صحة ورشاقة /الصحة العامة

5 نصائح لتجنب آلام العظام خلال العمل عن بعد

الدكتور أحمد لبيب

يفتقد كثير من الناس إلى المقاعد المكتبية المناسبة في هذه الفترة العصيبة التي نمرُّ بها، كما يعملون لفتراتٍ طويلة وهم ممدّدون في السرير، أو جالسون إلى الطاولة المخصصة للقهوة، وهذه كلها عوامل غير مساعدة للجسم وللصحة العامة. لذلك ينبغي أن يمتلك كلٌّ منا المزيد من المعرفة حول الوضعيات الأنسب للجلوس أثناء العمل عن بعد، بسبب انتشار فايروس كورونا، حتى يتمكن من تخفيف الضغط والتوتر اللذين قد يسبّبهما العمل في مثل هذه الظروف الصعبة.

ولجعل العمل المكتبي من المنزل أكثر راحةً، ضمن حملة "سيدتي" مرحبا بيتي، يقدم الدكتور أحمد لبيب اختصاصي عظام وإصابات رياضية من مستشفى الزهراء في دبي، هذه النصائح:


غيّري وضعيتك على الدوام


قومي بتغيير وضعيتك على الدوام، ويفضل كل ساعة، لأنّ الجلوس في المكان ذاته والوضعية نفسها يؤدّي إلى إصابتك بآلام الظهر والعنق والكتف. يمكنك مثلاً أن تبدئي يومك بالعمل على طاولة المطبخ، لتنتقلي من ثمَّ إلى العمل بوضعية الوقوف.


لفّي منشفة أو وسادة وضعيها خلف ظهرك

ضعي وسادة خلف ظهرك اثناء العمل
ضعي وسادة خلف ظهرك اثناء العمل


 إنَّ القيام بلف منشفة ووضَعها بين ظهر الكرسي وأسفل الظهر أو استعمال وسادة ضغيرة لهذه الغاية، يزيد من راحتك أثناء الجلوس للعمل، ويخفف الضغط عن العمود الفقري.

 

تابعي المزيد: تقوية المناعة عند كبار السن وطرق الوقاية من كورونا


ارفعي قدميك


مدّدي ساقيك لتسهيل عمل الدورة الدموية والشعور بالراحة. الوضعية المثالية تكون بتشكيل الوركين والفخذين زاوية 90 درجة عند جلوسك على الكرسي، مع تحريك قدميك من وقتٍ إلى آخر.


ارفعي مستوى شاشة الكمبيوتر

ضعي بعض الكتب تحت الكمبيوتر لتصبح شاشته عند مستوى عينيك
ضعي بعض الكتب تحت الكمبيوتر لتصبح شاشته عند مستوى عينيك


ضعي الكمبيوتر فوق أشياء مثل مجموعة من الكتب أو علب الكرتون، لتصبح شاشته بمستوى عينيك. وبهذه الطريقة لن تعاني من الضغط على عنقك أثناء القراءة. وعند الطباعة على مفاتيحه، يمكنك خفضه إلى مستوى يسمح بطيّ ذراعيك.

 

تابعي المزيد: هل أخطأت منظمة الصحة العالمية بقولها "فيروس كورونا لا ينتقل بالهواء" وما هي فعالية بطاقة الـ Air doctor ؟


امنحي نفسك فتراتٍ للراحة


اضبطي منبهاً ينطلق كل 30 دقيقة، لتذكيرك بأخذ قسطٍ من الراحة لمدة 3 إلى 5 دقائق. انهضي ووتجولي في البيت أو مارسي بعض تمارين الإطالة الخفيفة وأنت جالسة إلى مكتبك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X