صحة ورشاقة /الصحة العامة

أعراض التهاب المهبل البكتيري

أعراض التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل البكتيري حالة شائعة بين الكثير من السيدات من أعمار مختلفة، إذ ينتج عن زيادة نمو البكتيريا الموجودة في المهبل بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الطبيعي لبكتيريا المهبل.
ومن النساء الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، النساء اللواتي في سن الحمل والإنجاب، حيث تحدث الإصابة بسبب الغسل المتكرر أو الاتصال الجنسي، بينما تختلف أعراض الإصابة بين السيدات، بحسب طبيعة الجسم والتغيرات الهرمونية التي يمر بها.
وهناك أعراض كثيرة لالتهاب المهبل البكتيري، يرصدها "سيدتي نت" في السطور التالية:


أعراض التهاب المهبل البكتيري


1- إفرازات مهبلية
من أعراض التهاب المهبل البكتيري الأكثر شيوعًا وجود إفرازات مهبلية بيضاء متجانسة غير طبيعية، ولها رائحة كريهة، وتغطي تلك الإفرازات جدران المهبل، وعادة ما تكون غير مهيجة أو مؤلمة أو مسببة لاحمرار الجلد.


2- الشعور بحرقة خلال التبول
الشعور بحرقة خلال التبول من الأعراض المزعجة التي تنتج عن التهاب المهبل البكتيري، ولا بد من مراجعة الطبيب في تلك الحالة لإجراء عدد من الفحوص المهبلية، وبالتالي تحديد العلاج المناسب من المضادات الحيوية المُناسبة للحالة.


3- الشعور بالحكة
يصاحب التهاب المهبل البكتيري الشعور بالحكة في منطقة المهبل، وتنتج هذه الحكة عن اختلال التوازن بين البكتيريا الضارّة، والبكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في المهبل.


4- رائحة كريهة
يصاحب التهاب المهبل البكتيري رائحة كريهة في منطقة المهبل تشبه رائحة السمك، وتنتج عن اختلال توازن بعض الكائنات الحيّة الدقيقة التي تعيش في المهبل مثل البكتيريا، وفرط تكاثرها.

تابعي المزيد: استعيني بالطبيعة لـ علاج التهاب المسالك البولية سريعاً


 


طرق الوقاية من التهاب المهبل البكتيري


1-اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات والسكريات.
2- الاهتمام بتنظيف المهبل بالاستحمام العادي واستخدام فوط صحية غير معطرة.
3-الحفاظ على نظافة المهبل من خلال تنظيف الجزء الخارجي باستخدام قطعة من القماش والصابون للتخلص من أي رائحة، وإزالة الجلد الميت والعرق.
4- عدم استخدام صابون معطر أو أي غسول للجسم في تنظيف تلك المنطقة؛ لأنَّ الروائح والمواد الكيميائية قد تسبب اضطراباً في درجة الحموضة الطبيعية للمهبل أو تؤدي إلى تغيرها.

تابعي المزيد: علاج التهاب اللثة بالأعشاب

مواضيع ممكن أن تعجبك

X