عارض ربما تجهلينه من أعراض فيروس كورونا

عارض ربما تجهلينه من أعراض فيروس كورونا
2 صور

لقد باتت أعراض الإصابة بفيروس كورونا معروفة لدى غالبية الأشخاص حول العالم، وهي: السعال، الحمى وضيق التنفس؛ ولكن تمَّ العثور على فيروس سارس كوف- SARS- Cov2 في إفرازات العين للعديد من المرضى في الصين، قد يكون التهاب الملتحمة من أعراض فيروس كورونا.

أطلقت هذا التحذير الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، لتلفت انتباه أطباء العيون إلى هذا الأمر: المرضى الذين استشاروا الأطباء بعد إصابتهم بالتهاب الملتحمة، والذين كانوا يعانون كذلك من الحمى وأعراض التهاب الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال وضيق التنفس، والذين سافروا إلى الخارج وعلى وجه الخصوص إلى المناطق التي تفشى فيها المرض (الصين، إيران، إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية) أو ممن عاد بعض أفراد عائلاتهم من إحدى هذه الدول، قد تمثل حالتهم تلك مرض كوفيد – 19.


أشارت عدة دراسات إلى أن الفيروس قد يسبب التهاب الملتحمة، وربما ينتقل عن طريق ملامسة الهباء الجوي مع الملتحمة"، كما أوضح الخبراء.

فيروس كورونا قد يسبب التهاب ملتحمة العين
فيروس كورونا قد يسبب التهاب ملتحمة العين

 

 

وأظهر بحث أجري على 30 مريضاً أدخلوا المستشفى في الصين، في مستشفى زهيجيانغ الجامعي، بسبب عدوى فيروس كوفيد – 19، وخلال الفترة من 26 كانون الثاني/يناير وحتى 9 شباط / فبراير 2020 أن من بين المرضى هناك ممن كانوا يعانون من التهاب الملتحمة، وتمثل حالتهم الإصابة بفيروس كورونا سارس- كوف 2 حيث تمَّ إيجاد الفيروس في الإفرازات الدمعية والملتحمة. وأعطت هذه العينات نتائج إيجابية في اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل.

تابعي المزيد: #سيدتي_تتحقق:هيدروكسي كلوروكوين علاج للكورونا يُحدث جدلاً عالمياً


وذكرت دراسة أكبر نطاقاً عن وجود حالات "احتقان الملتحمة" لدى 9 مرضى من بين 1099 مريضاً أصيبوا بفيروس كورونا، تمَّ التأكد منها في مختبرات 30 مستشفى عبر الصين، وهذا يمثل ما نسبته 0.8 في المائة من الحالات.
وبناء عليه، تشجع الأكاديمية الأمريكية لطب العيون العاملين في مجال صحة العيون الانتباه إلى ذلك حيث "أنهم قد يكونون في الصف الأول للكشف حتمياً عن حالات كوفيد – 19". وتنصحهم الأكاديمية من ناحية أخرى بأن يحموا الفم والأنف وكذلك العيون أثناء الكشف عن المرضى المحتمل إصابتهم، وذلك بارتداء القناع وإيضاً نظارات الوقاية للعيون.


أما بالنسبة لباقي السكان، فليس هناك مؤشر في الوقت الحالي على أنه سيكون من الضروري حماية العيون، فيما عدا الأنف والفم لتفادي العدوى. وحتى الآن لا توجد حالة واحدة سببها انتقال الفيروس بواسطة العينين تمَّ إثباتها.

تابعي المزيد: ما هو الكلوركين؟

 

شاهدي بالفيديو ..أول متطوعة للقاح الكورونا