طريقة تنظيف البورسلان وتلميعه

طريقة تنظيف البورسلان وتلميعه
خطوات تنظيف البورسلان وتلميعه
صودا الخبز
4 صور

البورسلان، خامة لمَّاعة، تختلف عن السيراميك، وتستخدم في كساء الأرضيَّات والجدران، بخاصَّة أنَّها متينة. في الآتي، طريقة تنظيف البورسلان وتلميعه.

طريقة تنظيف البورسلان وتلميعه

تنظيف البورسلان وتلميعه
منظّف تجاري خاصّ بتنظيف البورسلان


تشمل المواد اللازمة لتنظيف البورسلان: منظّف تجاري خاصّ بتنظيف البورسلان (أو يمكن استبدال به منظّف طبيعي مكوّن من ربع الكوب من الخلّ المضاف إلى 7 ليترات من الماء الساخن)، بالإضافة إلى ماء نظيف يملأ دلوًا، وممسحة من الـ"ميكروفيبر" أو الإسفنج.
يستهلّ العمل بتنظيف الأرضيَّات من الغبار، وذلك باستخدام ممسحة بلاط رطبة، ثمّ يُمسح بلاط البورسلان، باستخدام ممسحة الـ"ميكروفيبر" (أو الإسفنج)، مُبلَّلة بمحلول التنظيف.
بعد شمول السطح بالتنظيف، لا بدَّ من شطفه أيضًا للتخلّص تمامًا من أثر المنظّف. ثمَّ، تجفّف الأرضيات، بعناية.
لتنظيف أرضيات البورسلان غير المصقول، يزيد تركيز المنظّف بنسبة 50%.
للتنظيف المنتظم لبلاط البورسلان، يجب استخدام منظّف معتدل لناحية الرقم الهيدروجيني (أو درجة الحموضة)، بعيدًا عن المنظفات المنزليَّة ذات الصبغات (أو تلك التي تحتوي على مواد التبييض، كالكلور، والأمونيا أو المواد الكاشطة)، وذلك لحماية البورسلان من تآكل السطح أو فقدان لمعانه.
لتنظيف بلاط البورسلان من البقع الدهنية والزيوت الثقيلة، مثل: تلك المتوافرة في الأطعمة، يجب استخدام سائل الجلي المُخفَّف بماء ساخن.
من الضروري تنظيف أرضيات البورسلان من الغبار مرَّة على الأقلِّ في الأسبوع، وذلك باستخدام ممسحة رطبة نظيفة وناعمة، فهذا من شأنه أن يحدَّ من احتمالات ابتلاء البورسلان بالخدوش من جرَّاء الاحتكاك المتصل بينه وبين حبيبات الرمال والحصى. وللغرض نفسه، يمكن استخدام السجاد على بلاط البورسلان في المداخل لتقليل الضرر المحتمل من حركة الأقدام.
 

تنظيف البورسلان وتلميعه
تنظيف البورسلان وتلميعه


من الضروري عدم السماح لمحاليل التنظيف بالجفاف، بدون شطف السطح.
من المُمكن استخدام الماء وحده أو مع سائل الجلي لتنظيف بلاط البورسلان غير اللمَّاع، وذلك عن طريق ترطيب الممسحة بماء دافئ، أو مزج نحو 3 ليترات ونصف الليتر من الماء الدافئ، مع القليل من سائل الجلي، فمسح البلاط وتجفيفه بمنشفة نظيفة.

تنظيف البورسلان وتلميعه
من النصائح: إجراء عمليَّة التنظيف بالخلّ مرَّة (أو مرَّتين) خلال الشهر


يُنصح بإجراء عملية التنظيف بالخلّ مرَّة (أو مرَّتين) خلال الشهر، وفق الآتي: يكنس البلاط أوَّلًا، ثمَّ يمزج ربع الكوب من الخلّ، مع 7 ليترات ونصف الليتر من الماء الساخن في دلو. تغمس الممسحة في المزيج، ويمسح البلاط. أمَّا إذا كان بلاط البورسلان يكسو الجدران، فيمكن اتباع ذات الطريقة ولكن باستخدام الإسفنجة العادية بدلًا من الممسحة.
يُمكن الاستعانة بصودا الخبز لتنظيف بلاط البورسلان، إذا كان مُلطَّخًا ببقع القهوة، ويتمّ ذلك عبر رشّه على البقعة، وفركها بقطعة نظيفة من القماش بعد تبليلها بكمّ قليل من الماء، مع الاستمرار في العمليَّة حتى تزول البقعة. تُمسح الأرضيّة بماء ساخن بعد ذلك، وتجفَّف بواسطة منشفة نظيفة، أو عن طريق فتح النوافذ أو تشغيل المروحة. ولمزيد من التلميع، يمكن فرك البلاط بقطعة من القماش القطنيّ على هيئة حركات دائرية، وذلك بعد الفراغ من عمليَّة التجفيف.

 

تابعي المزيد:
تنظيف الباركيه في خطوات تدبير عملية
تنظيف الفرن الكهربائي
10 أشياء في الحمام يجب رميها فورًا