أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

طريقة توثيق المراجع

طريقة توثيق المراجع
طريقة توثيق المراجع
طريقة توثيق المراجع
طريقة توثيق المراجع

حدد المتخصصون طبيعة مراجع البحث العلمي بأنها ذات معلومات منظمة، وبالتالي فإن استخدامها يقتصر على الرجوع إليها للحصول على معلومة تفيد الباحث فقط دون قراءة المرجع كله، إن الفرق بين الكتاب العادي والمرجع أن الكتاب العادي يتم قراءته من أوله إلى آخره أما المرجع هو الكتاب الذي يستشار من قبل الباحث وقت حاجته إلى الحصول على معلومة ما.


وتقول الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية آداب جامعة عين شمس إن طريقة توثيق المراجع سبب من أسباب ارتقاء الجامعات العظيمة، وإضافة حقيقية لنهضة البشرية وتختلف الدراسات والأبحاث في نوع كتاباتها، قد يكون ما تكتبه بحثاً علمياً أو مراجعة علمية أو مقالاً علمياً أو ملخصات أو أوراقَ عمل أو عرضاً لدراسات سابقاً، وقد يكون ما تكتبه موجهاً لجامعة بغرض الحصول على درجة جامعية، أو مؤتمر علمي أو مجلة علمية أو لإلقائه في محاضرة، ولكل نوع طريقة مختلفة في أسلوب كتابته بالرغم أن الطريقة العامة قد تكون واحدة.

 

أنواع التوثيق

أنواع التوثيق


توثيق المراجع في البحث العلمي تتمثل في نوعين:
توثيق المتن وفيه تتم كتابة الاسم الأخير للمؤلف وسنة النشر بين قوسين.


التوثيق في نهاية البحث. وينبغي أن تكون المصادر المراجع الموثقة في متن البحث مطابقة للمصادر والمراجع الموثقة في نهاية البحث.


أساليب التوثيق

أساليب توثيق المراجع

 

يوجد العديد من الأساليب والمستخدمة في التوثيق ومنها:


أسلوب Mla: يستخدم في توثيق الأبحاث الخاصة بمجال العلوم الإنسانية.
أسلوب Apa: يستخدم في توثيق الأبحاث المتعلقة بعلم النفس وعلم الاجتماع وأيضاً التعليم.


أسلوب شيكاغو: هو أسلوب يستخدم في مجال التاريخ.
أسلوب Acs: يستخدم لمجال الكيمياء.


طرق توثيق المراجع

طرق توثيق المراجع

من الخطوات الهامة في البحث العلمي كتابة وتوثيق المصادر بطريقة صحية وسليمة، وتتمثل هذه الطرق في الكتابة على هذا النسق: اسم المؤلف – اسم المرجع – مكان النشر – دار النشر – سنة النشر – الجزء – الصفحة.
في حالة إذا كان الكتاب مترجماً تتم كتابة المرجع على هذا النسق اسم المؤلف – اسم المرجع – اسم المترجم – مكان النشر – دار النشر – سنة النشر – الجزء – الصفحة.


إذا كان المرجع دورية فتتم كتابتها على هذا النسق اسم المؤلف – عنوان المقالة – عنوان الدورية – رقم العدد الخاص بالمجلد – تاريخ الصدور – الصفحة.
إذا كان المرجع عبارة عن بحث مقدم لمؤتمرات علمية اسم المؤلف – عنوان البحث – موضوع المؤتمر – مكان انعقاد المؤتمر – تاريخ انعقاد المؤتمر. إذا كان المرجع عبارة عن موقع إلكتروني اسم الموقع – اليوم – الشهر – السنة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X