صحة ورشاقة /الصحة النفسية

كيفية التخلص من نوبات الهلع ببعض التمارين الفعّالة

كيفيّة التخلص من نوبات الهلع ببعض التمارين الفعّالة

يواجه العديد من الأشخاص، الذين يعانون من نوبات الهلع، صعوبات في التنفس، وآلام في الصدر، إضافة إلى التعرّق بغزارة، وهو ما يجعلهم يظنون أنهم أصيبوا بأزمة قلبية.
كيفية التخلص من نوبات الهلع بسهولة ببعض التمارين الفعّالة، وفق ما ذكر موقع Health Line، تعرّفي إليها في السطور الآتية:



تنفسي بعمق


يعدُّ التنفس السريع والمتكرر أحد أعراض نوبات الهلع التي يمكن أن تزيد من الخوف، لذلك فالتنفس العميق يمكن أن يقلل من أعراض نوبات الهلع.
ركزي إذن،عند الإصابة بنوبة هلع، على أخذ نفس عميق ومتكرر من الفم ثم حاولي إخراجه من الفم أيضاً، حتى تشعري بأنَّ الهواء يملأ صدرك وبطنك، وذلك بالتنفس أثناء العدّ من 1 إلى 4، ثم التوقف لمدة ثانية واحدة فقط، وإخراج النفس من الفم وأنت تعدين من 1 إلى 4 أيضاً.



اغمضي عينيك

اغمضي عينيك لحجب أي محفزات حولك
اغمضي عينيك لحجب أي محفزات حولك


بعض نوبات الهلع تنتج من المحفزات المحيطة بك، فإذا كنت في بيئة مليئة بالمحفزات التي تسبب لك نوبات الهلع، فإنَّ ذلك سيؤدي إلى تطورها لديك.
لذا، وللتخلص من نوبات الهلع بشكل سريع، اغمضي عينيك لحجب أي محفزات حولك، وهو ما سيجعل من السهل التركيز على التنفس بعمق للتخلص من نوبة الهلع بهدوء.

 

تابعي المزيد: علاج الخوف بخمس خطوات



ركزي على شيء محدد حولك


يجد بعض الأشخاص أنه من المفيد التركيز على شيء واحد فقط، لجذب الانتباه إليه أثناء الإصابة بنوبة الهلع. على سبيل المثال، اختاري أي شيء حولك، وقومي بوصف لونه وشكله وحجمه، لتركيز كل طاقتك على هذا الشيء، وهو ما سيساعدك في التخلص من نوبات الهلع بشكل سريع.



فكري في مكانك المفضل


للتخلص من نوبة الهلع، يمكنكِ التفكير في أكثر مكان مريح لك في العالم، وتخيل نفسك في هذا المكان مع تذكر جميع تفاصيله، ولكن يجب أن يكون هذا المكان هادئًا ومريحاً، وألا يكون مجرد شوارع مزدحمة أو صاخبة.



احتفظي باللافندر في حقيبتك


يشتهر اللافندر بأنه من الأعشاب المهدئة والمخففة للتوتر، حيث يساعد الجسم على الاسترخاء، لذا إذا كنت معرضة للإصابة بنوبات الهلع بشكل مستمر، فاحتفظي بزيت اللافندر العطري في حقيبتك، وضعي القليل منه على يديكِ عندما تواجهين نوبة هلع، وقومي بشمّ رائحته التي ستساعد على تهدئتكِ.
كما يمكنك أيضًا شرب البابونج، لأنه يساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X