أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

هناء يماني.. السعودية الفائزة بجائزة الشرق الأوسط لتميُّز قيادات المستقبل

تكريم الدكتورة هناء في دبي بجائزة الشرق الأوسط لتميز قيادات المستقبل في دورته السابعة عشرة

فازت الدكتورة السعودية هناء يماني، المشرف العام على الإدارة العامة للتَّحَوُّلِ الرقمي بجامعة أم القرى، بجائزة الشرق الأوسط لتميز قيادات المستقبل، في الدورة السابعة عشرة، في 20 يناير الفائت، والتي يمنحها معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز؛ بهدف ترسيخ مفاهيم التميز وتكريم الإنجاز، ودعم منظومة تنافسية القيادة والإدارة لإحداث نقلة نوعية في تطوير ودعم انتقال قيادات المستقبل من الصف الثاني إلى الصفوف الأولى، عبر منظومة قيادية متكاملة؛ لضمان تدفُّق القيادات في عصر القيادة والمسؤولية.


إدارة التحول الرقمي وتحديات التعليم

هناء يماني


تمتلك الدكتورة هناء يماني خبراتٍ تراكميةً متنوعة وتَقَلَّدَتْ مناصب أكاديمية قيادية، ومن هذه المناصب؛ المشرفة العامة على الإدارة العامة للتحول الرقمي، ووكيلة عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعْد بـ جامعة أم القرى، ومستشارة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، ومستشارة التطوير والتقنية، ونائبة المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية، وأستاذ مساعد بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعْد بجامعة أم القرى.


ولدى يماني اهتمام بمجالات مختلفة، من بينها التعلم الإلكتروني والواقع الافتراضي والواقع المعزّز والتعليم عن بُعد وتقنيات التعليم. وينصبُّ اهتمامها الأكاديمي حول هذه المجالات. فقد بدأت مسيرتها العلمية بحصولها على بكالوريوس الرياضيات، ثم الماجستير في التخطيط والإدارة التربوية من جامعة أم القرى، وكان عنوان رسالة الماجستير (التعليم الإلكتروني لمواجهة تحديات التعليم العالي السعودي في ظل متطلّبات عصر تكنولوجيا المعلومات).

وهي وحاصلة على دكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة لاتروب في ملبورن بأستراليا، وكان عنوان الرسالة (التعلم الإلكتروني والألعاب الرقمية: الإسهامات المحتملة لتطوير مادة الرياضيات في المملكة العربية السعودية).

وتحرص الدكتورة هناء على حضور الدورات التدريبية وورش العمل، التي تَتَمَحْوَرُ حول التحوُّل الرقمي والاقتصاد الرقمي والتعليم المتنقل والبحث العلمي، والتنمُّر الإلكتروني، والتعليب، والحماية الإلكترونية والواقع المعزّز والتعليم الذكي.


مهام ومسؤوليات


لدى يماني عضويات كثيرة، من بينها لجنة سير الاختبارات، كما أنها عضوة فريق تمكين لإعداد الخطة الاستراتيجية الرابعة لجامعة أم القرى، وموجهة لمسار المزاملة والتوجيه في برنامج القائد الفعال بإشراف جامعة الملك عبد العزيز، ونائبة رئيس اللجنة التنظيمية في ملتقى وكالة الشؤون التعليمية الأول بعنوان الرؤية والتحول، وعضوة اللجنة العلمية في ملتقى وكالة الشؤون التعليمية الأول بعنوان الرؤية والتحول.

وعضوة لجنة المناهج والخطط الدراسية لقسم علم المعلومات في كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، وعضوة لجنة متابعة صياغة توصيف المقرَّرات بقسم علم المعلومات بكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، وعضوة لجنة المناهج العليا والخطط الدراسية لجامعة أم القرى في وكالة الجامعة للشؤون التعليمية.


وقد أدارت يماني جلسات علمية في ملتقيات عالمية، مثل جلسة ملتقى اليوم العالمي للمرأة لعام 1439هـ، وجلسة تحسين تكافؤ فرص الحصول على تعليم في ملتقى وكالة الشؤون التعليمية الأول الرؤية والتحول.

بالإضافة إلى إشرافها على تصميم موقع الاستثمار الإلكتروني التابع لجامعة أم القرى، وقدَّمت مجموعة من الدورات التدريبية مثل دورة الواقع المعزّز، ودورة توظيف التكنولوجيا في التعليم العام.

وقد كرم مدير جامعة أم القرى أ.د.عبدالله بافيل بمكتبه اليوم، د.هناء يماني، لحصولها على جائزة الشرق الأوسط السابعة عشرة لتميز قيادات المستقبل، التابعة لمعهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، عن فئة قيادات المستقبل في قطاع التعليم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X