لايف ستايل /تدبير منزلي

إزالة المناكير من الكنب والمفروشات

إزالة المناكير من الكنب والمفروشات
مسحوق لإزالة البقع

عند تطبيق طلاء الأظافر (المناكير)، قد تنسكب المادة على المفروشات، متسبّبة ببقع يسأل كثيرون عن طريقة التخلّص منها؟


إزالة المناكير من الكنب والمفروشات

إزالة المناكير
خطوات إزالة المناكير من الكنب


من الضروري التأكّد أنَّ المادة المستخدمة لإزالة بقع المناكير آمنة على النسيج، فلا تتسبّب بتلفه. وفي هذا الإطار، غالبًا ما يُستخدم الـ"أسيتون" لإزالة بقع المناكير العالقة على الكنب، وفق الآتي: يُكشط المناكير، باستخدام حافة ملعقة، ثمّ يتمّ امتصاص المناكير عن الكنب باستخدام منشفة نظيفة. ومن الضروري تجنّب الفرك قدر الإمكان، إذ إن فرك البقعة من الممكن أن يزيد من انتشارها وتسرّبها داخل الكنب. يُختبر مزيل طلاء الأظافر (أسيتون) على جزء غير ظاهر من الكنب، مع الإشارة إلى أنَّ الـ"أسيتون" مادة غير آمنة على قماش الكنب المحتوي على الأسيتات، تمامًا كالكنب المنجّد. توضع قطرات من الـ"أسيتون" على البقعة، مع التربيت عليها باستخدام قطعة قماش نظيفة (أو فرشاة الأسنان). يجب الاستمرار بالعمليَّة إلى حين انتفاء أثر البقعة تمامًا عن الكنب.
بعد ذلك، تغمس إسفنجة في مسحوق التنظيف الجاف، ثم تطبّق على البقعة، مع التربيت باستخدام منشفة نظيفة لإزالة المسحوق وبقاياه عن الكنب. تُترك المنطقة بضع دقائق كي تجفَّ.

إزالة المناكير
الـ"أسيتون" فعَّال في إزالة بقع المناكير عن الكنب


تقضي التعليمات المُتعلِّقة بتجنّب فرك البقعة، إذ من شأن هذا الأمر أن يزيد من انتشارها وتسرّبها إلى الألياف الداخليّة في قماش الكنب والمفروشات، الأمر الذي قد يؤدي لتلف الألياف وتضرّرها بشكل أكبر. بالمُقابل،
تُمسح البقعة من الداخل باتجاه الخارج، وليس العكس. ومن الموانع، استخدام المياه الساخنة، إذ هي تغيّر طبيعة البقعة، الأمر الذي يساعد في التصاقها أكثر وثبوتها، ممَّا يجعل مهمَّة إزالتها أكثر صعوبةً.
 

إزالة المناكير
أدوات مستخدمة في إزالة بقع المناكير



ثمَّة طريقة تقضي باستخدام مثبت الشعر، إذ يرشّ قدر كاف منه على قطعة إسفنج نظيفة، فتفرك بقعة المناكير على الكنب بشكل دائري، ومن الداخل إلى الخارج لمنع توسّع البقعة على الكنب.

إزالة المناكير
ثمَّة طريقة تقضي برشّ قدر كاف من "سبراي" الشعر على قطعة إسفنج نظيفة، ففرك بقعة المناكير



يُخفّف الكاز بقليل من الماء في طبقٍ صغير، ثمَّ تفرك بقعة المناكير بمحلول الكاز المخفّف، وذلك بالاستعانة بقطعة قماش نظيفة (أو فرشاة أسنان ناعمة). ويراعى عند استخدام الكاز فتح النوافذ والأبواب وإخلاء الغرفة من الأطفال. كما يمكن التخلّص من رائحة الكاز القوية على الكنب من خلال رشِّ معطّر الأثاث عليه.

في حال توافر أجهزة التنظيف بالبخار في المنزل، يمكن الاستعانة بها لتنظيف بقع المناكير عن الكنب، بعد إضافة أحد مساحيق تنظيف البقع المستعصية إليها.

 

تابعي المزيد:
التدبير المنزلي: نصائح لإزالة بقع الماكياج عن الملابس
6 حلول في التدبير المنزلي لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الأرائك
التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X