أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بعد تعليق الدراسة في السعودية ...تعرفوا على المنصات التعليمية البديلة

تزامنًا مع إیقاف الدوام الرسمي للطلاب والطالبات في المدارس والجامعات والمنشآت التعلیمیة، كإجراء احترازي لمنع انتشار فیروس "كورونا"، أصبح الجمیع یبحث عن أسهل الطرق المتوفرة لتقدیم التعلیم الإلكتروني حسب توجیهات وزارة التعلیم؛ لإكمال ما تبقى من مناهج ومقررات دراسیة، والتواصل بین المعلمات والطالبات، حيث وفَّرت وزارة التعلیم 15 قناة بث مباشر للطلاب والطالبات؛ من خلال مشاهدة قناة عين، التي تبث على تردد عربسات 12437 عمودي، وتكون خلالها الدروس من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 12:30 ظهرا . وكذلك أتاحت وزارة التعليم للطلاب والطالبات التعليم عن بعد عبر منصة المدرسة الافتراضية ، بادرت الاتصالات السعودية للإعلان عن التصفح المجاني دون استهلاك أي بیانات لبوابة عین والتعلیم الموحد، بعد التنسیق مع الجهات الحكومیة المَعْنِيَّة في الإجراءات الاحترازیة، وتوفیر بدائل رقمیة من تطبیقات التعلیم والتطبیب عن بُعْدٍ، كما أعلنت الكثیر من المنصات التعلیمیة إلى تقدیم خدماتها مجانًا.
والتي رصدناها لكم بعضا منها في التقرير التالي :

- منصة نون التعليمية
بادرتْ"نون" بفتح منصتها الأكادیمیة للطلاب والمعلمین مجا ًنا لاستكمال مناهجهم الدراسیة، وخلالها یمكن إنشاء فصول افتراضیة وتقدیم حصصمنصة "نون أكادیمي" مباشرة للطلاب، "كلٌّبمنزله" بالإضافة إلى خاصیة تسجیل الحصص وإعطاء الواجبات والتدریبات.

- منصة فهیم التعلیمية
بعد أن كانت منصة فهیم مختصة بتوفیر أفضل المعلمین الخصوصیین "أونلاین" للمساعدة على النجاح والتفوق، قدَّمت الآن دعمها الكامل لجمیع معلمي المملكة في التدریس لطلابهم عن بُعْدٍ، باستخدام المنصة مجا ًنا، إضافة إلى المعلمین الخصوصيين.

- البلاك بورد
كانت وما زالت الجامعات تستخدم البلاك بورد في تقدیم محاضراتها وواجباتها والمناقشات أیضًا.

- zoom
یمكن خلال تطبیق زوم المحادثة المباشرة في وقت المحاضرة أو الحصة الدراسیة.

my u -
یستخدم الكثیر من المعلمات تطبیق u my لنشر كل ما یتعلق بالمنهج "كمنشورات"، مع خاصیة الردود والمشاركات من قِبَلِ الطالبات.

- الواتساب
يُعَدُّالواتساب من أكثر التطبیقات انتشارًا في المجتمع، وهو سهل الاستخدام والتعامل مع أغلبیه الطلاب، لذا يُعَدُّمن أفضل التطبیقات للتعلیم عن بُعْدٍ، وذلك بإنشاء مجموعة تجمع الطالبات بمعلمتهن، وخلالها یتمُّعرض ونشر المحتوى، خصوصًا أن خاصیة المناقشات والردود خلالها سهلة وسریعة.

- التلیجرام
یحافظ التلیجرام على خصوصیة أرقام الطلاب والطالبات والمعلمین ، ومن خلاله یستطیع المعلم إنشاء قناة خاصة بالعضو لعرض ونشر المحتوى فقط، دون ردود ومناقشات، وفي طریقة أخرى یمكن إنشاء مجموعة لعرض ونشر المحتوى، ویوجد فیها ردود ومناقشات.

- google classroom
بشكل مجاني یمكن استخدام classroom google على الویب؛ لتبسیط عملیة مشاركة الملفات بین المعلمین والطلاب، وذلك بإنشاء المهام وتوزیعها وتصنیفها بطریقة غیر ورقیة.

edmodo -
وهي شركة تكنولوجیا تعلیمیة توفِّر منصة تواصُل وتعاون وتدریب للمدارس والمدرسین، وخلالها یمكن مشاركة المحتوى وتوزیع الاختبارات والواجبات وإدارة التواصل مع الطلاب والزملاء والآباء.

- البرید الإلكتروني
یمكن استخدام البرید الإلكتروني لاستقبال الاستفسارات والتكلیفات من واجبات وبحوث ومشاریع وعروض تقدیمیة.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X