أسرة ومجتمع /شباب وبنات

طرق التعامل مع أساتذة الجامعة

التعامل مع دكاترة الجامعة
التعامل مع دكاترة الجامعة
التعامل مع دكاترة الجامعة
التعامل مع دكاترة الجامعة

كثير من التساؤلات تدور في أذهان الطلاب المقبلين على عامهم الدراسي الأول في الجامعة، وطبيعة الحياة الدراسية الجديدة.
كيفية التعامل مع أساتذة الجامعة، واحد من أهم هذه التساؤلات التي يبحث الطلاب الجدد عن إجابة لها، تقول الدكتورة إبتهاج طلبة الخبيرة التربوية هناك بعض الملامح التي ترشدك إلى كيفية التعامل معهم.


لا تتعامل بالطريقة القديمة

 

يجب ألا تتعامل مع أساتذة الجامعة بنفس الطريقة التي كنت تعامل بها مدرسيك في المرحلة الثانوية، لأن التصرفات التي كان مدرسو الثانوية يتقبلونها أو يتغاضون عنها قد لا يتقبلها الكثير من أساتذة الجامعة.
فمثلاً إذا كان مدرسك في الثانوية يسمح لك بتناول الطعام داخل الفصل أو في أثناء الدرس، فهذا لا يعني بالضرورة أن أستاذك في الجامعة سيتقبل منك ذلك أيضاً.


تعرف على شخصيته

m.jpg


لا تتسرع في الحكم على أستاذك من البداية، وتبدأ في التعامل معه بناء على هذا حكم خاطئ، كأن تحكم عليه بأنه حاد الطباع مثلاً، وبالتالي تقرر ألا تتناقش معه أو تتردد في طلب المساعدة منه.
حاول أن تلاحظ ما يزعجه أو يغضبه؛ لتتعرف على شخصيته، ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال المحاضرات، كأن تلاحظ مثلاً أنه لا يحب أن يقاطعه أحد، ومن ثم تضع ذلك في اعتبارك عندما ترغب في طرح سؤال ما، وغيرها من الأمور التي يجب ملاحظتها ثم التعامل على أساسها.


ضبط النفس

mlm.jpg


يمكن أن يحتد النقاش بينك وبين أستاذك نتيجة لاختلاف وجهات النظر حول موضوع ما مثلاً أو لقيامك بتصرف لا يروق له، فحاول أن تضبط نفسك في مثل هذه المواقف، فإذا تعامل أستاذك بعصبية، يجب أن تمتص غضبه، وتحافظ على احترامك له، أي لا تعامله بطريقة الند للند.
ضع في اعتبارك أن تجاوزك لحدود الاحترام في تعاملك مع أستاذك، يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على مستقبلك الدراسي، فمن الممكن أن يلجأ لاتخاذ إجراءات ضدك تنتهي بالفصل من الكلية لعدة أيام أو سنوات، وربما نهائياً، أو حتى الرسوب في مادته.


أظهر مهاراتك

ml_2.jpg


ترك انطباع جيد عنك لدى أستاذك الجامعي يجعله يتعامل معك بطريقة ودية، خاصة إذا لاحظ أنك طالب متميز أو متفوق. لذلك احرص على المشاركة في النقاش خلال المحاضرة، حيث يساعد ذلك على إظهار خبراتك ومهاراتك التي تتمتع بها، والتزم بإنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المحدد وعلى أكمل وجه، فهذه الخطوات الاستباقية تجعله يشعر أنك تستحق الاحترام والاهتمام، ولن يتردد في تقديم النصح والمساعدة لك.


لا تكن لحوحاً

إذا كان لديك استفسار أو سؤال ما، وطلب منك أستاذك الانتظار لوقت آخر لانشغاله، أو كان لديك طلب معين (كتأجيل الامتحان مثلاً) ولكنه قوبل بالرفض، فلا تلح عليه وتصر على أن يُجيب على استفسارك في نفس الوقت أو يوافق على طلبك، لأن كثرة الإلحاح ستزعجه ويمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية.


لإبداء آرائكم والأفكار التي تودون تناولها في قسم «شباب وبنات» راسلونا
على الإيميل الخاص بالقسم
[email protected] net
وسنقوم بالإجابة أو العمل على الموضوعات فى أقرب وقت من الإرسال

X