أعراض مرض العضال... وهل من إمكانية للعلاج؟

أعراض مرض العضال... وهل من إمكانية للعلاج؟

مرض العضال شديد الخطورة على حياة الإنسان، فهو يعدُّ من الأمراض المفاجئة التي قد تصيب أعصاب وعضلات الجسم من دون أية مقدمات، كما أنه يُصنّف كمرض خبيث، نتيجة توغله بشكل سريع في الجسم.
ويٌعرف مرض العضال علمياً بـ"الوهن العضلي الأنبوبي الشكل"، هو مرض ينتج عن خلل في النواة المركزية بالخلايا، مما ينتج عنه حدوث تغير في مكانها الطبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور مجموعة من التشوهات الخلقية والمشاكل التي تصيب العضلات المسؤولة عن الحركة في الجسم.
"سيدتي نت"، يطلعك على أبرز أعراض مرض العضال، وعلاجه:



أعراض مرض العضال الخاص بالعضلات

مرض العضال قد يسبب الإكتئاب الشديد
مرض العضال قد يسبب الإكتئاب الشديد

 

 

تابعي المزيد: 12 عنصرًا غذائياً لـ خفض الكولسترول يستحق التجربة

 

1- الإصابة بالتشوهات الجسدية، حيث يُسبّب مرض العضال تأخرا في تطور العظام وضعف القدرة على التحكم بها، وهو ما يؤدي إلى مواجهة المريض صعوبة في المشي وتحريك أعضاء الجسم.
2- الإصابة بصعوبات واضطرابات في عملية التنفس، بسبب تراجع قدرة عضلات الرئتين، إضافة إلى حدوث تقوس في باطن الفك العلوي.
3- تعرّض المريض لنقص حادّ في كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجسم لعملية التنفس، لكي يقوم المخ بوظائفه كاملة، مما ينتج عنه عدم قدرة الأطراف على القيام بوظائفها.
4- الإصابة بالاكتئاب الشديد.
5- زيادة طول وجه المريض مقارنة بوجه الإنسان الطبيعي، كما يصبح لون بشرته شاحباً بشكل كبير.
6- في بعض الحالات، يُصاب مريض العضال بمشاكل كبيرة في القلب، ينتج عنها توقفه المفاجئ، مما يؤدي إلى الوفاة.
7- الإصابة بتغيرات في شكل القفص الصدري.




علاج مرض العضال

 


لا يوجد علاج حتى الآن لمرض العضال، ولكن يهتم الأطباء بتطوير المهارات الحركية للمريض، وذلك من خلال الاستعانة بأطباء العلاج الطبيعي لإعادة التأهيل، بهدف تمكين العضلات من استعادة قوتها، مما يساعد المريض على المشي بشكل طبيعي، من دون التعرّض للسقوط.
وفي بعض الحالات، يتسبب مرض العضال في ضعف عضلات الجذع وانحناء النخاع الشوكي والعمود الفقري، وهو ما يستوجب خضوع المرضى لعمليات تعديل تشوهات وانحناءات العمود الفقري .
كما يهتم الأطباء أثناء التعامل مع مريض العضال، بمنع إصابته بالمشاكل الرئوية التي قد تؤدي إلى الوفاة، حيث يفقد المريض القدرة على السعال لتنظيف المسالك التنفسية، مما يجعله بحاجة لمساعدة الأجهزة الطبية للقيام بتلك المهمة.

 

تابعي المزيد: هل تعاني من ضعف الانتصاب؟ إليك أسرار الانتصاب الجيّد وفق طبيب فرنسي