فقدتِ الرغبة الجنسية.. ما الحل؟

فقدتِ الرغبة الجنسية.. ما الحل؟

فقدان الرغبة الجنسية، هل تعانين منها؟ على الأرجح أنكِ تعرضت لصدمة عاطفية، أو بعبارة أخرى صدمة نفسية، وبإمكان هذا النوع من الأحداث أن يعمل على تجميد عواطفك، حيث يعمل الدماغ على منع أو حجب الرغبة لديك؛ بهدف حمايتك من المعاناة التي شعرت بها عندما اكتشفت العلاقات خارج إطار الزواج من جانب شريك حياتك على سبيل المثال؛ لأنَّ هدف الدماغ هو أن يجنبك المعاناة، فيمنع كذلك رغبتك الجنسية، ويمنعك من أن تعيشي علاقاتك الرومانسية بالكامل، وبناء على ذلك يجب القيام بشيء ما لكي تتغلبي على ذلك.

هذا ما يمكنكِ عمله


قد تكون هناك ضرورة لمرور فترة لا بأس بها من الوقت بعد الانفصال عن الشريك، ربما فترة أطول من مدة العلاقة ذاتها. وبالتالي قد يحتاج الدماغ في بعض الأحيان إلى فترة عامين؛ لكي يتجاوز هذه العلاقة. فإذا كانت فترة الانفصال الخاصة بكِ أقل من عامين، فربما قد يكون الانتظار إستراتيجية بحد ذاته.
وإذا طالت هذه المدة إلى فترة طويلة، ولديك الرغبة بأن تعيشي حياتك مع الشريك، فيجب عليك العمل لتحقيق ذلك. وننصحكِ باستشارة مختص أو طبيب نفسي، الذي قد يلجأ إلى علاج نفسي حديث لعلاج الاضطرابات التي تعقب الصدمة يسمى EMDR (Eye movement desensitization and reprocessing - إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين)، والذي يفسح المجال أمام شفاء الجروح العاطفية. وفي أغلب الأحيان سيكون من الممكن التغلب على هذا المانع في أقل من عشر جلسات.
وهذا النوع من العلاج قد يساعد على تجاوز صدمات عاطفية أخرى ذات صلة بالناحية الجنسية، مثل التحرش الجنسي، الاعتداء الجنسي، الاغتصاب، الاستهزاء الصادم، فقدان الاحترام، وغير ذلك.



أسباب انخفاض الرغبة

هل أنت مكتئبة وتتناولين عقاقير لهذه الحالة؟
هل أنت مكتئبة وتتناولين عقاقير لهذه الحالة؟


هل قمتِ بتغيير وسيلة منع الحمل؟ في واقع الأمر، فإنَّ بعض أنواع وسائل الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل، اللولب، منزرعة منع الحمل، الرقعة أو حلقة منع الحمل) يمكنها، لدى بعض النساء، أن تقلل الرغبة الجنسية. لذلك يجب أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، وعدم الاعتقاد بأنَّ جميع أسباب انعدام الرغبة هي نفسية فقط.
هل تأخذين أدوية معينة؟ على سبيل المثال أدوية مضادات الاكتئاب التي يصفها الطبيب في بعض الحالات الصعبة، عندما يكون المزاج سوداوياً. ومن المعروف أن هذه الأدوية تقلل الرغبة الجنسية.
هل زاد وزنك؟ هل شعرت بأنك أقل جاذبية منذ الانفصال؟ قد يشكل ذلك عنصراً مهماً، إذ ترى الكثير من النساء أن رغبتهن تنهار بعد الانفصال، ولا يشعرن بأنهن مرغوبات. فإذا كانت تلك هي الحال، عليكِ الاهتمام بنفسك أكثر واستعادة ذلك الشعور بأنك ما زلت جذابة.

تابعي المزيد: 5 تمارين ذكية تبعد عنك الاكتئاب والتعب



ما هي الحلول لإطلاق الرغبة من جديد؟


أحد أفضل العلاجات التي يمكن أن تساعد على زيادة الرغبة وتقليل الشعور بالاكتئاب هو ممارسة الرياضة. تشعر المرأة الرياضية بالمزيد من الرغبة! لذلك نحثك على ممارسة الرياضة كأفضل علاج لانخفاض الرغبة.
ومن الناحية الأخرى، إذا لم تكوني في تلك الفترة التي تسبق مرحلة انقطاع الطمث، فربما بإمكان طبيب الأمراض النسائية أن يساعدك أيضاً على تجاوز هذه النقطة التي تحدث فيها الكثير من التغيرات لدى المرأة.

 

تابعي المزيد: أعراض مرض السيلان.. سببها العلاقة الجنسية