صحة ورشاقة /الصحة العامة

علاج التهاب الحلق الشديد في المنزل بـ4 طرق مختلفة

يعدُّ التهاب الحلق من الأمراض الشائعة. وعلى الرغم من أنّ أعراض التهاب الحلق الشديد قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان، إلا أنها لا تستدعي زيارة الطبيب أو تناول العقاقير، حيث يمكن علاجها في المنزل ببعض الطرق الفعّالة خلال الـ48 ساعة الأولى، وفي حال عدم الشعور بتحسن، يمكن حينها زيارة الطبيب.
وفي السطور التالية، يمكنك التعرف على أعراض التهاب الحلق الشديد، و4 طرق مختلفة لعلاجه في المنزل:



أعراض التهاب الحلق الشديد

الإعياء الشديد من أعراض التهاب الحلق
الإعياء الشديد من أعراض التهاب الحلق


1-آلام شديدة عند البلع.
2- الإعياء الشديد وصعوبة ممارسة الأنشطة اليومية.
3- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
4- تورم الغدد اللميفاوية بالعنق.
5- تهيج الأغشية المخاطية، وهو ما ينتج عنه في بعض الحالات ظهور قطرات من الدم في اللعاب.

 

تابعي المزيد: التهاب الشعب الهوائية: التشخيص والعلاجات

 


طرق علاج التهاب الحلق الشديد في المنزل



1-الغرغرة بالماء والملح
يمكنكِ علاج التهاب الحلق الشديد في المنزل بعمل محلول يتكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح، وكوب من الماء الدافئ، ثم الغرغرة به لـ 4 مرات يومياً. فهذا المحلول يعمل على تطهير الحلق من البكتيريا المُسببة لالتهاب الحلق الشديد.

2-شرب السوائل
يتسبب التهاب الحلق الشديد بإصابة الجسم بالجفاف، لذلك يعدُّ تناول السوائل من أفضل طرق علاج التهاب الحلق الشديد، لأنَّ السوائل ستساعد الأغشية المخاطية أن تظل رطبة بشكل دائم، وهو ما يؤدي إلى محاربة البكتيريا المُتسببة بالإصابة بالتهاب الحلق الشديد.

3-شوربة الدجاج
تعدُّ شوربة الدجاج فعّالة في علاج التهاب الحلق الشديد في المنزل، وذلك لاحتوائها على الصوديوم الذي يعالج الالتهابات، كما يستطيع المريض بلعها بسهولة، على عكس باقي الأطعمة الأخرى التي يصعب على مريض التهاب الحلق الشديد بلعها.

4- الشاي
الشاي من المسكنات السريعة والفعّالة للآلام المصاحبة لالتهاب الحلق الشديد، وهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، وهو ما يساعد الجسم على محاربة العدوى المُسببة لالتهاب الحلق الشديد.

 

تابعي المزيد: علاجات طبيعية لـ التهابات الجهاز التنفسي

مواضيع ممكن أن تعجبك

X