عبد السلام النابلسي مُبدع الكوميديا وهذه تجربته مع التأليف السينمائي

عبد السلام النابلسي - صورة أرشيفية
عبد السلام النابلسي - صورة أرشيفية

يعد الفنان عبد السلام النابلسي واحدًا من أساطير الكوميديا في الوطن العربي وبشكل خاص في السينما المصرية، استطاع أن يُبدع نوع كوميديا خاص به وسط عمالقة هذا الفن لينجح معهم ويكون له أسلوبه الخاص الذي تميز به من خلال العديد من الأفلام السينمائية التي أصبحت من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.

البداية الفنية

تعود أصول الفنان عبد السلام النابلسي إلى أصول لبنانية فلسطينية حيث كان قد وُلد في مثل هذا اليوم 23 أغسطس عام 1899 بمحافظة عكار شمال لبنان. وكان جده ووالده من قضاة مدينة نابلس الفلسطينية وسعى والده لأن يخطو نجله نفس خطواته فأرسله إلى مصر للدراسة في الأزهر ونجح النابلسي في دراسته ونبوغه في اللغة العربية بجوار اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وجاءت بدايته مع عالم الأضواء من خلال عمله في الصحافة عام 1925 حتى أُتيحت له فرصة التمثيل لأول مرة بفيلم "غادة الصحراء" عام 1929، وكان عبد السلام النابلسي شغوفاً بالسينما. فعمل لفترة بمجال الإخراج كمساعد مخرج وبشكل خاص للفنان يوسف وهبي حتى أُتيح له تقديم عدد من الأفلام وبشكل خاص اللون الكوميدي الذي لمع به لينطلق في مسيرته السينمائية مع كبار الفنانين والمخرجين.

عبد السلام النابلسي والكتابة للسينما


لم يتوقف عشق الفنان عبد السلام النابلسي للفن والسينما عند حدود التمثيل فقط، إلا أنه خاض تجربة الكتابة للسينما حيث كتب فيلمين، وجاءت تجربته الأولى مع المخرج نيازي مصطفى عام 1958 بفيلم "حبيب حياتي" من بطولة أحمد رمزي وصباح. وكتب عبد السلام النابلسي قصة الفيلم وكتب السيناريو والحوار عبد العزيز سلام.

وفي عام 1960 تأتي تجربته الثانية والأخيرة مع التأليف للسينما من خلال واحد من أشهر الأفلام الكوميدية في السينما المصرية وهو فيلم "حلاق السيدات" والذي شارك في بطولته مع الفنان إسماعيل ياسين ويعدان من أبرز الوجوه الكوميدية بتلك المرحلة.
وجاء الفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب وكتب السيناريو والحوار أبو السعود الإبياري وشارك في بطولة الفيلم أبرز الفنانين مثل زينات صدقي، إستيفان روستي وعبد الغني النجدي.

عبد السلام النابلسي وتجربة سينمائية إستثنائية

طوال مسيرة فنية امتدت لما يقارب الأربعون عامًا نجاح الفنان عبد السلام النابلسي في أن يُصبح أحد الوجوه البارزة بالسينما المصرية والتي ساهمت في تطوير الكوميديا بشكل عام، من خلال مشاركته بما يقارب الـ فيلمًا سينمائيًا قبل أن يرحل عن عالمنا في 5 يوليو عام 1968 عن عمر ناهز الـ69 عامًا تاركًا فراغًا فنيًا من الصعب على أحد أن يحتل مكانته الفنية حتى الأن.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».