فوائد الكرز الأخضر للجسم لا تُضاهى!

فوائد الكرز الأخضر للجسم لا تُضاهى!
الدكتورة سينتيا الحاج
3 صور

ينتمي الكرز الأخضر، أو الجنارك، إلى فصيلة الخوخ، وهناك بعض الدول تطلق عليه تسمية الخوخ الأخضر. تعتبر هذه الفاكهة كنوع من "السناك" الممتاز من أجل خسارة الوزن ومن أجل عدم اكتساب الوزن بالدرجة الأولى، خاصة وأنّ كل 100 غرام منه تحتوي على 50 وحدة حرارية فقط، كما أنه لا يحتوي على الدهون، التريغليسيريد ولا على الكولسترول، بل يتضمّن نسبة قليلة من النشويات التي تكاد لا تذكر.



سعرات حرارية منخفضة وفيتامينات منوّعة


حول فوائد الكرز الأخضر للجسم، تشير الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج إلى أن "هذا النوع من الفاكهة يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدّاً، ولا يحتوي على الدهون، وفيه كميات عالية من المعادن مثل البوتاسيوم، الحديد والفليوريد. ونحن نعلم أنَّ الحديد مهم جداً من أجل تكوين كريات الدم الحمراء. أما البوتاسيوم، فهو مهم أيضاً من أجل الخلايا، وتنظيم ضغط الدم ودقات القلب، بالإضافة الى أنه مصدر للفيتامين دي D ، ولكنه ليس من أفضل المصادر لهذا الفيتامين.
يحتوي الكرز الأخضر كذلك على كميات بسيطة من الفيتامينين سي C وأ A، فالأول من أجل تقوية جهاز المناعة، والثاني من أجل تقوية النظر، الأظافر، الشعر والبشرة".



خفض معدّل السكر في الدم

الكرز الأخضر أو الجنارك لخفض السكر في الدم
الكرز الأخضر أو الجنارك لخفض السكر في الدم


وحول فوائد الكرز الأخضر الصحية المنوّعة، تؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أنّ " الدراسات والأبحاث حول الكرز الأخضر أظهرت أنه مفيد جداً لعلاج الإمساك، لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف، بالإضافة الى أنه يساهم في خفض معدّل السكر في الدم لأنه لا يحتوي على كميات عالية من النشويات، وهو يحافظ على صحة القلب لأنه يساعد في خفض معدّل الكولسترول الضارّ في الدم .جميع هذه الفوائد الغذائية التي يتمتّع بها الكرز الأخضر تساعده في أن يكون من الفاكهة أو المأكولات التي نتناولها خلال موسم الصيف، والتي لا تضرّ صحتنا أبداً، لا سيما وأن معظم فاكهة الصيف مثل البطيخ، الشمام، الخوخ والمشمش غنية جداً بالسكر.
أنصح بتناول 10 الى 15 حبّة يومياً من الكرز الأخضر (الجنارك) نظراً لفوائده الغذائية العديدة والمنوّعة والمفيدة للجسم كسناك، لأنه لذيذ ولا يساهم في زيادة الوزن ومهم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ومرض السكري في الدم.
أما بالنسبة للأشخاص الذين يمنع عنهم تناول الكرز الأخضر فهم الذين يعانون من مشاكل وتقرّحات في القولون، حساسية معينة، خضوعهم لعمليات جراحية معينة، اعتمادهم على نظام غذائي فقير بالألياف أو مشاكل في الجهاز الهضمي. هؤلاء الأشخاص يُمنع عليهم تناول الفاكهة والخضروات، وليس فقط الكرز الأخضر للأسباب المذكورة".

 

تابعي المزيد: فوائد الشوفان الصحية لخفض الكولسترول والسكر في الدم



الكرز الأخضر مع الملح


وعمّا إذا كان تناول الكرز الأخضر مع الملح يعتبر أمراً صحياً، تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنه " بالإمكان تناول الكرز الاخضر مع الملح لحموضته، وهذا أمر سليم وصحي تماماً للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض في القلب، وليس لديهم أمراض تصلب الشرايين ولا أمراض ضغط.
لكل انسان عادي يتمتّع بصحة سليمة بإمكانه تناول الكرز الأخضر مع الملح بنسبة قليلة.
يعتبر الكرز الأخضر كأفضل وجبة خفيفة سناك للأشخاص الذين يعتمدون نظاماً غذائياً لخسارة الوزن، أو للأشخاص الذين يودون المحافظة على أوزانهم، لأنَّ كل 100 غرام منه تحتوي فقط على 50 وحدة حرارية، وهذا رقم منخفض جداً. لذلك أنصح الأشخاص الذين يحبون الكرز الأخضر بتناوله خلال هذه الفترة، ووضعه في الثلاجة للمحافظة عليه لمدة معينة".



معلومات حول الكرز الأخضر (الجنارك)

الجنارك يملك فوائد حصرية
الجنارك يملك فوائد حصرية


- من الفواكه الموسمية التي ينتظرها الكثيرون لمذاقها الحامض، لذلك قد يتناولها البعض مع الملح.
- من الفواكه التي تفتح الشهيّة، لها فوائد صحية عديدة تتعلّق بعملية الهضم، لاحتوائها على سوائل وأحماض عضوية وألياف غذائية.
- من الفواكه المدرّة للبول والتي تحمي من أمراض الكلى وتساهم في تنظيم الضغط، لاحتوائها على البوتاسيوم.
- من الفواكه التي يكثر تناولها قبل تحوّلها الى اللون الأصفر، ثمَّ إلى خوخ.
- من الفواكه التي تعدّ من فصيلة اللوزيات التي تشمل أيضاً الخوخ ،الدراق ،الكرز واللوز.
- من الفواكه التي لا يقتصر دورها فقط على تناولها مع الملح ، حيث أن بعض السيدات يلجأن لإضافتها إلى بعض الوصفات والأطباق، كطهيه مع المحاشي وورق العنب على سبيل المثال نظراً لحموضته.
- من الفواكه التي لا يتم تخليلها والاحتفاظ بها في الثلاجة لتناولها لاحقاً.
- من الفواكه التي تبثّ الحيوية والانتعاش خلال موسم الصيف.
- من الفواكه التي تساعد على خفض الوزن عن طريق زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، وتزيد الإحساس بالشبع، بسب احتوائها على كمية عالية من الالياف.
- من الفواكه التي تساعد على تحفيز إفراز الانسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني، بحسب دراسة علمية حديثة، كما أنها تقوّي العظام وتحمي المفاصل وتحارب نزلات البرد بفضل احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C.
- من الفواكه التي تمنع التشنّجات العضلية، لاحتوائها على كمية عالية من البوتاسيوم.
- من الفواكه التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على عظام المرأة قويّة لأنها مضادّة للأكسدة، وتعتبر وجبة صحية لذيذة تؤكل بين الوجبات لقلّة احتوائها على وحدات حرارية وسكريات، لكن مع الحرص على عدم الإكثار من رشّ الملح عليها بغية المحافظة على قيمتها الغذائية، وتجنباً لتأثيرات الملح السلبية على الصحة.


تحذير: يجب الانتباه ‏‏ إلى أنَّ الإفراط في تناول الكرز الأخضر قد يسبّب بعض الانزعاج الهضمي والإسهال، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية. وعند نضجها وتحوّلها إلى خوخ، يزداد محتواها من السكر، لذلك يجب الاعتدال في تناولها.

 

تابعي المزيد: 7 أطعمة تجنبيها لكي تتمتعي بصحة جلدية رائعة في العيد