اندلاع براكين جليدية غريبة بولاية ميشيغان الأمريكية

اندلاع البركان
اندلاع البركان
خريطة بمناطق البراكين
3 صور

يحتوي كوكبنا على العديد من البراكين الشرسة - من فيزوف إلى إيتنا اللذين يُعدان من أكثر البراكين نشاطاً – وأخيراً اندلعت براكين جليدية غريبة على البحيرة المتجمدة.

وبحسب موقع «ذا صن»، تشارك هيئة الطقس الوطنية الأميركية لقطات مذهلة من البراكين الجليدية التي انفجرت في بحيرة ميشيجان هذا الأسبوع والتي بدت مختلفة قليلاً عن البراكين النموذجية التي تعمل من خلال علاقة معقدة من الحركات الجيولوجية والضغط والحرارة.

وتتشكل البراكين الجليدية بطريقة أكثر بساطة، حيث نرى في هذه الظاهرة الغريبة أن الأقماع الثلجية «تندلع» بالماء عندما يتم دفع الماء لأعلى أسفل لوح الجليد.

وقامت هيئة الطقس الوطنية الأمريكية بتغريد صور البراكين الجليدية أثناء عملها، حيث كتبت: «لقد كان يوماً رائعاً لزيارة الشاطئ ومشاهدة الأمواج تتفاعل مع الجليد. إليكم انفجار «بركان جليدي» على شاطئ Oval Beach يوم الأحد 16 فبراير (شباط) 2020.»

وفي الصور، يمكن رؤية تلال بيضاء ضخمة تتدفق من الماء، تماماً كما يفعل بركان نموذجي مع الحمم البركانية.

وفي كتابة منشور على الفيسبوك، أوضح عالم الأرصاد الجوية «توم نيزول» الفيزياء الكامنة وراء هذه الظاهرة الغريبة. وأوضح قائلاً: «تتشكل البراكين الجليدية عندما يتم دفع الماء تحت الغطاء الجليدي وعندما يتراكم الضغط، ينطلق الماء من خلال الثقوب في الجليد.

«يجب أن تكون درجات الحرارة أقل من درجة التجمد حتى تتشكل البراكين الجليدية بشكل صحيح، فإذا كانت البرودة شديدة، فإن هذا الرذاذ يتجمد في النهاية لبناء مخروط مثل الذي نراه هنا».

«لهذا السبب ليس من المستغرب للغاية ظهورها على شاطئ أوفال في بحيرة ميشيجان، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى 8 درجات مئوية تحت الصفر هذا الأسبوع».

في حين أن البراكين الجليدية قد تبدو مذهلة، أضاف السيد «نيزول» أنها يمكن أن تكون خطيرة للغاية. قال: «قد يكون من الخطورة جداً الصعود إليها لأنها مجوفة ومبنية فوق تلك الفتحة الموجودة في الجليد. لا تذهب مطلقاً إلى الخارج!».

أوضحت جامعة ميشيغان التكنولوجية أن «البراكين الجليدية تحدث عادة خلال أشهر الشتاء على طول الشاطئ الشمالي لبحيرة سوبيريور، حيث تبدأ المخاريط في التكوّن عند الحافة الأمامية من الجرف الجليدي أثناء تكوينها في البحيرة».
«بعد تراكم الجرف الجليدي، تستمر الأمواج في السفر تحت الجليد وتُجبر على الخروج من الشقوق والأقماع المتكونة سابقاً».

وفقاً للعلماء، تتشكل أفضل البراكين الجليدية عندما تكون هناك رياح برية عالية لتوليد موجات كبيرة. يقولون أيضاً إن درجات حرارة الهواء تقترب من عدة درجات تحت التجمد، وإلا فإن المخروط سوف «يتحلل» أثناء الانفجارات.