لايف ستايل /تدبير منزلي

أسهل طرق تنظيف الأحذية الشمواه

تنظيف احذية الشمواه
ورق الجرائد
الخل الابيض
فرشاة خاصة بتنظيف الشمواه
فرشاة أسنان تستخدم في التنظيف

تتعرّض الأحذية الشمواهللأوساخ، ما يستدعي تنظيفها بطرق محددة.


أسهل طرق تنظيف الأحذية الشمواه

اسهل طرق تنظيف الاحذية الشمواه
أسهل طرق تنظيف الاحذية الشمواه


التنظيف من الأوساخ والغبار: تستخدم فرشاة خاصة بهذا النوع من الأحذية، مع تمشيطها بالفرشاة بالاتجاه نفسه بشكل متكرّر.
في حال عدم توافر الفرشاة الخاصة، تستخدم فرشاة أسنان أو منشفة قماشية.
تنظيف البقع الصعبة: تنظف البقع الصعبة عن الأحذية الشمواه، باستخدام ممحاة خاصة بتنظيف الشمواه، وفي هذا الإطار تفرك البقع عن طريق الضغط عليها بالممحاة.

تنظيف الأحذية الشمواه
الممحاة  

في حال عدم توافر هذه الممحاة، من الممكن استخدام الممحاة العادية.
التخلص من بقع الماء: تنزع بقع الماء عن الأحذية الشمواه عن طريق وضع طبقة خفيفة من الماء، باستخدام قطعة من القماش، مع وضع مجموعة من الورق داخل الأحذية، حتى لا تفقد مظهرها الخارجي بعد جفافها، ثم تستخدم فرشاة الشمواه الجافة وتمرر على الجلد، في اتجاه واحد.
يُنصح بتجنّب استخدام ورق الجرائد لهذه الغاية، كي لا يتشرّب حذاء الشمواه الحبر الزائد في هذه الأوراق.

إذا لم تحقق الطريقة سالفة الذكر المبتغى منها، يستخدم ورق الصنفرة (ورق الزجاج) لإزالة علامات الماء عن حذاء الشمواه، أو منشفة من قماش التريكو. تفرك بقع الماء حتى تجف، أو يستعان بممحاة بيضاء.

تنظيف الأوساخ والأملاح بالخل الأبيض: يستخدم الخل الأبيض في تنظيف الأوساخ، أو الأتربة المتراكمة على أسطح الشمواه من خلال وضع كم قليل من الخل الأبيض على البقع وفركها جيدًا، بقطعة قماش نظيفة.

نشاء الذرة


تنظيف بقع الزيت: يستخدم نشاء الذرة لإزالة بقع الزيت عن الأحذية، من خلال رشّ كم كاف منه على بقع الزيت بحيث تتغطى بالكامل. ثمّ، تترك لساعات.

تنظيف بقع الطين: يجب ترك بقع الطين إلى أن تجف تمامًا قبل البدء بعملية التنظيف، بحيث يمسح الطين المتراكم بدون الضغط على الحذاء، للتخلص من جزيئات الطين المتبقية باستخدام الفرشاة الخاصة بالشمواه.

تنظيف بقع الشمع والعلكة: توضع الأحذية داخل مجمد الثلاجة لساعات، بحيث تصبح العلكة قاسية ويمكن تكسيرها والتخلص منها بسهولة.

تنظيف بقع الحبر: ينصح بتنظيف بقع الحبر مباشرة قبل أن تثبت على الأحذية الشمواه، وذلك باستخدام منشفة عادية. وفي حال جفاف الحبر، يستخدم ورق الصنفرة ويفرك بنعومة، أو يمكن غمس كرة قطنية بالكحول ومسح الحبر العالق.

بقع الدم: يوضع كم من "بيروكسيد الهيدروجين" في وعاء، فتبلل قطعة من القماش فيه، وتمسح بقع الدم.

تابعي المزيد: نصائح سريعة لتنظيف الأحذية المصنوعة من جلد السويدي (فيديو)

 

  • ينصح بالحفاظ على أسطح أحذية الشمواه جافة قدر الإمكان، مع تنظيفها بفرشاة ذات شعيرات ناعمة بعد لبسها في كل مرة، لإزالة الغبار والأتربة المتراكمة عليها.
  • ينصح بمسح الأحذية من الداخل أيضًا، للتحكم في الفطريات والروائح الكريهة، وذلك باستخدام قطعة قماش مغموسة بمحلول تنظيف مطهر وماء، ثمّ تترك الأحذية تجف في الهواء ليوم كامل على الأقلّ.
  • يفضل شراء مادة مانعة لتسرب المياه داخل الأحذية، ورشّها كل بضعة أشهر، وذلك لصد الأوساخ.
  • يجب تجنّب الفرك بطريقة عشوائية عند تنظيف الأحذية الشمواه، بل في اتجاه واحد، وبحركة بطيئة، وفي حال كانت البقعة صعبة يمكن الفرك بقوة أكبر.
  • يستحسن تجنّب ارتداء الأحذية الشمواه في الأجواء الماطرة، كي لا تتلطخ ببقع المياه، أو العشب الرطب، أو الأتربة الطينية.
  • يجب تجنّب تجفيف الأحذية الشمواه، باستخدام مجفف الشعر لغاية تسريع عملية التجفيف، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى تلفه وتغير حجمه بسبب الحرارة.
تنظيف الاحذية الشمواه
مجفّف الشعر

 

تابعي المزيد: تدبير منزلي: تنظيف الأحذية المطاط الشتوية والعناية بها

  • ينصح بتخزين الأحذية الشمواه في مكان بعيد عن أشعة الشمس، كي لا يتغير لونها، ويفضل أن يكون المكان باردًا وجافًّا. ويجب تجنب وضعها في خزانات الأحذية محكمة الإغلاق، لأن هذا النوع من الجلود يحتاج إلى التنفس.
  • ينصح بتخزين كل زوج من الأحذية الشمواه داخل كيس قطني، كي لا تتعرض للتلف من الأحذية المجاورة. ثم، يوضع كل زوجين داخل صندوق خاص بالأحذية، مع إضافة مجموعة من الورق الأبيض في داخلهما، وذلك للحفاظ على قوام الأحذية عند تخزينها طويلًا. كما يمكن الحفاظ عليها من الرطوبة أو ظهور الروائح الكريهة من خلال إضافة مادة الكافور داخل الصندوق.
  • يفضّل تعريض الأحذية الشمواه لأشعة الشمس لقتل خلايا البكتيريا والعفن والتأكد من تجفيفها جيدًا، فالرطوبة تساهم في إصابتها بالتعفن مرة أخرى. لكن، لا توضع الأحذية في الشمس طويلًا، فذلك كفيل بإضعاف قوامها وجعل لونها باهتًا.
  • أما طرق الحفاظ على الشمواه فتكون باستخدام إسفنجة مبللة بالخل الأبيض المخفف بالماء، في مسح الأحذية، مع تعريضها للهواء حتى تجف، أو باستخدام "سبراي" ملون يباع في الأسواق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X