أعراض مرض برجر بالتفصيل

أعراض مرض برجر بالتفصيل


أعراض مرض برجر، أو بورغر، Buerger disease متعددة، منها: تلون اليدين والقدمين والتقرحات في الأصابع وسواها. اكتشفي في الآتي ماهية وأعراض مرض برجر بالتفصيل، وفقاً لـ"مايو كلينك":

مرض بورغر (الالتهاب الوعائي الخثاري الساد) مرض نادر يحدث للشرايين والأوردة الموجودة في الذراعين أو الساقين. تتعرّض الأوعية الدموية للالتهاب والانتفاخ، وقد تُسَد بالجلطات الدموية؛ نتيجة الإصابة بالداء.

هذا وقد يدمِّر مرض بورغر ويُتلف أنسجة الجلد، وقد يؤدي إلى العدوى والغرغرينة. يَظهر داء بورغر أولًا في اليدين والقدمين، وقد يُصيب مناطق أوسع من الذراعين والساقين.

ومعظم الأشخاص الذين تمَّ تشخيصهم بداء بورغر يدخنون السجائر، أو الأنواع الأخرى من التبغ؛ مثل التبغ المخصص للمضغ. إنّ الإقلاع عن استخدام كل أنواع التبغ هو السبيل الوحيد لعلاج مرض بورغر. أما لدى الأشخاص غير الراغبين في الإقلاع عن التدخين، فقد يكون من الضروري في بعض الأحيان إجراء بتر كلي أو جزئي للساق.



أعراض مرض برجر

الوخز أو الخدر في اليدين من أعراض مرض برجر
الوخز أو الخدر في اليدين من أعراض مرض برجر


هذه هي بالتفصيل أعراض مرض برجر:
- الوخز أو الخدر في اليدين أو القدمين.
- تلون القدمين أو اليدين باللون الأحمر، أو الأزرق، أو بلون شاحب.
- ألم قد يظهر ويزول في الساقين والقدمين أو في الذراعين واليدين. يُمكن أن يظهر هذا الألم عند استخدام اليدين أو القدمين، ويَزول عندما يتوقف الشخص عمّا يفعله، أو عند الراحة.
- التهاب بطول وريد تحت سطح الجلد مباشرة (نتيجة تكوّن جلطة دموية في الوريد).
- تحول أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الشاحب عند تعرضها لبرودة (ظاهرة رينود).
- تقرحات مفتوحة مؤلمة في أصابع اليدين والقدمين.

 

تابعي المزيد: اليوم العالمي لالتهاب المفاصل: طرق التعامل مع المرض والحدّ من الألم