أورام الدماغ: 3 دقائق فقط للكشف ما إذا كان الورم سرطانيًّا أم حميدًا

ورم في الدماغ: 3 دقائق فقط للكشف ما إذا كان ورمًا سرطانيًّا أم حميدًا
2 صور

بفضل الذكاء الاصطناعي IA، سوف يستطيع الجراحون تحديد ما إذا كان الورم في الدماغ سرطانيًّا أم لا، في أقل من 3 دقائق.



قام جراحو الأعصاب في جامعة ميتشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية، باختبار أداة تتيح تشخيص- في الوقت الفعلي- ما إذا كان الورم في الدماغ الذين يجرون العملية الجراحية عليه، ورمًا سرطانيًّا أم لا. وهذه الأداة التي تمَّ تقديمها في مجلة Nature Medecine تجمع بين تقنية التصوير المبتكر والخوارزميات التي تمَّ تدريبها لكي تتعرف إلى 10 أنواع من السرطانات الأكثر شيوعًا التي تصيب الدماغ، وذلك بتحليل ما يقارب 2.5 مليون صورة للخزعة.



المزيد من وقت الانتظار أثناء العملية الجراحية

تطور طرأ على إكتشاف ماهية الأورام في الدماغ
تطور طرأ على إكتشاف ماهية الأورام في الدماغ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


"يشير ذلك إلى أنه بإمكان جراحي الأعصاب فحص الصور من دون الحاجة إلى مختبر تحليل الأمراض، وبالتالي عدم الانتظار فترة أطول من اللازم للمعالجة وتفسير النتائج، كما كان الوضع تقليديًّا، بحسب البروفسور تود هولون، المؤلف الرئيسي للدراسة.
وبفضل الذكاء الاصطناعي يستطيع الأطباء الحصول على نتائج تحليل الورم في أقل من 3 دقائق بدلًا من الانتظار لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة بحسب الأساليب التقليدية، مع دقة مماثلة.
يستفيد فريق جراحي الأعصاب في ميتشغان فعليًّا من هذا النوع من التشخيص في وقتنا الحاضر. ويأملون أن تسمح هذه التقنية في يوم ما للمستشفيات الصغيرة، أن يقدم زملاؤهم المشورة بسهولة في المراكز الطبية الجامعية بخصوص الحالات الصعبة.

 

تابعي المزيد: 6 إنذارات تنبىء بوجود ورم دماغي