فوائد لبان الذكر للنساء كنز حقيقي للصحة

فوائد لبان الذكر للنساء كنز حقيقي للصحة
اختصاصية التغذية مايا حداد
3 صور

يُصنّع لبان الذكر من الصمغ المستخرج من شجرة اللبان التي تنمو في المناطق الجبلية الجافة في الشرق الأوسط، الهند، وإفريقيا. يتميّز برائحة خشبية حارّة، ويمكن إضافته إلى الشاي أو تناوله كمكمّل غذائي.
يتكوّن اللبان الذكر من الزيوت العطرية بنسبة تتراوح بين 5% إلى 9%، والصمغ القابل للذوبان في الكحول بنسبة تتراوح بين 65% إلى 85%، فيما يشكّل الصمغ القابل للذوبان في الماء النسبة المتبقية. هذا بالإضافة إلى احتوائه على بعض المركبات الكيميائيّة التي تنتجها العديد من النباتات أهمها الـ Boswellic acid الذي يعتبر أكثرها نشاطاً بيولوجيّاً.

يمتلك لبان الذكر خصائص مضادّة للبكتيريا، الفطريّات والالتهابات، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى احتوائه على خصائص مضادّة للسّرطانات، الفيروسات والميكروبات، بالإضافة إلى نشاطه المضادّ للسكري والمحفّز لجهاز المناعة.



لبان الذكر كنز في المنزل للنساء

 

لبان الذكر يؤخر الشيخوخة
لبان الذكر يؤخر الشيخوخة



حول هذا الموضوع تقول اختصاصية التغذية مايا حداد أن "لبان الذكر هو صمغ من المواد الطبيعية التي تنتجها أشجار الكندر، ويتم تناوله من خلال مضغه أو من خلال نقعه بالماء وشربه منقوعاً .
يمتاز لبان الذكر بالفوائد الصحية الكثيرة للنساء فهو يقوّي جذور خصلات الشعر ويمنع تساقطها، بالإضافة الى أنه يزيل قشرة الرأس، ويمنح نضارة ملحوظة للشعر.
أما فوائده للبشرة فهي عديدة ومنوّعة أيضاً، منها تخليص النساء من آثار الندوب والبثور ليجعل البشرة أكثر شباباً وإشراقاً. كما يُستخدم لبان الذكر لتأخير الشيخوخة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة الى التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين.
هذا ويمنع لبان الذكر الشعور بالغثيان، لذلك يُنصح بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما يحارب الأرق والتوتر النفسي، لأنه يساعد على النوم العميق والمريح".

وتضيف إختصاصية التغذية مايا حداد قائلة: "يساهم لبان الذكر في تنشيط هرمونات الأنوثة لدى النساء، ويخفّف من الآلام والأوجاع خلال فترة الدورة الشهرية، ويحول دون تشكّل الألياف والأكياس داخل الرحم، الأمر الذي يقلّل من احتمال الإصابة بأورام الرحم.
وأخيراً يخلّص لبان الذكر الجسم من السموم ويتميّز بفوائد صحية عديدة لمعالجة السعال واحتقان الجيوب الأنفية وتخفيف آلام الأسنان وتقرّحات اللثّة والفم".

تابعي المزيد: فوائد شرب القرفة قبل النوم: لن تصدقي النتائج في الصباح؟



من أهم فوائد لبان الذكر

 

لبان الذكر يحمي من القلق والاكتئاب
لبان الذكر يحمي من القلق والاكتئاب


- التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، بسبب خصائصه المضادّة للالتهاب، فهو يحتوي على مواد حمضية قوية مضادّة للالتهاب تخفف من تورم المفاصل والألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل.
- تحسين عمل وكفاءة الأمعاء لأن له دوراً كبيراً في التخفيف من أعراض داء كرون والقولون التقرّحي.
- يساهم في علاج الإصابة بالربو والنوبات المرتبطة به.

- يحتوي على مركّبات تعمل على منع إنتاج مادة الليكوترينات التي تساهم في حدوث تشنّج عضلات الشعب الهوائية وارتفاع خطر الإصابة بنوبة الربو والأعراض المرافقة لها، مثل ضيق التنفس وصفير الصدر.

- يحافظ على صحة الفم ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة وألم الأسنان وتسوسّها، بالإضافة إلى تقرّحات الفم أيضًا.

- يحارب الإصابة ببعض أنواع السرطان، فالمواد الموجودة فيه تعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

- يحارب الإصابة بمرض السكري.

- يخفّف القلق ويساهم في علاج الاكتئاب.

- يخفّض من خطر الإصابة بأمراض القلب.

-يحسّن من صحة الجلد والبشرة.

- يساعد في إعادة توازن الهرمونات.

- يقلّل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

تابعي المزيد: أعراض خطيرة تصيب النساء لا يجب تجاهلها