توفيق الزايدي يخطف انتباه لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما في مهرجان كان.. مسيرة نحو العالمية

توفيق الزايدي - تصوير يوسف بوهوش
توفيق الزايدي - تصوير يوسف بوهوش

توّج الفيلم السعودي "نورة" اليوم بتنويه خاص من لجنة تحكيم  مسابقة نظرة ما ثاني أهم المسابقات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77، ليتوّج بنفس الوقت تجربة المخرج السعودي توفيق الزايدي الأولى في عالم صناعة الأفلام الروائية الطويلة بعد العديد من التجارب في الأفلام القصيرة والتي تم عرضها بمختلف المهرجانات العالمية وحصدت العديد من الجوائز تقديرا لموهبته الفذة في سرد القصص المحلية بطريقة بصرية تخاطب عقل العالم ومشاعره.

 

توفيق الزايدي وعشق للسينما لا ينتهي

على مدار سنوات عشق المخرج السعودي توفيق الزايدي السينما كتابة وإخراج، وطوال سنوات ظل يُقدم العديد من الأفلام الروائية القصيرة والتي نجح من خلالها في وضع اسمه واسم السينما السعودية بكبرى المهرجانات السينمائية حول العالم ومن أبرزها مهرجان برلين السينمائي الدولي، مهرجان لوكارنو السينمائي.

بدأ المخرج توفيق الزايدي مسيرته مع السينما من خلال أول أفلامه القصيرة " معنا من أجل السلام" عام 2006، وفي العام 2007 قدم فيلم الجريمة الكاملة (فيلم وثائقي)، وحاز عنه جائزة أفضل مونتاج في مهرجان جدة السينمائي.

شاهدي المزيد: توفيق الزايدي مخرج فيلم نورة لـ سيدتي: أشعر بالفخر لأننا نعرض قصصنا المحلية للعالم كله

في عام 2009 كتب وأخرج فيلم «الصمت» الفائز بجائزة أفضل فيلم خليجي ضمن مهرجان مسقط السينمائي الدولي، وعرض في أكثر من 20 دولة في العالم، وكذلك اختير من قبل المنظمة الأمريكية «نحن نحدث هنا» لعرضه ضمن مكتبتهم الخاصة.

في عام 2010، كتب وأخرج فيلم «خروج» الفائز بجائزتين من خلال مهرجان الفيلم السعودي وكذلك جائزة الإبداع الذهبي في مهرجان لبنان عام 2011.

في عام 2015 كتب وأخرج فيلم «الآخر» الذي يُجسد مٌبادرة من قبل مؤسسة الأمير محمد بن سلمان (مسك) لدعم وتشجيع المواهب، وحصل على جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان أفلام الرياض عام 2016م، وفي العام نفسه كتب وأخرج فيلم "أربع ألوان".

ومع صقل خبرته السينمائية وموهبته وحبه للسينما قرر المخرج السعودي توفيق الزايدي العمل على فيلم "نورة" والذي يعد أولى تجاربه الإخراجية الروائية الطويلة، لتتوج جهوده لسنوات بإختيار فيلم "نورة" للعرض بمهرجان كان السينمائي وبذلك يُصبح أول فيلم سعودي يتم اختياره في مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي الدولي.

توفيق الزايدي وسعيه لتطوير السينما السعودية

ودومًا ما سعى المُخرج السعودي توفيق الزايدي إلى تطوير السينما السعودية وبشكل خاص تطوير مفهوم السينما لدى الجميع، ويرى بأن هناك مخزون ثقافي وسينمائي وإجتماعي لابد من إستغلاله لصناعة سينما حقيقية وواقعية.

وعن فيلمه الروائي الطويل "نورة" أكد المُخرج السعودي توفيق الزايدي قبل دقائق من عرض الفيلم بمهرجان كان السينمائي لـ"سيدتي" بأنه يشعر بالسعادة والفخر لمشاركة فيلم نورة في مسابقة نظرة ما، ضمن المسابقات الرسمية للدورة الـ 77 لمهرجان كان السينمائي، موضحًا بأن شعوره بالفخر نابع من نجاحه في عرض قصص محلية للعالم كله، ويشعر بالسعادة لأن مجهوده هو وفريق العمل قد توجت بالنجاح وعليه أن يُفكر في الخطوات المُقبلة.

يُذكر أن فيلم "نورة" يُعدّ أول فيلمٍ سعودي من فئة الأفلام الروائية الطويلة، يتمُّ تصويره في مدينة العلا الأثرية، وحصل الفيلم على دعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في مرحلة ما بعد الانتاج من خلال صندوق البحر الأحمر ، ومدعوم من هيئة الأفلام السعودية عبر برنامج ضوء، وتجري أحداثه في حقبة التسعينيات، ويروي قصة "نورة"، التي تجسِّد دورها ماريا بحراوي، وهي فتاةٌ طموح وحالمةٌ، تحبُّ الحياة والفن، على الرغم من عدم توفُّر الفرص الفنية المتاحة أمامها، وتتعرَّف خلال الأحداث إلى المعلم "نادر"، الذي يجسّد شخصيته الفنان يعقوب الفرحان؛ إذ يأتي من المدينة، ويكشف لهم أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتواصل.

ويشارك في بطولة الفيلم يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبدالله السدحان، كتابة وإخراج وإنتاج السعودي توفيق الزايدي، وحصل سيناريو الفيلم عام 2019 على جائزة من مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية، كما عرض لأول مرة في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي، وعرض عالميا لأول مرة يوم 23 مايو الجاري في مهرجان كان السينمائي الدولي، ضمن فعالية "نظرة ما".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».