فيديو: احتفالاً باليوم الوطني السعودي.. تعرفوا على رموز الإعلام السعودي ونشاة الإذاعة والتلفزيون

اليوم الوطني السعودي 93
اليوم الوطني السعودي 93 -الصورة من الموقع الرسمي للهوية البصرية لليوم الوطني السعودي

تحتفل السعودية والشعب السعودي بـ اليوم الوطني الـ 93 والذي يوافق يوم 23 سبتمبر الجاري، وخلال السنوات الماضية حققت المملكة العربية السعودية قفزة كبيرة بمختلف المجالات وبشكل خاص في المجال الإعلامي والفني حيث أصبحت من أكبر الدول العربية التي تُقدم محتوى فنياً متنوعاً ما بين السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة والموسيقى.
واحتفالاً باليوم الوطني السعودي نستعرض لكم تاريخ نشأة التلفزيون والإذاعة السعودية وكيف ساهما في تطور المملكة مع استعراض لأبرز الوجوه الإعلامية السعودية والذين يعدون من رواد الصناعة الإعلامية.

نشأة الإذاعة السعودية

عام 1949 تأسست الإذاعة السعودية والتي انطلقت أولى موجاتها من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وبحسب بحث أجراه المحاضر في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود نايف الوعيل أُطلق على الإذاعة إسم "إذاعة مكة المكرمة" وكان يتم بثها في الحجاز فقط.
وبنفس العام، جاءت فكرة إقامة محطة للإذاعة في المملكة العربية السعودية والتي اقترحها حينها الملك سعود بن عبدالعزيز حينما كان ولي العهد في ذلك الوقت، وتم عرض الفكرة على والده الذي وافق عليها وتم إصدار مرسوم ملكي بتأسيس الإذاعة عام 1949.
وفي يوم عرفة بموسم الحج عام 1949 بدأ الإرسال الإذاعي بشكل فعلي لإذاعة جدة، ليُصبح هذا اليوم هو بداية انطلاق أول إرسال إذاعي رسمي من مدينة جدة لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، واقتصرت إذاعة جدة في البداية على بث الأخبار الرسمية والبرامج الدينية مع إذاعة بعض الإنتاج الأدبي مثل الشعر والمقالة، ولم تتجاوز مدة الإرسال الإذاعي حينها ثلاث ساعات يومياً.
واستمر البث الإذاعي في المملكة العربية السعودية منذ إنطلاقه ولمدة 16 عاماً من استوديوهات جدة فقط، ليتم بعد ذلك إنشاء أول محطة إذاعية في الرياض، وبعد مرور عام واحد فقط أنشئت محطة إذاعية ثالثة في الدمام، لتشهد عقب ذلك الإذاعة السعودية العديد من التطور على مدار سنوات وحتى الآن أصبحت تُبث داخل السعودية وخارجها من خلال الاعتماد على الأقمار الصناعية وشبكة الانترنت.

نشأة التلفزيون السعودي

عام 1377 هجريًا جاءت البداية الحقيقية لـ التلفزيون السعودي من خلال "تلفزيون أرامكو" في الظهران والذي كان يتم بثه بأغلب دول مجلس التعاون الخليجي، وفي عام 1385هجريًا الموافق 1965 ميلاديًا دخل التلفزيون لأول مرة في المملكة العربية السعودية والذي بدأ بالانتشار داخل المجتمع السعودي فكان الجميع يلتف أمامه وكانت محطات التلفزيون بمدينتي الرياض وجدة.


وكانت مدة بث التلفزيون السعودي في البداية لساعات محدودة، حيث أن القناة الأولى السعودية كانت تُنهي إرسالها في تمام الثامنة مساءً وفي خلال سنوات انتشر البث التلفزيوني بكافة مدن المملكة العربية السعودية، ومع عام 1396 هجريًا الموافق 1976 ميلاديًا بدأ البث التلفزيوني الملون في المملكة وعلى مدار سنوات عديدة شهد التلفزيون السعودي الكثير من التطور سواء في صناعة المحتوى المقدم للجمهور أو من خلال التقنيات حتى وقتنا الحاضر.

رواد الإعلام السعودي

على مدار تاريخ الإعلام السعودي شهد العديد من التطور والمحتوى الجاد المقدم للجمهور السعودي والعربي، وكان هناك العديد من الوجوه الإعلامية البارزة التي ارتبط بها الجمهور السعودي على مدار سنوات وأصبحوا من رواد صناعة الإعلام في المملكة العربية السعودية.
ويأتي من أبرز تلك الأسماء هو الإعلامي عبد الرحمن يغمور والذي يعد من رواد الإذاعة السعودية، والذي عمل بالإذاعة السعودية مذيعاً وممثلًا ومخرجاً إذاعياً طوال مشواره المهني والذي امتد لما يقارب الخمسين عاماً، ليصبح واحداً من أشهر المذيعين في منطقة الخليج العربي، ودومًا ما اشتهر الإعلامي عبد الرحمن يغمور بتقديمه العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية كما كان صوته مميزاً ارتبط به الشعب السعودي على مدار سنوات حيث كان دوماً ما يعلن عن المواسم المختلفة مثل موسم الحج واستطلاع هلال شهر رمضان المعظم كما كان قارئاً لبيانات المملكة العربية السعودية على مدار سنوات، كما تولى منصب مديرًا لقناة السعودية الأولى.

كما كان من رواد العمل الإعلامي السعودي أيضاً الإعلامي حسين نجار والذي يعد من أوائل الإعلاميين والمذيعين السعوديين، واشتهر بتقديم العديد من برامج المنوعات وكان قد قدم أول برنامج منوعات عبر إذاعة البرنامج الثاني بالإذاعة السعودية وهو برنامج "حدائق منوعة"، كما قدم عبر سنين عمله الإعلامي العديد من البرامج التي تنوعت ما بين الثقافية والعلمية والاجتماعية.

كما كان من أبرز الإعلاميين السعوديين الإعلامي سليمان العيسى وبرنامجه الشهير "مع الناس" والذي ظل يقدمه لمدة خمسة وعشرين عامًا ويعد من أهم البرامج التي عبرت عن مشاكل الناس ووقفت عليها وحرصت على إيصالها لأصحاب القرار.

كما أعدّ الإعلامي سلمان العيسي خلال مسيرته مع الإعلام الكثير من البرامج الرياضية، كما قدم نشرات الأخبار بالقناة الأولى السعودية وكان مرافقًا لبعثات المملكة الرسمية، وقد ارتبط اسمه بإذاعة القرارات والأوامر الهامة للمملكة كما عُيّن مستشاراً إعلامياً بوزارة الإعلام في عام 1420هجريًا الموافق 1999 ميلاديًا و حتى عام 1423هجريًا الموافق 2003 ميلاديًا كما عمل مستشارًا بالديوان الملكي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».