وزارة الصحة السعودية ترد على شائعة انتشار فيروس كورونا في البلاد

فيروس كورونا الجديد 2019 – nCoV، ينتقل بين البشر عن طريق الرذاذ التنفسي،
وتنفذ الوزارة إجراءات احترازية مشدَّدة للتصدي لفيروس كورونا الجديد
3 صور

جدَّدت وزارة الصحة السعودية تأكيدها خلو البلاد من فيروس كورونا المستجد، الذي انتشر في دول عدة بالعالم، بدءاً من الصين، رداً على الشائعات التي تدعي انتشار الفيروس القاتل في السعودية.

وكان قد أوضح توفيق الربيعة، وزير الصحة، في تصريح سابق، أن فيروس كورونا الجديد 2019 – nCoV، ينتقل بين البشر عن طريق الرذاذ التنفسي، مؤكداً عدم رصد أي حالة عدوى ناتجة عن التعامل مع البضائع سواءً لهذا الفيروس، أو أي فيروس آخر.
 


وتنفذ الوزارة إجراءات احترازية مشدَّدة للتصدي لفيروس كورونا الجديد، حيث قامت بتعزيز إجراءات الرصد والمراقبة لهذا المرض في منافذ الدخول إلى البلاد، وحصر الرحلات المقبلة مباشرةً من الصين، والمسافرين القادمين منها عبر رحلات غير مباشرة.

وكشف الربيعة، أن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، قام بإعداد دليل صحي للتعامل مع الحالات المشتبه فيها، وتجهيز الفحوصات المخبرية اللازمة، وآلية جمع ونقل العينات إلى المختبر الوطني في المركز، إضافة إلى تقديم نصائح للمسافرين المتجهين إلى مناطق ظهر فيها المرض.

وأشار إلى مراقبة الوضع الوبائي عن كثب بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية والمصادر الأخرى المتاحة، والتنسيق مع هيئة الطيران المدني بتقييم حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين بهدف توفير المعلومات للأشخاص الذين قد يسافرون إلى المناطق المسجَّل فيها إصابات، ورصد القادمين منها، وتطبيق التقييم الصحي لهم في المنافذ من ثم متابعتهم للتأكد من سلامتهم.

وكان تركي الماضي، السفير السعودي لدى الصين، قد بيَّن في حديث صحفي سابق من العاصمة بكين، أن السفارة وفرت تسهيلات السفر لكافة الطلاب السعوديين الراغبين في مغادرة الصين في ظل تأجيل الدراسة فيها إلى أجل غير مسمَّى حتى احتواء الوضع.

وفيما يتعلق بإصدار تأشيرات دخولٍ للمواطنين الصينيين الراغبين في زيارة السعودية، شدد الماضي على أن "إجراءات الرحلات الصينية إلى السعودية، وكذلك منح التأشيرات للصينيين القادمين إليها، تسير بشكلها المعتاد، على أن يتم دخولهم عبر المطارات السعودية وفق الأنظمة والإجراءات المتخذة من طرف وزارة الصحة والجهات الطبية المعنية في مقرات الوصول".

وأوضح أنه تم إبلاغ كافة المواطنين السعوديين حول الحالة الصحية العامة في الصين، مطالباً الراغبين في القدوم إليها للعمل أو السياحة بالتريث وتأجيل ذلك إلى وقت لاحق حفاظاً على حالتهم الصحية.

يذكر أن السفارة السعودية في الصين، قامت بإجلاء عشرة طلاب سعوديين من مدينة ووهان وسط البلاد المعزولة من قِبل الحكومة الصينية إثر انتشار وباء الالتهاب الرئوي الفيروسي "كورونا" فيها، وحالة الطلاب العشرة الصحية جيدة، وأكدت التحاليل والفحوصات خلوهم من الفيروس.