الصحة السعودية تعتمد دواء ديكساميثازون لعلاج مرضى كورونا

رسمي الصحة تعتمد دواء ديكساميثازون لعلاج مرضى (كوفيد19)
2 صور

بعد تأكيد وترحيب منظمة الصحة العالمية عن نجاح دواء "ديكساميثازون" في علاج عدوى فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، والذي قالت إنه أثبت قدرته على خفض مستوى الوفيات بين المصابين بالفيروس.

فقد أعلنت وزارة الصحة، عبر موقعها الإلكتروني، عن اعتمادها دواء "ديكساميثازون" وهو دواء من عائلة الكورتيزون، وذلك ليكون ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت وزارة الصحة، أنها بدأت في إعطاء هذا الدواء للمرضى المنومين في أجنحة المستشفيات وفي العنايات الحرجة والذين يحتاجون إلى أكسجين.

وأشارت وزارة الصحة، إلى وجود دراسة كبيرة قائمة حالياً ونشرت بعض نتائجها بالأمس قد بينت بأن هذا الدواء يقلل من الوفيات لمرضى "كورونا" المستجد (كوفيد 19) المنومين في العناية المركزة ممن هم على أجهزة التنفس بمقدار 35%، مبينة، أنه يقلل من وفيات المرضى الذين يستخدمون الأكسجين وليسوا على أجهزة تنفس بنسبة 20٪.

وأكدت وزارة الصحة، أنها تقوم بتحديث البروتوكول العلاجي لمرضى (كوفيد١٩) باستمرار لإضافة أي أدوية لها عائد إيجابي على المرضى حيث يتابع المختصون في الوزارة كل ما يصدر من مراكز الأبحاث حول العالم وعلى مدار الساعة.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد استعدت منذ بداية الجائحة بوضع بروتوكولات علاجية يتم تحديثها من قبل لجان علمية متخصصة باستمرار وتوزع على الأطباء القائمين على متابعة وعلاج مرضى (كوفيد 10).

وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، قد أعلن يوم أمس الأربعاء عن نجاح استخدام عقار من عائلة الستيرويدات يسمى "ديكساميثازون" في علاج مرضى فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، معتبراً ذلك أفضل نبأ حتى الآن في ما يتعلق بمواجهة تفشي الوباء.

وأظهرت التجارب السريرية أن "ديكساميثازون"، الذي يُستخدم كمضاد للالتهاب في أمراض أخرى مثل التهاب المفاصل، خفض معدل الوفيات بنحو الثلث بين أسوأ الحالات لمرضى (كوفيد 19 ) ممن أُدخلوا المستشفيات، مضيفاً، أنه يزيد بالفعل فرص الشفاء بصورة كبيرة للغاية.