صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

تمارين إبراز عضلات البطن للبنات

تمارين ابراز عضلات البطن للبنات
تمارين لشد عضلات البطن
تمارين خاصّة بالبنات

تُعير غالبية الفتيات في سنّ المراهقة، اهتمامًا كبيرًا لرشاقتهن، فيسعين جاهدات للحصول على جسم مشدود العضلات، بخاصّة عضلات البطن. ويتحقّق ذلك من خلال ممارسة تمارين تُساعد في إحراق الدهون المتراكمة في البطن وتعمل على شدّ عضلاته. وفي الآتي طرق أداء بعضها.


أفضل تمارين إبراز عضلات البطن للبنات

تمارين شد البطن
تمارين لشدّ عضلات البطن وإبرازها


تختلف أنواع تمارين إبراز عضلات البطن للبنات، وجمعيها يهدف الى شدّ عضلات البطن وإحراق الدهون المختزنة في تلك المنطقة.

 

تمرين السحق

 تمرين السحق

تمرين السحق


استلقي على الأرض؛ اثني ركبتيك واجعلي قدميك مستويتين على الأرض. ضعي يديك متقاطعتين على صدرك، وارفعي جسمك العلوي بسلاسة، بدءًا من الكتف وحتّى أسفل الظهر من على الأرض. اجلسي، وتوقفي قليلًا عند الوصول إلى الأعلى أثناء الحركة، ثم انزلي مجددًا، وكرّري التمرين. احرصي على ألا تحدثي حركات اهتزازية أو تشنجات، ولا ترفعي رقبتك. يجب أن يتولّد الحمل على عضلات البطن لا الرقبة. حافظي على فرد الظهر ولا تثنيه أبدًا خلال هذا التمرين.


تمرين رفع الأرجل

تمارين شد البطن
 تمرين رفع الأرجل يُشغّل العضلات البطن السفليّة


استلقي على الأرض؛ افردي رجليك، مع ضمّ كعبيك إلى بعضهما. حافظي على الرجلين مستقيمتين. ثمّ، ارفعيهما ببطء وسلاسة إلى وضع عمودي. انزلي رجليك بلطف إلى الأرض، وكرّري الحركة مرّة أخرى. لا تباعدي بين رجليك أو تثني الركبتين، خلال التمرين. عدّلي التمرين عن طريق جلب الركبتين إلى صدرك. ولزيادة التحدّي، حاولي إمساك الكرة الطبية أو وزنًا صغيرًا بين رجليك، أثناء أداء هذا التمرين.
 

تمرين العجلة للسحق

تمارين البطن
  هذا التمرين يشغّل العضلات ويشدّها


استلقي على ظهرك، واثني ركبتيك، مع الحرص على إبقاء القدمين مستويتين على الأرض. ضعي راحتي يديك أسفل رأسك، وحافظي على المرفقين مثنيين. ارفعي ركبتك اليمنى في اتجاه صدرك. ما أن ترفعي ركبتيكِ، ارفعي ولفّي جسمك العلوي بلطف لملامسة ركبتك اليمنى بمرفقك الأيسر. أنزلي جسمك العلوي ببطء، وركبتك اليمنى في ذات الوقت، ثمّ ارفعي ركبتك اليسرى ولامسيها بمرفقك الأيمن. كرّري هذه الحركة بالتبديل بين الركبتين والمرفقين.

 

تمرين الرقبة

تمرين البطن
تمرين الرقبة لشد ّعضلات البطن العميقة


اجلسي بشكل مستقيم، وارجعي ظهرك قليلًا. ضعي يديك خلف أذنيك، واثني ركبتيك، وارفعي ساقيك بحسب زاوية 45 درجة مئويّة. ثمّ، قومي برسم دائرة في الهواء بواسطة ساقيكِ، واعكسي الاتجاه، وارسمي الدائرة في الاتجاه المعاكس، كأنك تقودين درّاجة هوائية. كرِّري هذا التمرين لعشرين مرَّة، في كلِّ اتجاه.
 


تمرين المقصّ

تمرين شد البطن
تمرين المقص لشدّ عضلات البطن الجانبيّة، وإبرازها


استلقي على الجانب الأيمن، وارفعي ساقك اليسرى إلى الأعلى لعشر مرّات، مع محاولة ملامسة قدمك باليد اليسرى. يكرّر الأمر بالساق اليمنى واليد اليمنى، بعد الاستلقاء على الجانب الأيسر. وبذا، تقومين بشد الساقين والردف وعضلات البطن الجانبيّة.

تمرين ضغط عضلات البطن

تمارين شد البطن
تمرين ضغط المعدة يُساعد في إحراق الدهون المتراكمة في البطن


استلقي على ظهرك، مع ثني الركبتين والقدمين. مدّي يديك بمحاذاة جسمك. ثمّ، تحرّكي ببطء باتجاه ركبتيك، وارفعي كتفيك عن الأرض (3 بوصات). اثبتي على هذا الوضع لبضع ثوانٍ، ثم ارجعي إلى الوضعيّة السابقة ببطء أيضًا. احرصي، أثناء ممارسة هذا التمرين، على الضغط على عضلات بطنك. كرّري التمرين لعشر مرّاتٍ.

تابعي المزيد: تمارين لشد البطن حسب شكل الجسم


نصائح هامّة للحفاظ على بطن مشدود

تمارين البطن

 

  • خصّصي وقتًا في جدولك الأسبوعي، لممارسة التمارين الرياضيّة، بشكل منتظم أي من 3 إلى 4 مرّات أسبوعيًّا. واحرصي على زيادة قوة التمارين، بصورة تدريجيّة.
  • قلّلي في تناول السعرات الحرارية؛ فخسارة الوزن بشكلٍ صحي، هو خسارة كيلوغرام، أسبوعيًّا. علمًا أنّ نصف الكيلوغرام من الدهن يساوي 3500 سعرة حرارية، ولخسارة ذلك في أسبوع أنت بحاجة الى تقليل 500 سعرة كل يوم من نظامك الغذائي. لذا، يجب تناول 1200 سعرة في اليوم على الأقل.
  • قنّني في تناول الأطعمة الغنيّة بالسكّر والدهون، مع استبدال بها الخضروات، بخاصة الغنية بالمغذيات منها، (كالكرنب والسبانخ)، والكربوهيدرات من الحبوب الكاملة، والبروتين كالزبادي وصدور الدجاج والبيض والسمك. قلّلي  من الدهون الصحية المستهلكة، كزيت الزيتون والأفوكادو والمكسّرات.
  • احرصي على شرب كمّيات وافرة من الماء، أي ما لا يقل عن 8 أكواب، يوميًّا.
  • امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة الغنيّة بالسكّر والمشروبات وكل الأطعمة المعالجة.
تابعي المزيد: صور وفيديو: تمارين لشد البطن
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X