صحة /الصحة العامة

ما هي أضرار لقاح الانفلونزا؟

ما هي أضرار لقاح الانفلونزا؟

لقاح الإنفلونزا هو واحد من أبرز اللقاحات المتداولة التي يلجأ إليها الملايين حول العالم سنوياً للوقاية من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، لا سيما في فصل الشتاء.
فما هو لقاح الإنفلونزا؟ وهل تنتج عنه أضرار معينة على الجسم؟ الجواب في الآتي:


يحتوي لقاح الإنفلونزا على فيروس معطّل المفعول، وهو ما يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية بعد الحقن باللقاح مباشرة، وهذه الآثار الجانبية ما هي إلا رد فعل طبيعي للجهاز المناعي على اللقاح، حيث يحفّز اللقاح الجهاز المناعي للجسم ليتعرف بشكل أسرع على فيروس الإنفلونزا في حالة الإصابة به، وهو ما يساعد على مواجهة الجسم للفيروس والتخفيف من أعراضه.

 

اضرار لقاح الانفلونزا

من بين اضرار لقاح الانفلونزا الصداع والقيء
من بين اضرار لقاح الانفلونزا الصداع والقيء

 

 

تابعي المزيد: تطوير لقاح الانفلونزا ليقضي على جميع سلالات الفيروس !



ومن أبرز الآثار الجانبية للقاح الإنفلونزا، الشعور بالألم في مكان الحقن، والقيء، والصداع، والتهاب الحلق، والطفح الجلدي وسيلان الأنف، ولكن هذه الآثار الجانبية لا تستمر عادة لأكثر من يومين فقط ، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

وتوجد آثار جانبية أكثر خطورة للقاح الإنفلونزا، ولكنها تصيب واحد من بين مليون شخص، ويعد أبرز هذه الآثار الجانبية، الإصابة بمتلازمة جيلان-باري، التي تُسبب ضعفا في العضلات، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالشلل في بعض الحالات.

ومن بين أضرار لقاح الإنفلونزا المُحتملة أيضاً بنسبة ضئيلة جداً، احتمال الإصابة بالتهاب النخاع، والتهاب العصب البصري، والتهاب الدماغ الحادّ.

ونظرًا إلى أنّ فيروس الإنفلونزا يتحول بانتظام، يجب تعديل لقاحات الإنفلونزا بانتظام لمواكبة الفيروس المتغير. وهذا يجعل التحليل والمراجعة على المدى الطويل أكثر صعوبة، ولعل ذلك هو السبب في مراقبة اللقاحات وتقييمها باستمرار.

تابعي المزيد: الانفلونزا تزيد مخاطر الإصابة بـ نوبة قلبية

 

X