في ذكرى وفاة أبوضحكة جنان.. إسماعيل ياسين مدرسة خاصة في عالم الكوميديا

إسماعيل ياسين- صورة أرشيفية
إسماعيل ياسين- صورة أرشيفية
من منا وعلى الرغم من مرور أكثر من 52 عاماً على رحيله لا يعرف أبوضحكة جنان وأسطورة الكوميديا، والذي لا زالت أفلامه القديمة "الأبيض والأسود" هي المادة المفضلة لدى قطاع عريض من الجمهور في مصر والعالم العربي، لأنه استطاع أن يرسم البسمة على شفاه الجماهير بفضل موهبته الفريدة وطريقته المميزة.
إنه الأسطورة إسماعيل ياسين والذي تحل اليوم ذكرى وفاته التي وافقت يوم 24 مايو عام 1972، والذي رحل عن عالمنا تاركاً إرثاً كبيراً من الأفلام الكوميدية والتي مازالت أفيهاته تُستخدم حتى اليوم، وما زالت أفلامه تُعرض ومفضلة لدى الجمهور، والتي لم تفشل يوماً في إضحاك الملايين من الجمهور في مصر والوطن العربي بأكمله.

إسماعيل ياسين يخلق مدرسته الخاصة في الكوميديا

إسماعيل ياسين الذى أثرى السينما المصرية والمسرح بالعديد من الأعمال الفنية المميزة، وخلق لنفسه مدرسته الكوميدية الخاصة، وتظل "إفيهات سُمعة" حاضرة حتى يومنا هذا، فقد خلق أمراً جديداً على عالم السينما وقتها، حيث اعتمد على ملامح وجهه وجسده وضحكته المميزة التي تبرز تصرفاته المضحكة، وكان يقدم خلال أفلامه "المونولوغ" وهي عبارة عن أغانٍ خفيفة بلمسة مرحة، تعبر عن قضايا المجتمع.
وقد ساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاماً، من 1954 حتى 1966، قدم خلالها ما يزيد على خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.

إسماعيل ياسين مع أساطير الكوميديا

قدم إسماعيل ياسين أعماله مع أهم نجوم الفن والغناء، وكان يقدم دور مساعد البطل لمدة طويلة، حتى أتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام التي تبدأ باسمه، وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره أبرزهم رياض القصبجي "الشاويش عطية"، عبدالفتاح القصري، عبدالسلام النابلسي، حسن فايق، زينات صدقي، وآخرون.
وقد قدَّم العديد من الأفلام التي دخلت ضمن قائمة أفضل 100فيلم كوميدي في تاريخ السينما المصرية وفقاً لاستفتاء النقاد كان من بينها "المليونير، ابن حميدو، الآنسة حنفي، إسماعيل يس في الأسطول، العتبة الخضراء، إسماعيل يس في الجيش".
ويمكنكم متابعة سميرة أحمد تكشف أسرار نجوم العصر الذهبي للفن (فيديو)

إسماعيل ياسين وأفلام تحمل اسمه

قدَّم إسماعيل ياسين سلسلة أفلام تحمل اسمه، تُعد حوالي 15 فيلماً، ليكون ثالث فنان يقدم أفلاماً تحمل اسمه بعد ليلى مراد، وذلك بداية من عام 1954 إلى عام 1961.
وكانت بدايتها مع عام 1954 حيث قدم فيلم "مغامرات إسماعيل ياسين"، وفي العام 1955 "إسماعيل ياسين فى الجيش" و"إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة".
وفي عام 1956 قدم "إسماعيل ياسين في متحف الشمع" و"إسماعيل ياسين في البوليس"، وفى عام 1957 قدَّم "إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات" و"إسماعيل ياسين في الأسطول".

وفى عام 1958 قدم 5 أفلام تحمل اسمه وهى: "إسماعيل ياسين للبيع، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، وإسماعيل ياسين في دمشق، وإسماعيل ياسين طرزان، وإسماعيل ياسين في البوليس الحربي". وفى عام 1959 قدم "إسماعيل ياسين في البوليس السري"، و"إسماعيل ياسين في الطيران"، أما آخر فيلم حمل فيه اسمه كان "فيلم إسماعيل ياسين في السجن عام" 1961.
وقدَّم من عام 1963 حتى عام 1972 ثمانية أفلام بمعدل فيلم كل عام، وفي يوم 24 مايو 1972 رحل إسماعيل ياسين "أبوضحكة جنان" عن عالمنا تاركاً بصمة في قلوب كل محبيه وعشاقه، وأفيهات مرتبطة بأفلام ظلت عالقة بأذهاننا حتى اليوم، فهو رحل وغاب عنا ولكن أعماله باقية في قلوبنا .

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».