لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق إزالة الصدأ من الأواني

طرق إزالة الصدأ من الأواني
زيت الزيتون في تلميع الأواني
ملح الليمون
عصير البصل
ازالة الصدأ من الاواني

تعتبر طرق إزالة الصدأ عن الأواني عديدة، علمًا أن الصدأ يتولّد جرّاء عملية تُسمّى الأكسدة، التي تتسبّب بتآكل المعدن، وإذابته في مادة بنيّة وحمراء اللون أحيانًا.


طرق إزالة الصدأ من الأواني

إزالة الصدأ من الأواني
إزالة الصدأ من الأواني


لا يُمكن تجنّب حدوث الصدأ لقطع وأواني الـ "ستانلس ستيل"، لكن المواد الآتية فعالة في التخلص من الصدأ.

تابعي المزيد: طرق تعقيم ملابس الأطفال

إزالة الصدأ من الأواني
فرشاة أسنان في تنظيف البقع


تُستخدم فرشاة أسنان قديمة في تنظيف الأماكن الضيقة والصغيرة.
يُجفّف الـ "ستانلس ستيل" جيدًا بعد تنظيفه كي لا يرجع الصدأ إليه جرّاء الرطوبة. ومن المُمكن أيضًا مسحه بقليل من زيت الزيتون (أو زيت الأطفال)، لإبعاد الرطوبة عنه، وتحقيق اللمعان. 
تظهر بقع من الصدأ أحيانًا على أطراف الأواني المنزليّة المصنوعة من الـ"كروم". لنزعها، تلفّ حول الإصبع قطعة من ورق الألومينيوم، على أن تكون الجهة اللمّاعة إلى الخارج، فتفرك الأماكن الصدئة، ثمّ تمرّر فوق البقع قطعة قماش مبلّلة بالكحول (تركيز 90 درجة).
يُنزع الصدأ من الأواني الحديد أو الأسطح المعدن، عن طريق استخدام رقائق الألومينيوم التي تُنقع في الماء (أو الخل)، فتفرك بقع الصدأ بهذه الرقائق. وفي هذا الإطار، تنتقل الإلكترونات بين المعدنين خلال العمليّة.
يُستخدم الخل الأبيض كونه يعمل على إذابة الصدأ من المعدن، وفي هذا الإطار يُنقع المعدن في الخل الأبيض لساعات، فتفرك الطبقة الصدئة من أجل التخلّص منها. في حال كان حجم الآنية الحديد أو المعدن كبيرًا، هي تنقع في الخل الأبيض، الذي يصبّ فوقها، ويُترك لبعض الوقت. ثمّ، تُمسح الآنية، بقطعة قماش مُبلّلة بالخل.

تابعي المزيد: أفضل طريقة لغسيل السجاد

إزالة الصدأ من الأواني
البطاطس وسائل الجلي، في إزالة الصدأ من الأواني


تقطّع حبّة من البطاطس إلى نصفين، فيُغطّى الجزء الداخلي من النصف الأول بسائل الجلي. توضع البطاطس على المعدن الصدئ، وتُترك لساعات. وثمّة طريقة ثانية تقضي باستبدال بسائل الجلي فوف البطاطس، صودا الخبز والماء.

تملأ حلّة من البلاستيك أو الزجاج بنحو 3.7 ليترًا من الخل الأبيض، فيُضاف كوب من ملح الطعام إليها، مع التقليب جيّدًا. توضع الآنية المعدن أو الحديد في محلول الخل والملح، مع التأكّد من غمرها بالكامل، وتُترك لـ12 ساعة أو لليلة كاملة. بعد انقضاء الوقت المذكور، من الضروري لبس زوجين من القفازات المطّاط، ففرك الصدأ الخشن عن المعدن باستخدام مادة كاشطة، كالصوف الصلب أو رقائق الألمنيوم.

تابعي المزيد: كيفية إزالة البقع من الملابس السوداء؟

إزالة الصدأ من الأواني
 رقائق الألمنيوم لدعك الأواني الصدئة



يُرشّ الملح على الأداة الصدئة، مع دعكها بنصف ثمرة من الليمون الأخضر، أو بقطعة قماش مُبلّلة بعصير الليمون. ويمكن ترك القطعة مغطاة بالملح وعصير الليمون لثلاث ساعات، ففركها لإزالة الصدأ.

توضع الآنية المعدن أو الحديد في محلول الخل والملح، مع التأكد من غمرها بالكامل، وتُترك في المحلول لـ12 ساعة أو لليلة كاملة. ثمّ، من الضروري لبس زوجين من القفازات المطّاط، ففرك الصدأ الخشن عن المعدن باستخدام مادة كاشطة، كالصوف الصلب أو رقائق الألمنيوم.
 

تابعي المزيد: طريقة تنظيف عيون الغاز من الزيت المحروق

إزالة الصدأ من الأواني
الخلّ وصودا الخبز في إزالة الصدأ من الأواني


حمض الستريك هو الاسم العلمي لملح الليمون، الذي يُخلط مع الماء الساخن، فتنقع الآنية الصدئة في الخليط، وذلك لـ 24 ساعة. وفي الصباح، يكون الصدأ قد زال عن الآنية، بدون فرك أو تعب.

للمشروبات الغازيّة تأثير جيد في إزالة الصدأ، إذ هي تُصبّ على الأجزاء المصابة بالصدأ، التي تُفرك بفرشاة الأسنان. ثمّ، تصب المشروبات الغازيّة مجدّدًا، مع إعادة الفرك، وتكرّر العمليّة حتّى يزول الصدأ تمامًا.

عصير البصل يُخلّص من الصدأ بفاعلية، وفي هذا الإطار هو يوضع على الأماكن المصابة بالصدأ، حتّى تتبلل به تمامًا، ثمّ يرش القليل من السكر الخشن عليها، مع الفرك حتى يتلاشى الصدأ تمامًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X