بلس /ثقافة وفنون

اليوم العالمي للغة الإنجليزية.. وميلاد شكسبير

اليوم العالمي للغة الإنجليزية
اليوم العالمي للغة الإنجليزية
اليوم العالمي للغة الإنجليزية
اليوم العالمي للغة الإنجليزية

تُعد اللغة الإنجليزية واحدة من أشهر لغات العالم وأهمها في هذا الزمان؛ إذ يستخدمها أكثر من مليار شخص على مستوى العالم، وتشكل وحدها 80% من محتوى الإنترنت، ففي عام 2010، قام قسم المعلومات العامة في الأمم المتحدة بتحديد يوم رسمي لكل لغة من اللغات الرسمية الست التابعة للأمم المتحدة؛ وذلك للتعريف بكل لغة والاحتفاء بها وبما قدمته من تنوع وإثراء ثقافي ومعرفي في شتى المجالات، وما قام به الناطقون بها من إضافات للتراث الإنساني والعلمي في سبيل نهضة وتقدم ورفعة البشرية.


وقد وقع الاختيار على يوم 23 من أبريل ليكون هو اليوم العالمي للغة الإنجليزية، وهو يوم ميلاد واحد من أبرز الأدباء في التاريخ؛ ويليام شكسبير الأديب الإنجليزي اللامع، والذي أضاف للغة الإنجليزية أجمل وأعظم الروايات، ويعدّه الكثيرون أعظم كاتب مسرحي على الإطلاق. ذكر موقع «lingoda»، المعني بتعليم الإنجليزية، عدداً من المعلومات والحقائق عنها في يومها العالمي.


نشأة اللغة الإنجليزية

 

يوم اللغة الإنكليزية


نشأت الإنجليزية من عدة لهجات، إجمالاً أصبحت الآن يطلق عليها الإنجليزية القديمة، والتي جلبت إلى بريطانيا العظمى من قبل المستوطنين الأنجلوسكسونيين في بداية القرن الخامس. ولقد تأثرت اللغة بلغة النورس القديمة من قبل غزاة الفايكنك. بعد فتح النورمان، تطورت الإنجليزية القديمة إلى الإنجليزية الوسطى، مستعيرة قوة المفردات والعادات الهجائية للنورمان (الإنجليزية – الفرنسية).


ومن ذلك على نحو كبير تطورت اللغة الإنجليزية الحديثة بجانب التغير الكبير في الحروف اللينة الذي بدأ في بداية القرن الخامس عشر في إنجلترا، واستمر في اكتساب كلمات أجنبية من لغات مختلفة، وكان يشكل كلمات جديدة أيضاً. وتم بناء عدد كبير من الكلمات الإنجليزية، وخاصة الكلمات الخاصة بالتقنية على أساس جذور من اللاتينية واليونانية القديمة.

 

معلومات عن اللغة الإنكليزية



أكثر كلمة لها معانٍ مختلفة
تعتبر كلمة «Set» هي أكثر كلمة في اللغة الإنجليزية لها معانٍ وتعريفات مختلفة للغاية، ويصل عدد معانيها إلى 119 معنى مختلفاً.

تضم آلاف الكلمات كل عام
اللغة الإنجليزية من أسرع اللغات حول العالم في النمو؛ من حيث زيادة مفرداتها وكلماتها، حيث يُضاف قرابة 4 آلاف كلمة للغة الإنجليزية سنوياً.

أقدم كلمة في اللغة
تعتبر كلمة «Town» أقدم كلمة في اللغة الإنجليزية، ولا تزال تستخدم حتى الآن.

لغة رسمية في 67 دولة
تعتمد 67 دولة حول العالم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية لها، ومن الأمور الغريبة أنها ليست لغة رسمية في الولايات المتحدة، التي تعتبر من أشهر وأكبر دول العالم تحدثاً بالإنجليزية، حيث إنها لا تتخذ أي لغة كلغة رسمية لها.

الإنجليزية قليلة التفريق بين المؤنث والمذكر
على عكس غيرها من اللغات الست الرسمية في الأمم المتحدة، الإنجليزية لا تفرق كثيراً في الإشارة إلى الجنسين. في اللغة الإنجليزية مثلاً لا يتم تصنيف الأسماء كمؤنثة أو مذكرة، ويتم الإشارة لها باستخدام الأدوات ذاتها، حسب كونها مفرداً أو جمعاً. أيضاً لا تختلف الصفات أو الأحوال باللغة الإنجليزية بالشكل أو النطق لدى الإشارة لذكر أو لأنثى.

الإنجليزية هي اللغة الثالثة من حيث عدد المتحدثين الأصليين
يبلغ عدد المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية 360 مليون شخص تقريباً، لكنها اللغة الأكثر انتشاراً بدون منازع كلغة ثانية أو ثالثة أو رابعة، واللغة الأكثر تأثيراً عالمياً.

X