بلس /حياتنا

كيف تنظم وقتك مع الدراسة عن بعد؟

كيف تنظم وقتك مع الدراسة عن بعد؟
كيف تنظم وقتك مع الدراسة عن بعد؟
كيف تنظم وقتك مع الدراسة عن بعد؟
كيف تنظم وقتك مع الدراسة عن بعد؟

انقطع ملايين الطلبة في العالم عن تلقي دروسهم، بسبب الإجراءات التي اتخذتها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا، وكان أبرزها إغلاق المدارس.
ولم يكن من سبيل أمام عدد من الدول العربية والأجنبية سوى تفعيل نظام التعليم عن بعد، أو التعليم من المنزل، والذي يعد نوعاً ما تجربة جديدة على كل من المعلمين والطلبة على حد سواء.
كما تقول الدكتورة كريمة الأنصاري الخبيرة التربوية بجامعة عين شمس إن عدم التركيز في البداية على تنظيم الوقت، بل ركِّز على ترتيب وإدارة مهامك وأولوياتك. فالكثير منَّا قد جرَّب وضع جداول ورتَّب وقته بالثانية والدقيقة والتزم لعدَّة أيَّام أو لأسبوع وما لبث أن عادَ لعاداته القديمة. لذلك حدِّد المهام المطلوبة منك في البداية، ورتِّب أولوياتك لزيادة فعاليّتك وإنتاجك ولتنجز المهام بوقتٍ أقصر من الوقت المطلوب، وعلى هذا الأساس يتنظَّم وقتك.


ضع جدولاً أسبوعيّاً

6537461-304915735.jpg


لتنظيم وقتك للدراسة هي أن تضع جدولاً أسبوعيّاً تنظِّم فيه مهامك وواجباتك، وترتّبها بحسب أهميّتها وأولويّتها بالنسبة لك، وذلك في ضوء خطة زمنية معيَّنة تحدِّد من خلالها المواعيد النهائيّة لإنجاز هذه المهام.


ابدأ بالمهام الصعبة أوّلاً


كثير من الطلاب يلجأ إلى تأجيل المواد الصعبة أو المهام الصعبة إلى ما لا نهاية، ويجد نفسه يفضِّل أن يبدأ بالمواد أو المهام السهلة. ونصيحتنا الخامسة لك لتنظيم وقتك للدراسة هي البدء بالمواد الصعبة، لأنَّك عندما تبدأ بالمواد السهلة ستستنزف غالبيّة طاقتك في دراستها، ومن ثمَّ يأتي دور المواد الصعبة والتي ستشعر أنَّها أصعب من قبل وأنَّ لا طاقة لك لدراستها واستيعابها. لذلك اكسر حاجز خوفك وقاوم تردّدك ولا تؤجلها. ابدأ بها فوراً وبشكل تدريجي، ومع الوقت ستجد أنّك فخوراً بنفسك، وستنتهي من المواد أو المهام الصعبة لتجد أنَّ ما تبقَّى أمامك هو السهل فقط.


اختر الأوقات التي تكون خلالها في أوج نشاطك

6537451-526029649.jpg


من المعروف أنَّ هناك أوقاتاً معيَّنة يكون فيها الشخص في أوجِ نشاطه، وهذه الأوقات غالباً ما تكون إمَّا في ساعات الصباح الأولى أو في أوَل المساء. لذلك نصيحتنا السادسة لك لتنظيم أوقات الدراسة هي اختيار هذه الأوقات للدراسة والحفظ، وذلك وفقاً للوقت الذي ترى نفسك فيه بكامل نشاطك. حيث إنه أمرٌ يختلف من شخصٍ لآخر...


خصّص وقتاً للقيام بالأنشطة التي تحبّها


إنَّ وضع جدول للدراسة لا يعني أن يخلو من أوقاتٍ للراحة والترفيه عن نفسك والقيام بالنشاطات التي تحبّها. لذلك نصيحتنا الثالثة عشرة لك لتنظيم وقتك للدراسة هي أن تقوم بتخصيص أوقاتٍ معيَّنة أو يومٍ معيَّن تقوم فيه بالراحة والترفيه عن نفسك وممارسة نشاطاتك التي تفضّلها من قراءة كتاب أو قصة أو ممارسة هواية تحبّها كالرسم وغيرها من النشاطات الأخرى. وبذلك ستشعر أنَّ الجدول الذي وضعته يتيح لك أوقاتاً أخرى غير الدراسة لترفِّه بها عن نفسك وستتحمَّس لإنجاز مهامك بشكلٍ أسرع.


لإبداء آرائكم والأفكار التي تودون تناولها في قسم «شباب وبنات» راسلونا
على الإيميل الخاص بالقسم
[email protected]
وسنقوم بالإجابة أو العمل على الموضوعات في أقرب وقت من الإرسال.

X