بعض النباتات السامة التي يجب عدم لمسها

نبات الشوكران
نبات النسغ
الدفلى
البلوط-السام
جيمبي جيمبي
الخمان-الأسود
اللبلاب-السام
القراص-اللاذع
9 صور

معظمنا يحب الخروج والاستمتاع في الهواء الطلق، لكن سواء كنت تقوم بالتخييم أم المشي لمسافات طويلة أم مجرد الذهاب في نزهة عبر مسار المشي المفضل لديك؛ فهناك نباتات سامة يجب عليك أن تتجنب لمسها، يقول مصطفى يوسف المهندس بمركز البحوث الزراعية المصري.


يجب علينا أن نعلم أن تلك النباتات يمكن أن تسبب لك الطفح الجلدي المؤلم إذا قمت بلمسها، وهذه النباتات موجودة في كل مكان حولنا ومنها ما يأتي:

نباتات سامة يجب تجنب لمسها 


البلوط السامّ

البلوط السام


بمجرد أن يتلامس الجلد مع أي جزء من شجرة البلوط، ينتشر طفح جلدي يمكن أن يمتد إلى مناطق أخرى غير التي تعرضت إلى اللمس المباشر، ويمكن أن يستمر تأثيره لعدة أسابيع من الألم الشديد، لذا يوصَى بشدة بعدم لمس بهذا النبات باليد المجردة والانتباه إلى التحذيرات التي تؤكد وجود نبات البلوط في أي حديقة أو غابة.


نبات الشوكران

نبات الشوكران


ويُطلق عليه اسم هيلموك أيضاً، هو المسؤول عن وفاة سقراط، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من المواد الكيميائية الضارة والتي تؤدي إلى الموت الفوري.
وينمو هذا النبات رائع المظهر في أمريكا الشمالية وأوروبا وأيضاً في غرب آسيا، لذا إذا كنت مسافراً لإحدى هذه المناطق عليك الحذر بشدة سواء من تناوله أو حتى لمسه.


البيلسان أو الخمان الأسود

الخمان الأسود


وهو من النباتات المستخدمة في العقاقير، وهو من فئة نبات التوت، وما يفعله هذا النبات في الجسم هو تراكم مادة السيانيد، وهذا يؤدي إلى الشعور بـ الغثيان والدوار والإسهال وأحياناً الغيبوبة أيضاً، كما أن مجرد لمسه يمكن أن يؤدي إلى تطورات صحية خطيرة أيضاً على الجلد لذا يجب الحذر.


الدفلى

الدفلى


أو الأولياندر، شديد السمية بنسبة تزيد كثيراً على غيره من النباتات الموجودة على تلك القائمة، ويمكن لتناول هذا النبات أو أجزاء منه أن يؤدي إلى سكتة قلبية أو على أقل الاحتمالات الغثيان والشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس، وهو منتشر بشدة في الحدائق الأمريكية ومظهره مثير للأطفال والذين يمكن أن يلمسوه ويستنشقوه فيجب الحذر.


المنشينيل

المنشينيل


وهو نوع من النباتات دائم الخضرة وينمو في ولاية فلوريدا ومنطقة البحر الكاريبي وبعض الأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية، وسر خطورته الشديدة أنه بريء المظهر تماماً بل تشبه ثماره ثمار التفاح، ولكن اسمه بالإسبانية هو “مانزانيلا” وهو اسم يعني “تفاحة الموت الصغيرة”، حيث تحتوي هذه الثمار على مجموعة خطيرة من السموم أهمها الفوربول phorbol وهو يمكن أن يقتل فوراً أو على الأقل يتسبب في بثور وحروق خطيرة في الفم والجلد يمتد أثرها إلى الجهاز التنفسي.


اللبلاب السام

اللبلاب السام


ينمو أيضاً في شرق أمريكا الشمالية ويمكن أن يمتد تأثيره الخطير لمجرد ملامسة الملابس، لذا إذا شككت في ملامسة ملابسك لهذا النبات السام فيجب نزعها سريعاً مع الحرص على عدم ملامسة أي أجزاء من البشرة إذ يمكن أن تؤدي إلى التهابات جلدية خطيرة تعاني منها لمدة من أسبوع إلى 3 أسابيع، ويجب غسل اليدين والبشرة جيداً بعد ملامستها، كما يمكن أن ينتقل إلى الأحذية أيضاً ومن ثم إلى اليدين إذا أمسكت الحذاء.


القراص اللاذع

القراص اللاذع


من النباتات المنتشرة بشدة في جميع أنحاء أوراسيا وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا أيضاً بالإضافة إلى أجزاء قليلة من أمريكا الجنوبية، وهو يحتوي على شعيرات لاذعة يمكن أن تخترق الجلد وتتسبب في التهيج لاحتوائها على حمض الفورميك، ومن ناحية أخرى فإن هذا النبات يمكن طبخه وتناوله بأمان؛ إذ ينتهي أثره السام مع التعرض إلى السخونة أو الحرارة، وهو شائع للغاية في بعض المناطق كنوع من الخضروات المطبوخة.


جيمبي جيمبي

جيمبي جيمبي


هو واحد من أخطر النباتات في العالم وتؤدي مجرد ملامسته إلى رد فعل تحسسي شديد عند ضحاياه ما يؤدي إلى الوفاة من صدمة الحساسية، فتشعر كأنك احترقت بواسطة حمض أو تعرضت إلى الصعق بالكهرباء عند مجرد ملامسته، لذا على العلماء، ومن يتعامل مع تلك النباتات ارتداء ملابس واقية وأجهزة تنفس وتناول مضادات الهستامين لحماية أنفسهم من أي تأثيرات ضارة.


نبات النسغ

النسغ


أو الهوجويد العملاق، وهو يمكن أن يُسبب العمى إذا لمست هذا النبات ووضعت يدك بالقرب من عينيك أو لامست المنطقة حولها، وذلك نتيجة احتوائه على مادة كيميائية تسمى فيوروكومارينز furocoumarins يمكن أن تتسبب في التهاب جلدي وعائي فوري، كما أن منها أنواعًا مميتة.