صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

8 أخطاء تفسد الرجيم

8 أخطاء تفسد الرجيم

على الرغم من الالتزام بقواعد الرجيم لوقت طويل، إلا أن ثمة أخطاء ترتكب في الروتين اليومي تفسد الرجيم الهادف إلى التخسيس. وفي هذا الإطار، يعدّد "سيدتي. نت" الأخطاء الشائعة التي تفسد الرجيم المتبع.



1. النوم لساعات قليلة: النوم غير الكافي مسؤول عن اكتساب الوزن، إذ هو يقلل من نسبة إحراق السعرات الحرارية، ويتسبب بصعوبة في ضبط الشهية إلى الأطعمة الدهنيَّة والسكرية، ما يجعل الفرد يواجه زيادة في مستويات هرمون الـ"كورتيزول" المسؤول عن تخزين الدهون.

تابعوا المزيد: إرشادات تجنب مشكلة الـ"يويو"


2. التوتر: لا يتسبّب التوتر بالصداع وآلام المعدة واوجاع الصدر وارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم فحسب، لكنه مسؤول أيضًا عن إبطاء عملية الأيض، ورفع مستويات الـ"كورتيزول" في الدم، وزيادة امتصاص الدهون، ما ينعكس انخفاضًا في التمثيل الغذائي للدهون.
3. الإفراط في شرب القهوة: تشير دراسات إلى أن مادة الكافيين تعزّز عملية الأيض، إلا أن الإفراط في تناول مأكولات ومشروبات الكافيين يفقد الشهية إلى الطعام، فلا يدرك الشخص أنه جائع إلا عند رؤية الطعام.


4. الإفراط في تناول الفواكه: لا تخلو الفواكه من السعرات الحراريَّة، علمًا بأنه يحق للفرد تناول ثمرتين أو ثلاث منها متوسِّطة الحجم، خلال النهار.
مثلًا: إذا تناول متتبع الرجيم ثمرة متوسطة من التفاح في الحصة الأولى، يجب أن يختار نصف الثمرة من المانغو في الحصة الثانية.
5. استبدال الكربوهيدرات بالدهون: يُستحسن اتباع رجيم متوازن، يحتوي على البروتين بنسبة 15 إلى 20% من محتوياته، والكربوهيدرات بنسبة 45 إلى 65% منها، مع تخصيص الكم المتبقي من السعرات للدهون الصحِّية. علمًا بأنَّ هذه الأخيرة تُشعر متناولها بالشبع.
مثلًا: يجب تناول شريحة من الخبز الأسمر، مع شريحتين من الحبش، وكمٍّ من الخضراوات (أو الأفوكادو) على وجبة الفطور، على أن تتضمن وجبة الغداء كمًّا من الحبوب والخضراوات واللحم والأرز. أما على العشاء، فيمكن تناول طبق من السلطة، مضافًا إليها ملعقة من زيت الزيتون، وشريحة من صدر الدجاج منزوع الجلد.
6. الإفراط في تناول الخبز الأسمر: توازي السعرات الحرارية التي يوفّرها الخبز الأسمر، تلك الموجودة في الخبز الأبيض. إلا أن الخبز الأسمر صحِّي أكثر، إذ يزخر بالمعادن والفيتامينات والألياف، التي تمنح متناوله الشعور بالشبع لوقت أطول. لكن، يدعو خبراء التغذية إلى البعد عن المبالغة في استهلاك الخبز الأسمر.
7. البعد عن تناول الحليب ومشتقاته: تثبت مجموعة من الدراسات أن الجسم يحرق كمًّا وافرًا من الدهون، عندما ينعم بكمية مقبولة من الكالسيوم.
8. شرب كم ضئيل من الماء: الماء يرطب البشرة ويعزز عملية الأيض وخسارة الوزن.

تابعوا المزيد: كيف أحصل على جسم الكوريات؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X