استشاري سعودي.. الصيام يقوي جهاز المناعة ويحمي من الأمراض المزمنة!

الصوم يدعم المناعة ويكافح السمنة
فوائد الصيام
3 صور

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، فقد أكد أستاذ وعالم الفيروسات الدكتور فهد الخضيري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على الفوائد العديدة للصوم على صحة الإنسان، وكذلك علاجه للأمراض المزمنة.


وقال الدكتور الخضيري، في تغريدة على موقع "تويتر"، إن الأبحاث العلمية القوية تؤكد أن الصوم يدعم المناعة ويكافح السمنة وما تسببه من أمراض مزمنة، ولا يوجد بحث علمي يثبت أن الصوم يقلل من كفاءة المناعة أو يضعفها.


وأوضح الدكتور الخضيري، أن هذا لا ينطبق على المرضى، فالمريض له وضع خاص، وله توجيهات خاصة.


واستشهد الدكتور الخضيري ببحث علمي نشر بمجلة NEJM يشير إلى أن الصيام (لمدة 18ساعة) والإفطار (6ساعات) يساهم في تغيير الأيض وبالتالي الوقاية من الشيخوخة والسرطان والضغط والسكر، وغالباً يكون الشعور بالجوع في أول شهر فقط.
يذكر أن الدراسات العلمية كانت قد أثبتت أن الصيام يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ويقلل من المقاومة للأنسولين كما أنه يعزز من مقاومة الجسم للالتهابات المختلفة كما في مرضى التصلب المتعدد.


كما أكدت الدراسات على أن الصيام يحسن الوظائف الإدراكية للدماغ ويساعد في تقوية الذاكرة والتعلم بشكل أسرع، كما أنه يمنع التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر.


ويحسن الصيام من أداء الجهاز الهضمي للإنسان فهو يحسن الهضم ويسهل الامتصاص، ويقلل من حدوث القرحة الهضمية والتهاب غشاء المعدة ويعالج المغص المعوي، وينظف الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساهم في التخزين المثالي للأغذية وتوزيعها بشكل عادل على أعضاء الجسم.


ويساهم الصيام في زيادة هرمون النمو البشري ويسرع من عملية تجديد الخلايا في الجسم، الأمر الذي يقلل من تأثيرات الشيخوخة، ويزيد من فرصة العيش لعمر طويل خالٍ من الأمراض، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية.