اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي الحوسبة الكمومية؟

ما هي الحوسبة الكمومية؟
ما هي الحوسبة الكمومية؟
ما هي الحوسبة الكمومية؟
ما هي الحوسبة الكمومية؟
5 صور

الحاسوب الكمومي Quantum Computer، هو أي وسيلة تستثمر مبادئ ميكانيكا الكم وظواهرها، مثل حالة التراكب الكمومي Quantum Superposition والتشابك الكمومي Quantum Entanglement، للقيام بمعالجة البيانات.


لا تختلف الحواسيب الكمومية عن الحواسيب المبنية على الترانزستور فقط في التقانية المستخدمة، وبحسب منة أسامة، الأختصاصية في علوم الحاسوب: « تمثل الحواسيب الكمومية طريقة مختلفة لإجراء الحسابات على المعلومات، كما تخيلها الباحثون لأول مرة منذ عدة عقود. وتقوم من ناحية المبدأ على استغلال الطبيعة الغريبة والاحتمالية للفيزياء على المستوى الكمومي أو الذري، بحيث تستطيع هذه الآلات إجراء بعض أنواع الحسابات بسرعات تتخطى بكثير ما هو ممكن بأي حاسوب تقليدي. ولكن، وفي الوقت نفسه، ونظراً لعدم وجود حواسيب كمومية كبيرة حتى الآن، فليس من الواضح كيف ستتفوق في الأداء على الحواسيب الخارقة التقليدية، أو حتى ما الذي ستفعله بالضبط».

 

الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي

الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي


تُعرف مطابقة الميزات على أنها تحويل البيانات إلى تمثيل رياضي قابل للتحليل بالتعلم الآلي، وتعتمد النتيجة على فاعلية وجودة هذه العملية. وباستخدام الحواسيب الكمومية، يُفترض أنه من الممكن إجراء هذه العمليات على قياس كان مستحيلاً من قبل.
ويبدو أن الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي أصبحا في مركز الاهتمام والشهرة. فمنذ فترة وجيزة، تمكنت شانداو، وهي شركة ناشئة للحوسبة الكمومية في تورونتو، من التوصل إلى طريقة شبه مطابقة لعمل باحثي إم آي تي وآي بي إم، وقامت بنشر العمل على الإنترنت. وتقول ماريا شولد، وهي باحثة في مجال التعلم الآلي في شانداو، إن هذا العمل الأحدث قد يكون بداية لمجموعة كاملة من الأبحاث التي تجمع ما بين المصطلحين الشهيرين «كمومي» و«ذكاء اصطناعي»، وتقول: «الاحتمالات الممكنة كبيرة للغاية».

الكمبيوتر الكمي