وفاة لاعب مانشستر يونايتد السابق بوبي تشارلتون عن عمر 86 عاماً

بوبي تشارلتون (Bobby Charlton). مصدر الصورة: Ben STANSALL / AFP
بوبي تشارلتون (Bobby Charlton). مصدر الصورة: Ben STANSALL / AFP

يعيش نادي وجماهير مانشستر يونايتد في حالة حزن وحداد بعد خبر وفاة السير بوبي تشارلتون، أسطورة مانشستر يونايتد الذي لعب دور البطولة في فوز إنجلترا بكأس العالم 1966، عن عمرٍ يناهز 86 عاماً، وذلك يوم أمس السبت 21 أكتوبر.

وجاء في بيان صادرٍ عن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: "توفي تشارلتون بسلام في الساعات الأولى من يوم السبت محاطاً بعائلته. تود عائلته أن تعرب عن شكرها لكل من ساهم في رعايته وللكثير من الأشخاص الذين أحبوه ودعموه". وأضاف البيان: "نطلب احترام خصوصية العائلة في هذا الوقت".

بيان نادي مانشستر يونايتد

شارك نادي مانشستر يونايتد صورة لتشارلتون عبر الحساب الرسمي للنادي بموقعي التواصل الاجتماعي إنستغرام وX- المعروف سابقاً باسم تويتر. وكتب في التعليق على الصورة: "السير بوبي تشارلتون، 1937-2023".

وقال النادي في بيان: "تعاطف النادي الصادق مع زوجته ليدي نورما وبناته وأحفاده وكل من أحبه". ووصفه النادي بأنه "بطل بالنسبة للملايين، ليس فقط في مانشستر أو المملكة المتحدة، ولكن في أي مكان تُلعب فيه كرة القدم حول العالم. لقد كان موضع إعجاب كبير بسبب روحه الرياضية ونزاهته بقدر ما كان معجباً بصفاته المتميزة كلاعب كرة قدم. وأضاف البيان: "سيظل السير بوبي في الأذهان دائماً باعتباره أحد عمالقة اللعبة. سجله الذي لا مثيل له من الإنجازات الشخصية والخدمة سيكون محفوراً إلى الأبد في تاريخ مانشستر يونايتد وكرة القدم الإنجليزية؛ وسيظل إرثه حياً من خلال العمل المتغير للحياة الذي تقوم به مؤسسة السير بوبي تشارلتون".
قد ترغبين في معرفة وفاة مايكل غامبون الشهير بدور "دمبلدور" في أفلام هاري بوتر

نجوم نادي مانشستر يونايتد ينعون السير بوبي

أعرب لاعب خط وسط مانشستر يونايتد كاسيميرو عن احترامه للسير بوبي من خلال صورة نشرها على موقع X- المعروف سابقاً باسم تويتر- للراحل وهو يرفع كأس أوروبا عام 1968، ووصفه بأنه أحد أعظم اللاعبين على الإطلاق وعلامة فارقة للنادي، حيث كتب: "الفائز بكأس أوروبا، الفائز بكأس العالم، الفائز بالكرة الذهبية وأحد أعظم لاعبي مانشستر يونايتد على الإطلاق. كان رفع كأس أوروبا عام 1968 مع الشياطين الحمر بمثابة علامة فارقة في التاريخ الأسطوري لنادينا. ارقد بسلام السير بوبي تشارلتون".

كما نشر قلب الدفاع رافائيل فاران على موقع التواصل الاجتماعي X، بعض الكلمات المؤثرة واصفاً السير بوبي بأنه أكبر عملاق للنادي على الإطلاق، حيث كتب: "أتقدم بخالص التعازي لعائلة وأصدقاء السير بوبي تشارلتون اليوم. نحن كلاعبين في هذا النادي المميز نقف على أكتاف العمالقة كل يوم، وكان السير بوبي أكبرهم جميعاً. وسيظل تأثيره حياً لأجيال قادمة".

وفي الوقت نفسه، نشر حارس مرمى يونايتد السابق ديفيد دي غيا صورة لتشارلتون في شبابه واصفاً إياه بأنه أسطورة وركيزة حقيقية لمانشستر يونايتد، حيث قال: "أسطورة وركيزة حقيقية لمانشستر يونايتد، عندما يفكر الناس في النادي حول العالم، يفكرون في السير بوبي تشارلتون. سوف نفتقدك طوال كرة القدم. ارقد بسلام".

هذا وقد ارتدى لاعبو مانشستر يونايتد شارات سوداء خلال مباراة السبت ضد شيفيلد يونايتد. وضع كابتن النادي برونو فرنانديز إكليلاً من الزهور في الدائرة الوسطى حيث تم التصفيق لمدة دقيقة قبل انطلاق مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز في برامال لين.

مسيرة السير بوبي تشارلتون مع نادي مانشستر يونايتد

انضم تشارلتون لأول مرة مع مانشستر يونايتد في عام 1956 بعد أن تخرج من أكاديمية النادي، وأصبح عضواً أساسياً تحت قيادة مديره الشهير مات بوسبي. أصبح عنصراً حيوياً في النادي وسجل هدفين في نهائي كأس أوروبا عام 1968 ضد بنفيكا، حيث قاد النادي إلى لقبه الأوروبي الأول. وواصل قيادة منتخب إنجلترا لكرة القدم.

السير بوبي تشارلتون ونجاحاته

يعتبر تشارلتون أحد أعظم لاعبي إنجلترا وأحد أفضل اللاعبين في عصره، إلى جانب بيليه وأوسيبيو، وبوبي مور، وجارينشا، وفرانز بيكنباور. شارك تشارلتون، وهو لاعب خط وسط مهاجم، في 758 مباراة مع مانشستر يونايتد، وسجل 249 هدفاً خلال 17 عاماً قضاها في النادي وفاز بثلاثة ألقاب في الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس أوروبا- المعروف الآن باسم دوري أبطال أوروبا.

فاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1966 بسبب تفوقه في كأس العالم في ذلك العام. كما شارك في 106 مباراة دولية مع منتخب إنجلترا، وسجل 49 هدفاً- وهو الرقم القياسي التهديفي لإنجلترا والذي صمد لمدة 45 عاماً حتى كسره واين روني في عام 2015- ولعب دوراً رئيسياً في فوز إنجلترا بكأس العالم على أرضها، وهي المرة الوحيدة التي فازت فيها البلاد بكأس العالم، حيث سجل ثلاث مرات في البطولة. بعد تقاعده، شغل تشارلتون منصب مدير نادي مانشستر يونايتد لمدة 39 عاماً.
يمكنك التعرف إلى دفن بيليه في مقبرة فاخرة بالدور التاسع

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»