صحة ورشاقة /الصحة العامة

ما هو الكلوركين؟

ما هو الكلوركين؟

يسعى العلماء في جميع أنحاء العالم إلى إيجاد علاج ضد فيروس كورونا COVID -19؛ من أجل كبح وحصر الجائحة. ومن بين جزيئياته الواعدة الكلوروكوين، الذي يتم دراسته واختباره في فرنسا، ولكن ليس بالإجماع.

 

تابعي تفاصيل التحقق من علاج كورونا على رابط #سيدتي_تتحقق:هيدروكسي كلوروكوين علاج للكورونا يُحدث جدلاً عالمياً


هل هو الجزيء المعجزة أم أمل زائف؟ ففي الوقت الذي ما زال ينتشر فيه وباء فيروس كورونا كوفيد - 19 في فرنسا، وفي جميع أنحاء العالم، أصبح البحث عن علاج لهذا الفيروس أمراً ملحاً. ومن بين التصورات لإيجاد علاج هناك الكلوروكوين، الذي يتردد صداه بين بعض العلماء، وخصوصاً البروفسور ديديه راولت، مدير معهد البحر المتوسط للعدوى في مرسيليا. ولكن ما زالت قدرات هذا العلاج موضع شك من قبل علماء آخرين، الذين يدعون إلى إجراء المزيد من الاختبارات قبل البدء بوصفه.
وفي بيان صحفي، نشر يوم الأحد، أوضح معهد مرسيليا، أنه من الآن فصاعداً سيتم تقديم علاج الكلوروكوين إلى جميع المرضى المصابين، ومن بينهم الذين لا تظهر عليهم الأعراض، ولكن يعانون من التهابات رئوية تظهر عند التصوير المقطعي المحوسب.

 تابعي المزيد :ما الذي يحدثه فيروس كورونا بجسم الإنسان؟

 


ما هو هذا الجزيء بالضبط؟

 

الكلوروكوين هو في الأصل علاج ضد الملاريا
الكلوروكوين هو في الأصل علاج ضد الملاريا


الكلوروكوين هو في الأصل علاج ضد الملاريا. وعندما نذكر المصطلح "كلوروكوين"، فهو في الواقع يشتمل على جزيئين مختلفين، وكلاهما يستخدمان ضد الملاريا: الكلوروكوين (والمعروف تحت الاسم الطبي نيفاكوين Nivaquine)، وهيدروكسي كلوروكوين (يأتي تحت اسم بلاكوينيل Plaquenil). وهذا الجزيء الأخير هو الذي اختبره د. ديديه راولت في فرنسا حالياً، على المرضى الذين تمت إصابتهم بفيروس كوروناCOVID -19 .
وأوضح البروفسور الفرنسي ديديه راولت للصحف، يوم الأحد، قائلاً: "يتم إعطاء هيدروكسي كلوروكوين بجرعة تبلغ 600 ملغم في اليوم، ولمدة 10 أيام، على شكل كبسولات يأخذها المريض ثلاث مرات في اليوم".
تقول النشرة الطبية لدواء بلاكوينيل على موقع وزارة الصحة: "يصرف هذا الدواء لعلاج أمراض المفاصل من أصل التهابي، والتي منها التهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض الأخرى، التي منها داء الذئبة، أو للوقاية ضد الحروق الناتجة عن الحساسية ضد الشمس".

 

تابعي المزيد:تقرير حول أحدث ما توصل إليه العلم في علاج فيروس كورونا المستجد


من أين جاءت الفكرة لاستخدام الدواء لعلاج فيروس كورونا؟

جاء ذكر استخدام علاج الكلوروكوين ضد فيروس كورونا كوفيد - 19 في دراسة صينية قصيرة، تمَّ نشرها في التاسع عشر من شهر شباط/فبراير، في المجلة العلمية "اتجاهات العلوم البيولوجية BioScience Trends". وقال الباحثون الصينيون: "إن قدرات الكلوروكوين المضادّة للفيروسات والالتهابات، يمكن أن تلعب دوراً في تأثيرها المحتمل على علاج المرضى المصابين بالتهابات رئوية سببها فيروس كورونا المستجد COVID- 19".
وأعلن د. ديديه راولت، في نهاية شهر شباط/ فبراير، على قناة BFMTV، قائلاً: "الكلوروكوين هو علاج رخيص الثمن وآمن دون مخاطر، يُستخدم منذ أكثر من 70 عاماً. وفي الواقع فإنه أحد الأدوية التي يتم وصفها أكثر ما يكون في تاريخ البشرية، وقد أخذ المليارات من الناس هذا الدواء".


نصيحة: لا تتهافتوا على شراء هذا الدواء من الصيدليات؛ لأنه لا يؤمن الوقاية، كما أنَّ تعاطيه يجب أن يكون بوصفة طبية، وتحت إشراف طبي متخصص؛ لأنه ثبت أن له العديد من الآثار الجانبية.

 

تابعي المزيد:هل فعلاً لا يُصاب الأطفال بفيروس كورونا المستجد؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X