صحة ورشاقة /الصحة العامة

درجة حرارة الجسم الطبيعية

درجة حرارة الجسم الطبيعية

تختلف درجات حرارة الجسم البشري خلال اليوم لعدد من الأسباب، منها: معدل نشاط الجسم، الوقت والمكان اللذان تقاس فيهما درجة الحرارة، السن، الجنس، والطعام والشراب اللذان يتم تناولهما.
وفي السطور الآتية، يطلعك "سيدتي نت" على درجة حرارة الجسم الطبيعية لجميع الفئات العمرية، فضلاً عن أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاضها.


درجة حرارة الجسم الطبيعية


يبلغ متوسط درجة حرارة الجسم الطبيعية 36.7 درجة مئوية، لكنها تختلف قليلاً من مكان لآخر، وتتراوح معدل درجة حرارة الجسم للشخص البالغ بين 36.1 إلى 37.2 درجة مئوية، أما بالنسبة للرضع والأطفال؛ فتتراوح درجة الحرارة الطبيعية لهم بين 36.6 و38 درجة مئوية.


أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

ضربة الشمس أحد أسباب ارتفاع حرارة الجسم
ضربة الشمس أحد أسباب ارتفاع حرارة الجسم


هناك عدة أسباب لارتفاع درجة حرارة الجسم، وهي:
1- ضربة الشمس: قد يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع درجة حرارة أجسامهم عن المعدل الطبيعي؛ بسبب التعرّض لأشعة الشمس القوية بشكل مباشر ولفترة طويلة من الوقت. ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة مقارنة بالبالغين، لذا لا بد من اللجوء للكمادات لخفض درجات حرارة الأطفال، وفي حال استمرار ارتفاع الحرارة؛ يجب الاتصال بالطبيب فوراً.
2- الإصابة بالالتهابات: قد تسبب بعض الالتهابات ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ كالتهاب الأذن الوسطى، التهاب اللوزتين، والتهاب المفاصل.
3- ظهور الأسنان: لدى الأطفال في مرحلة عمرية، والتي قد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، إلى جانب التعب والإعياء الشديد.
4- الحمى: وهي زيادة مؤقتة في درجة حرارة الجسم، عندما ترتفع درجة حرارة الفم أو الإبطين لتصل إلى 37.6 درجة مئوية، أو عند ارتفاع درجة الحرارة عند الأذن إلى 38.1 درجة مئوية.
وتتعدد أسباب الإصابة بالحمى، مثل الإصابة بعدوى فيروسية تؤثر على الجسم بأكمله أو على جزء من الجسم، أو تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، وتسمى في تلك الحالة بـ"حمى الأدوية"، أو الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية، وهناك حالات طبية أخرى قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة؛ كفرط نشاط الغدة الدرقية، وسرطان الدم والرئة.

تابعي المزيد: اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجىء

 


انخفاض درجة حرارة الجسم


ويمكن أن يتعرض الإنسان لانخفاض في درجة حرارة جسمه، قد يصل إلى 35 درجة مئوية أو أقل، ويعود ذلك للتعرّض للطقس البارد أو الماء البارد، وتسبب تلك الحالة اضطراباً في أداء القلب والجهاز العصبي، وباقي الأعضاء، مما يتسبب في عدم أداء وظائفها بشكل طبيعي.
ومن الممكن أن يسبب انخفاض درجة حرارة الجسم إلى فشل كامل في القلب والجهاز التنفسي، لذا لا بد في تلك الحالة تدفئة الجسم؛ حتى يصل إلى درجة الحرارة العادية.

تابعي المزيد: طرق الوقاية من الأمراض التنفسية

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X