أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أثر العلم على المجتمع

أثر العلم على المجتمع
أثر العلم على المجتمع
أثر العلم على المجتمع
أثر العلم على المجتمع

إن العلم واحد من أهم أعمدة البناء في الأمم وتقدمها، وبالعلم تُبنى الأمم وتتقدم، فيقضي على التخلف والرجعية والفقر والجهل، وغيرها الكثير والكثير من الأمور، التي من الممكن أن تؤخر تطور ونجاح الأمة.


وتقول الدكتورة سوزان القليني، بجامعة عين شمس، إن ما نشاهده اليوم من المصنوعات والمخترعات الحديثة، من سفن فضاء وصواريخ عابرة للقارات وطائرات أسرع من الصوت، ومنها من دون قائد، وقمر صناعي وعقل إلكتروني، وغير ذلك من المخترعات الحديثة التي خدمت الإنسان المعاصر، كل ذلك دليل ظاهر، وبرهان ساطع، يشير إلى منزلة العلم وأثره على البشرية.

 

آثار العلم على المجتمع

آثار العلم على المجتمع


التقدم اقتصادياً وصحياً: فالمجتمع الذي يولي العلم الأهمية الكبيرة، ويهتم بتعليم أبنائه على مختلف المستويات، يتقدم على المجتمعات الأخرى علمياً واقتصادياً وثقافياً وصحياً.


انخفاض نسبة الجريمة في المجتمع: فالعلم يرفع من نسبة الوعي في المجتمع، ويقتل المعتقدات الخاطئة والخرافات القديمة، ومن خلاله يتعلم الفرد حقوقه وواجباته، وبه يتمكن من التمييز بين الخطأ والصواب، فلا يعتدي أحدهم على الآخر، بل تُصان الحقوق من الأفراد قبل القوانين والحكومات.


الرفاهية: فالمجتمع الذي يعتمد على العلم يحقق الرفاهية لمواطنيه؛ فالتطور العلمي، وتطويعه لخدمة الإنسان، يجعل حياة الفرد أكثر سهولة وسلاسة، ومن خلال الانفتاح على أحدث ما وصل إليه العالم في مجالات العلم المختلفة، يرتفع المستوى المعيشي للمجتمع.


تظهر أهمية العلم بشكل كبير في المجتمعات التي تمتلك مشاكل حقيقية وقضايا كثيرة، خاصة في تلك الدول النامية والفقيرة، والتي تنتشر بها المشكلات والقضايا الحياتية والاجتماعية، مثل مشاكل البيئة وتلوثها، ومشاكل الزراعة والنقل، ومشاكل المعتقدات البالية العمياء، وغيرها الكثير، حيث إن العلم والتطور به يُساعد تلك المجتمعات على التخلص من تلك المشاكل.


يمكن للفرد بالعلم أن يواكب العصور المزدهرة، وينشئ مستقبلاً مشرقاً له ولعائلته.
يُعد العلم شعلة الأمم والمجتمعات ونورها المضيء، فهو يصنع حياة كريمة وراقية للمجتمع.


العلم يُساعد الأمم والمجتمعات على النهوض وتحضر شعوبها.
بالعلم فقط يستطيع المجتمع القضاء على الأمية المتفشية والمنتشرة في العالم.


يستطيع الفرد بعلمه التخلص من الفقر والجهل.
يستطيع الفرد بالعلم معرفة حقوقه وواجباته، وما له وما عليه.


يستطيع الفرد بالعلم كسر الحواجز والتخلص من الأزمات التي يقع فيها.
يرتبط النمو الاقتصادي والاجتماعي في أي أمة وأي مجتمع بالعلم.

فوائد العلم للمجتمع

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X