اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة المشي الصحيحة

طريقة المشي الصحيحة لتحسين الأداء الرياضي
الأحذية الرياضية الخاصّة بالمشي دور في أداء المشي بشكل سليم
الملابس الخاصة للرياضة، وخصوصًا تلك المصنوعة من القطن، تساعد في امتصاص التعرّق
3 صور

تعتبر رياضة المشي من الرياضات البدنيّة الفعّالة في إحراق دهون الجسم، وشدّ عضلاته، إضافةً إلى فوائدها في علاج الكثير من الأمراض والمشكلات النفسيّة. ولكن، عند ممارسة المشي، لا بد من معرفة طريقة المشي الصحيحة للحصول على أفضل النتائج، التي سيطلعك عليها "سيدتي.نت" عليها، في الآتي.


طريقة المشي الصحيحة

طريقة المشي الصحيحة
الطريقة الصحيحة للمشي مسؤولة عن سلامة عضلات الساقين والقدمين


عند ممارسة رياضة المشي، فإن عضلات الجسم كافة تتحرّك بطريقة متناغمة مع بعضها البعض. لكن، يتولّد بعض الضغط على عضلات أكثر من غيرها. ولمنع حدوث الضرّر في عضلاتك، تتبع الإرشادات الآتية:

استقامة الظهر

  • ارفع رأسك بشكل عمودي، واحرص على استقامة ظهرك ورفع ذقنك أثناء المشي. تُساعد الوضعيّة في الحفاظ على استقامة العمود الفقري، والتنفّس بشكل أفضل عبر إزالة الضغط الموجود على الحجاب الحاجز.
  • تجنّب انحناء الظهر خلال المشي؛ إذ تؤدي الوضعيّة الخاطئة في المشي مع مرور الوقت إلى الشعور بالألم في الظهر، وتصلّب الرقبة.


وضعيّة الساقين

  • استخدم عضلات الساق والفخذ للمشي الصحيح، أثناء المشي. ادفع قدمك من الناحية الخلفيّة، مُستخدمًا عضلات الفخذ، مع الانتقال إلى دفع جسمك إلى الأمام على كعب القدم الأخرى بعد ذلك.
  • حرّك القدم إلى الأمام بالترتيب من الكعب إلى أخمص القدمين أثناء القيام بالخطوة؛ لتحفيز عضلات الساق على العمل واستخدامها للحفاظ على الزاوية الصحيحة (والمرتفعة) في كل خطوة.
طريقة المشي الصحيحة
الطريقة الصحيحة للمشي تمنع الإصابة بالتشنجات العضليّة


استقامة العمور الفقري

أرجع كتفك إلى الخلف، مع الحفاظ على ارتخائه، مركّزًا على جعل الجسم في وضعيّة صحيحة، بما في ذلك الجزء العلوي منه؛ للحفاظ على "استقامة العمود الفقري" للدعم الكافي أثناء المشي بدءًا من العنق حتّى الورك. يعمل ذلك بالتزامن مع استقامة الظهر ورفع الذقن لتقليل الضغط على الظهر أثناء المشي. وبالتالي، يمنع الإصابة على المدى الطويل.


تأرجح اليدين

اترك يديك تتأرجحان أثناء المشي بجانبك؛ تحريك اليدين هو جزء طبيعي من المشي، ويساعد في تحسين الخطوات. وبالتالي، يُسمح لك بالانطلاق إلى الأمام والمشي لمسافات أبعد بنفس مقدار الإحراق من الطاقة الأيضية عند تثبيت ذراعك.

 

تمارين الإحماء

قم بتمارين الإحماء بسرعة منخفضة، وتحديدًا قبل المشي. وحافظ في الدقائق الأولى من المشي على وتيرة مريحة، حتى يبدأ جسمك بالإحماء لما لا يقلّ عن 30 دقيقة. ثم، ابدأ المشي مع زيادة الجري بنحو 50 إلى 60% من طاقة الجهد إذا افترضت أن طاقتك القصوى لأسرع ما يمكن أن تمشيه دون أن تبدأ في الركض تعادل 100% بشكل عام. فتمارين الإحماء تُساعد في تحسين الأداء أثناء الركض، وتقوي القلب وتحفّز الدورة الدموية.
قاوم الرغبة في أخذ خطوات طويلة عند زيادة سرعتك في المشي؛ إذ قد يؤدي مدّ خطواتك أثناء المشي إلى مدّ عضلات الساق وإخلال توازن البطن. وبالتالي، الشعور بعدم الراحة مع مرور الوقت.

التحكّم بالسرعة
قم بخفض سرعة المشي تدريجيًّا، وابدأ في العودة تدريجيًّا إلى السرعة التي بدأت بها الإحماء بعد حفاظك على وتيرة سريعة لنصف الساعة على الأقل. اقضِ نحو 5 إلى 15 دقيقة تمشي فيها بسرعة بطيئة. تسمح لك الفترات النهائية التي تبدأ فيها بخفض سرعة المشي، وذلك بعد المشي بوتيرة سريعة، وبالعودة تدريجيًا إلى معدل الضربات القلب الطبيعي أثناء وضع الراحة.

اختيار الحذاء الرياضي المناسب
للحذاء الرياضي الخاصّ بالمشي دورٌ هام في تحسين مستوى أدائك؛ إذ يساعدك على المشي بالطريقة الصحيحة. وبالتالي، يمنح الحذاء المناسب الشعور براحة أكبر عند المشي لمسافات طويلة. لذا، اختر حذاءً يوفر لك الثبات المطلوب، ليساعدك في الحفاظ على استقامة القدم أثناء المشي. وهو مزوّد بوسائد من الداخل تحمي كعب القدم في كل خطوة ،وتدعم كاحل القدم بشكل كاف لتجنّب الإصابات.

طريقة المشي الصحيحة
 الحذاء المناسب للرياضة يُحافظ على استقامة القدم، وبالتالي أداء التمرين بشكل أفضل


ارتداء الألبسة الرياضية
ارتدِ ملابس ملائمة للمشي، لا سيما تلك المصنوعة من القطن؛ إذ تساعد في امتصاص التعرّق.

تابعي المزيد:

تأسيس أول فريق لرياضة المشي للأطفال في الأحساء

المشي أفضل رياضة لإحراق الدهون

المشي في المجمعات التجارية لايعد رياضة!