هل يتواجد فيروس كورونا في السائل المنوي ايضاً؟

هل يتواجد فيروس كورونا في السائل المنوي ايضاً؟
2 صور

وفقاً لدراسة علمية صينية، كشفت عنها وكالة الأنباء الفرنسية ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية Journal of American Medical Association ، فإنَّ فيروس كورونا قد يصيب السائل المنوي للرجل. نحن نعرف لغاية الآن أن فيروس كوفيد – 19 يمكن أن يوجد في الدماغ، وقد يصيب القلب بالتلف، أو الجهاز التنفسي أو حتى الأمعاء... ولكن يبدو أن هذا ليس كل شيء!



نتيجة فحوص السائل المنوي إيجابية !

فيروس كورونا في السائل المنوي للمصابين الذكور!
فيروس كورونا في السائل المنوي للمصابين الذكور!


قام الباحثون في بكين بتحليل 38 رجلاً من المصابين بفيروس كورونا، ممن حضروا إلى مستشفى شانغكيو الواقع إلى شمال غرب البلاد في مقاطعة هينان. من بين هؤلاء، وجدت آثار فيروس كوفيد – 19 في السائل المنوي لستة منهم. وإذا كانت العينة التناسبية كبيرة فهذا يعني: نسبة 16 في المائة، ونطاق الدراسة محدود لأنَّ عدد الخاضعين للدراسة منفخض للغاية.
من بين هؤلاء الرجال الستة، ثبت أنّ فحص فيروس كورونا في السائل المنوي لهم كان إيجابياً، بعد اجتيازهم المرحلة الحادّة من المرض وكانوا في مرحلة التعافي . وسوف تحتاج هذه الملاحظة إلى تعزيز بإجراء دراسة على نطاق أكبر بكثير لتحديد ما إذا كان كوفيد – 19 يلوث بالفعل السائل المنوي في بعض الحالات. ومن الواضح أنه من المستحيل في هذه المرحلة تحديد ما إذا كان هناك خطر محتمل للتلوث عن طريق الممارسة الجنسية.

 

تابعي المزيد: إلى متى يستمر انتشار فيروس كورونا؟



ماذا نعرف عن طرق انتقال فيروس كوفيد – 19؟


فيروس كورونا هو مرض تنفسي ينتقل في 80 في المائة من الحالات بواسطة الأيدي، عبر التقاط القطرات التنفسية التي تخرج من الأنف أو من الفم عند السعال أو العطس. وقد تستقر هذه القطرات على الأشياء أو الأسطح المكشوفة. وبناء عليه، قد يصاب المرء بالفيروس عندما يلمس هذه الأسطح المتسخة والملوثة بالفيروس، ثم يحملها بيديه نحو العينين أو الأنف أو الفم. كما وجدت آثار فيروس كوفيد – 19 في البول والبراز كذلك الأمر.

 

تابعي المزيد: فيروس كورونا ومرضى التصلب اللويحي