت عن تفاصيل الفيلم الذي جاءت قصته مستوحاه من حياتها الشخصية قبل دخولها عالم الفن.

المخرجة أليكس ديلابورت: الفيلم ناتج عن تجربتي الخاصة

وخلال اللقاء قالت المخرجة أليكس إنها حينما بدأت العمل على الفيلم لم يكن كل شيء واضحاً بالنسبة إليها، موضحة بأنها قامت بكتابة 30 صفحة بشكل مفاجئ تتحدث عن الصحفيين وشخصيات الفيلم.
وأضافت خلال حديثها لـ"سيدتي" بأنها حينما عرضت تلك الأوراق على المنتج تحمس ووافق وبدأنا في العمل على الفيلم، مؤكدة بأنها لم تكن تنوي أن تقوم بكتابة فيلم ولكن تجربتها الخاصة أفادتها، حيث إنها كانت تتدرب في وكالة صحفية حينما كانت في الثالثة والعشرين من عمرها ثم تحول مسار حياتها إلى السينما، مؤكدة بأن الفيلم ناتج عن تجربتها الخاصة.

قصة الفيلم

ويأتي فيلم "vivants" في إطار درامي إنساني من خلال وصف حياة مجموعة من الصحفيين وإلقاء الضوء على معاناتهم أثناء إجراء بعض التغطيات بطريقة حقيقية وصادقة.
وعن تجربة الفيلم أوضحت المخرجة "أليكس" بـ"سيدتي" بأنها تشبه الخروج في المساء إلى حفلة لكنك تريد أن تعلن بأنك لا تهتم كثيراً بمظهرك، لذلك يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتبدو بمظهر طبيعي وتقابل فتاة تريد أن تقنعها بأنك خارج من عملك للتو إلا أن الحقيقة بأنك أمضيت ساعة لتصفيف شعرك واختيار ملابسك، وذلك يأخذ وقتاً، وحينما تذهب لصديقتك تصدقك بالفعل بأنك خارج من عملك بذلك الوقت"، مؤكدة بأن هذا هو الوقت الذي أمضته في كتابة السيناريو للعثور على حقيقة الشخصيات.

المخرجة أليكس ديلابورت تستعين بمشاهد مأساوية عالمية ضمن أحداث الفيلم

وحرصت المخرجة على إضافة العديد من المشاهد المأساوية التي حدثت حول العالم داخل الفيلم ورفضت أن يتم اقتصار أحداث الفيلم على الأحداث الفرنسية فقط وكان لديها رسالة لإبراز تلك الاختيارات.
وأوضحت خلال حديثها لـ"سيدتي" بأنه قبل 20 أو 25 عاماً كان الجميع يرى بعض المشاهد عن الموت سواء المتعلقة بالجنود أو الصحفيين أو الناس في الحروب، مؤكدة بأننا اعتدنا على إظهار الموت وبأنه حالياً أصبحنا نخاف ولا نظهر الموت بمعنى أن الصحفيين لا يستطيعون إظهار صور الجثث الآن فهذه قاعدة، موضحة بأنها تشعر أننا خائفون من الموت بشكل عام.
كما تحدثت المخرجة "أليكس" عن وجهة نظرها في النهاية المفتوحة التي اختارتها للفيلم قائلة إنه إذا نظرنا لشخصية "غابرييلا" خلال أحداث الفيلم لنفترض أنني الجمهور أشعر بالحرية بأن يكون لدي فكرة ما أو أخمن شيئاً ما والشخص الذي بجانبي سيكون لديه تصور مختلف، ولكنني إذا صورت نهاية محددة للفيلم فعلى جميع المشاهدين أن يفكروا بنفس الطريقة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».