أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

اختبار كورونا من المنزل سيكون متاحًا بحلول الخريف

جهاز اختبار فيروس كورونا
اختبار «Iceni Diagnostics»

قال العلماء في جامعة مانشستر إن الاختبار المنزلي لـ«Covid-19» لتشخيص المرض بنعم أو لا، يمكن أن يكون جاهزاً للاستخدام بحلول الخريف. وبحسب موقع «ميرور» يتم تطوير الجهاز المحمول باليد «Iceni Diagnostics»، الذي يشبه اختبار الحمل المنزلي، من قِبل الباحثين في جامعة مانشستر. وعلى عكس الاختبارات التشخيصية الأخرى المستخدمة، التي تبحث عن آثار المادة الجينية للفيروس، يفحص النموذج الأولي لمانشستر سلاسل السكريات التي تغطي جميع الخلايا البشرية.


قال البروفيسور «روب فيلد» من جامعة مانشستر: «إن منتجنا النموذجي الحالي للإنفلونزا يمكنه الكشف عن الفيروس في أقل من 20 دقيقة، ويمكن تكييفه لتحديد مسببات الأمراض الأخرى مثل الفيروس التاجى، حيث تغزو فيروسات الجهاز التنفسي الجسم عبر الخلايا الموجودة في الشعب الهوائية والرئتين».


«هذه الخلايا مغطاة بطبقة من سلاسل السكر، المعروفة باسم الجليكان، التي تُستخدم للوظيفة الطبيعية للأنسجة البشرية، يمكن للفيروسات استخدام هذه الجليكان بوصفها جزءاً من عملية العدوى».


وقال إن اختبارات «Covid-19» الحالية تعتمد على المعرفة السابقة للشفرة الوراثية الفيروسية، التي يمكن أن تتغير مع تطور الفيروس والحد من فعالية الاختبار.


وأضاف أن النموذج يستخدم بدلاً من ذلك التعرف إلى الجليكان، الذي لا يتأثر بالتغير الموسمي في الشفرة الوراثية.


قال البروفيسور «فيلد»: «إن الطريقة التي يتفاعل بها الفيروس مع مستقبله الجليكان يجعله متسقاً موسمياً، حتى إذا تحوَّر الرمز الجيني للفيروس؛ فسيستمر اكتشافه، ما يعني أن اختبار «Iceni Diagnostics» سيظل فعالاً على المدى الطويل».


يعمل البروفيسور «فيلد» هو وفريقه مع الشركة المنتجة لجهاز «Iceni Diagnostics» للحصول على الاختبار الجديد الذي تم التحقق منه رسمياً للخريف، قبل موسم الإنفلونزا.


وقال الباحثون إن ذلك سيكون مفيداً لضمان عدم الخلط بين الأشخاص المصابين بالإنفلونزا الموسمية وبين الأشخاص الذين اشتُبهوا في الإصابة بـ«Covid-19».
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X