لايف ستايل /تدبير منزلي

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس
الليمون الحامض من المنظِّفات لمنزليَّة القويَّة
الخل يُفكّك بقع الزيت، ويُزيلها، كما أنَّه ينزع رائحة الزيت عنها

تُلطِّخ بقع الزيت الملابس؛ وفي حال عدم المُسارعة إلى تنظيفها، تتعقَّد الأمور، وتُمسي هذه البقع "صعبة". لكن، ثمَّة طرق منزليَّة لإزالة بقع الزيت القديمة من الملابس.


تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس
طرق تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس



يُنثر النشاء على بقع الزيت على الملابس، ويُترك لثلاثين دقيقة حتَّى يمتصَّ الزيت. ثمَّ، يُنزع الكمّ الزائد من النشاء، باستخدام فرشاة أسنان قديمة، لكن نظيفة. ثمَّ، تُبلَّل فوطة من الـ"مايكروفايبر" في الخلّ، لغرض فرك بقع الزيت حتَّى تختفي تمامًا، وتترك لتجف تمامًا في الهواء الطلق، قبل غسل قطعة الملابس.
يُسكب كمٌّ ضئيل من المشروب الغازي على بقع الزيت على الملابس، ويُترك لساعتين (بدون فرك). تُغسل قطعة الملابس بعد انقضاء الوقت المذكور، بالطريقة المعتادة. وإذا كانت بقع الزيت منتشرة على قطعة الملابس في أماكن عدة، تضاف عبوة المشروب الغازي إلى درج الغسيل.
يوضع جل الألوفيرا (هلام الصبار) لدقائق على بقع الزيت على الملابس، مع فرك البقع لدقائق. ثمَّ، تغسل الملابس، باستخدام الماء البارد.
تُغطَّى بقع الزيت القديمة على الملابس بقليل من الـ"شامبو"، ثمَّ تستخدم فوطة نظيفة لفركها بلطف. تترك البقع منقوعة بالشامبو لربع الساعة، ثمَّ تُغسل في غسَّالة الملابس، بالطريقة المعتادة.

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس
الطباشير في تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس


تُطحن الطباشير حتَّى تتحوَّل إلى بودرة؛ ترشُّ البودرة على بقع الزيت على الملابس، مع الفرك قليلًا، وتُترك لربع الساعة. ثمَّ، تُغسل بودرة الطباشير بعد انقضاء الوقت المذكور. أمَّا إن لم تختف البقعة، فتغسل مُجدَّدًا  بالماء البارد، ثمَّ توضع في مُجفِّف الملابس، الذي يُضبط على الدورة القصيرة، حتَّى تختفي البقعة نهائيًّا.
يوضع مزيل الصدأ على طرف قطعة الملابس، وفي مكان غير ظاهر منها، للتأكُّد أنَّه لن يضرَّ بنوع القماش، علمًا أنَّه لا يُستخدم على الملابس الحرير. ترشّ بقع الزيت بمزيل الصدأ من زجاجة ذات بخَّاخ، وتترك لعشرين دقيقة. تُزال الشحوم من الملابس، عن طريق نقعها في الماء الساخن، ثمَّ تغسل الملابس بالماء الساخن ومسحوق الغسيل، وتجفّف للتأكد من زوال البقع.

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس
"سبراي" الشعر في تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس



يُرشّ "سبراي" الشعر على بقع الزيت القديمة على الملابس، التي تُغسل بعد ذلك، فتُجفّف.   
يُعدُّ الليمون الحامض من المنظِّفات القويَّة، وفي هذا الإطار تقطّع ثمرة الليمون، فيوضع نصف منها على بقع الزيت على الملابس، ثمَّ تعصر للتأكد من تغلغل عصير الليمون داخل البقع. تترك البقع حتَّى تجفَّ تمامًا، ثمَّ تغسل البقعة بالطريقة المعتادة.
تُصنع عجينة من الـ"بيكنغ الصودا" والماء، فتوضع على بقع الزيت على الملابس، وذلك حتَّى تجفَّ تمامًا. تستخدم فرشاة لإزالة المعجون عن البقعة، التي تُفحص بعد ذلك للتأكُّد من زوالها تمامًا. ثمَّ، تُغسل قطعة الملابس. وإن لم تزل البقعة، يمكن وضع القليل من سائل الجلي عليها (بعد تطبيق العجينة، وجفافها)، لتنقع البقعة في الماء الساخن لعشرين دقيقة، وذلك حتَّى تختفي تمامًا. ثمّ، تغسل بالطريقة المُعتادة.

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس
النشاء في تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس



تُعالج بقع الزيت، قبل غسلها، عن طريق وضع القليل من نشاء الذرة عليها، وتركها لنصف الساعة، ثمَّ، يُزال الكمّ الباقي من نشاء الذرة، فتنقع قطعة الملابس في مغسلة مليئة بالماء الساخن مع القليل من سائل الجلي، ثمَّ تغسل القطعة. يُرشُّ بخاخ خاصّ بإزالة الدهون على البقع، التي تغسل بالطريقة المعتادة بعد ذلك.
يُفكّك الخلّ بقع الزيت، ويُزيلها، كما أنَّه ينزع رائحة الزيت عنها. وفي هذا الإطار، تنقع البقع في الخل، أمَّا إن كانت الملابس ملوَّنة فتنقع في الخل والماء الساخن بنسب متساوية لحماية القماش. ثمّ، تفرك لإزالة بقع الزيت. أمَّا إن لم تختف البقعة تمامًا، فيمكن وضع المزيد من الخلّ. ثمّ، تترك قطعة الملابس لتجفّ.
يُستخدم الماء الساخن لإزالة بقع الزيت، إذ إنَّ الزيت والماء لا يختلطان، فيساعد الماء الساخن على تفكيك الزيت من الملابس والتخلص من بقع الزيت. وتقضي هذه الطريقة بوضع قطعة الملابس في حوض الاستحمام، فصبّ الماء المغلي عليها، ثمّ فرك البقع باستخدام فرشاة أسنان قديمة. بعدها، يوضع القليل من سائل الجلي برائحة الليمون، فتفرك البقع باستخدام إسفنجة مطبخ، ثمَّ تغسل الملابس بالطريقة المعتادة.

تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس
الشامبو في تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس



يوضع القليل من معجون الأسنان على بقع الزيت على الملابس الجلد، علمًا أنَّ استخدام هذه الطريقة يقضي باختيار معجون الأسنان أبيض اللون، الذي يُترك على البقع لدقائق، ثم َّيفرك باستخدام مناديل المطبخ. تُكرَّر العمليَّة حتَّى تزول بقع الزيت تمامًا.
 

تابعي المزيد:
طرق إزالة الكلس من سخان الماء
كيفية تعقيم الملابس من الجراثيم؟
تنظيف الأحذية الشمواه

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X