«لبن الأم» أهم طعام للطفل خلال أيام الولادة الأولى

تعاني كثير من الأمهات من مشاكل خلال إرضاع صغارهن؛ حيث يعاني البعض منهن من قلة اللبن الطبيعي، فيما تعلل أخرى أن هذا اللبن غير مفيد للطفل، لذلك تسعى إلى فطام الطفل سريعاً.

وقالت «رحاب عبد الله»، أخصائية النساء والتوليد، إن كثيراً من الأمهات لا يدركن أهمية الرضاعة، مشيرة إلى أن الرضاعة ليست فقط عملية إطعام الأم للطفل، بل هي حلقة تواصل بين الطفل والأم. وأثبتت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على طعامهم من خلال الرضاعة الطبيعية أكثر ذكاء من الأطفال الذين يحصلون على طعامهم من اللبن الصناعي.

وأضافت «رحاب» أن لبن الأم يحتوي على فوائد كثيرة للطفل، خاصة خلال الأيام الأولى من ولادته، موضحة أن لبن الأم من الأطعمة التي لا يحتمل تلوثها مثل باقي الأطعمة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الإنزيمات والأجسام المضادة للفطريات والبكتريا، والتي تحمي الطفل من الأمراض التي قد تصيبه.

وأوضحت «رحاب» أن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي، بجانب الرضاعة، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، مثل: «أمراض الجهاز الهضمي، والحساسية»، مقارنة بمن يعتمدون في التغذية على الرضاعة الطبيعية فقط. مشددة على ضرورة تعلّم الأم كيفية إرضاع الطفل بشكل سليم؛ حتى تتجنب الإصابة بأي التهابات بالثدي تجعلها تكره إرضاع طفلها.